0 تعليق
614 المشاهدات

13 في المئة من المسنين الكويتيين ضمن قوة العمل



الفلاح: منهجية عالمية في المسح الصحي لكبار السن

كشف أول تقرير وطني عن الوضع الصحي لكبار السن في الكويت الذي أطلقته وزارة الصحة عن مشاركة 13 في المئة من المسنين الكويتيين في قوة العمل.

وأعلن وكيل وزارة الصحة للشئون الفنية الدكتور وليد الفلاح إطلاق وزارة الصحة التقرير الذي شمل المؤشرات الأساسية للحالة الصحية للمسنين، موضحا أن «التقرير تم إعداده وفقا لمنهجية علمية تتفق مع التوجهات العالمية على مستوى منظمة الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية و المنظمات الدولية ويقع في نحو مئة صفحة»، لافتا إلى أن «كبار السن يمثلون نحو 2.1 في المئة من إجمالي السكان الكويتيين وغير الكويتيين»، وأنهم أيضا «يمثلون نحو 3.8 في المئة من السكان الكويتيين».

وبيّن التقرير ان الإحصاءات الخاصة بالعام 2015 تبين أن «نحو 13 في المئة من المسنين الكويتيين يشاركون في قوة العمل»، وأن «نحو 72 في المئة من المسنين غير الكويتيين في قوة العمل».

كما أظهرت المؤشرات الواردة به أن «السنوات من 2010 الى 2014 كانت فيها أمراض الجهاز الدوري والأمراض النفسيه المزمنة و امراض الجهاز البولي التناسلي و الاورام في مقدمة أسباب دخول مستشفيات وزارة الصحة بين كبار السن وهي تقريباً أهم الأسباب الرئيسية للوفيات بين كبار السن خلال تلك الفترة». ومن حيث مؤشرات جودة الحياة والسعادة والرفاهية، بين التقرير أن «معظم كبار السن المشمولين بالمسح الصحي العالمي كانوا راضين أو راضين جدا عن الحياة وعن استخدام الاجهزه التعويضية فقد وصلت إلى 42.6 في المئة بين كبار السن الكويتيين».

وكشف الدكتور الفلاح في السياق ذاته عن «بدء الوزارة اتخاذ الخطوات التنفيذية بإجراء المسح الصحي لكبار السن»، موضحاً أن «المسح الذي تستعد الوزارة للبدء بإجرائه سيتم وفقا للمنهجية العالمية والادوات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية».

المصدر : جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0