0 تعليق
506 المشاهدات

ماراثون RunQ8..ركضوا دعماً لأول مركز غير ربحي متعدد التخصصات لتقييم وتأهيل الأطفال في الكويت



نظمت مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي وشركة أجيليتي الرائدة في تقديم الخدمات اللوجيستية أمس سباق RunQ8 الخيري للسنة الثالثة على التوالي بمشاركة أكثر من 1100 شخص ركضوا دعما لأول مركز شامل متعدد التخصصات وغير ربحي في الكويت سيقوم بعلاج الأطفال المصابين بإعاقات أو تحديات جسدية أو ذهنية أو كليهما من خلال برنامج تأهيلي تقوم عليه مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي لتقييم الحالة العلاجية والتخطيط لعلاج وإعادة تأهيل الأطفال في الكويت.

وجاء سباق الركض RunQ8 بهدف نشر الوعي حول المشاكل الصحية التي تؤثر على المجتمع الكويتي، ولمساعدة الهيئات والجهات والمؤسسات الطبية، بالإضافة إلى حث المجتمع بشكل عام على تبني أسلوب حياة صحي.

وقد أقيم سباق RunQ8 سنويا من قبل على مسافة 10 كيلومترات، يبدأ وينتهي في المارينا كريسنت على شارع الخليج.

ويدعم الماراثون هذا العام كل من العلامة التجارية العالمية «نايك»، وشركة المركز المالي الكويتي «المركز»، والبنك التجاري، و«إيكيا الكويت»، والسالمية كلينيك، كافيه سوبيرم، وتسويسيس، ومياه أكوا إيفا، وعصائر راوخ.

كما دعمت شركة المعادن والتدوير السباق ضمن برنامجها الخاص «هواء جدي» بوضع صناديق لتدوير النفايات على طول مسافة السباق.

من جانبها، قالت المدير الطبي في مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي، د.إلهام حمدان: «ان سباق RunQ8 يدعم كل عام قضية صحية في مجتمعنا الكويتي، وهذا العام، ستذهب عوائد السباق إلى دعم مركز تقييم وتأهيل الأطفال الذي تفتتحه المؤسسة في مطلع العام القادم استجابة لحاجة طبية ملحة ومحورية في الكويت في تقديم خدمات طبية وعلاجية متكاملة ومتواصلة للأطفال الذين يعانون من عجز وإعاقات أو تحديات جسدية أو ذهنية أو كليهما». وأشارت الى أن مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي ستقوم بتمويل رعاية وعلاج بعض الحالات التي تحتاج الى الدعم من مساهمات وتبرعات المؤسسات المجتمعية والمتبرعين، وأيضا عن طريق المبالغ التي تجمعها من عوائد سباق RunQ8 السنوي.

ومن الحالات التي تعهدت مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي باستقبالها هم أطفال «بيت عبدالله» من المحتاجين للتأهيل الصحي والنفسي لتوفر لهم العلاج دون مقابل.

وأضافت حمدان: «الكثير من العائلات تؤجل علاج طفلها لافتقارها للوعي عن الخطوات التي تدل على نمو وتطور طبيعي أو غير طبيعي لدى الطفل، أو لعدم معرفتها عن أهمية العلاج المتكامل، أو حتى لعدم تمكنها من تغطية تكاليف العلاج، وفي حالات أخرى، يتم بعث الأطفال للعلاج في الخارج لفترات قصيرة، وما أن يعودوا ويتوقف علاجهم اللازم لدعم التحسن الذي قاموا به، تتطور تحديات جديدة لدى الطفل في العام التالي، لذا نهدف من خلال هذا المركز إلى تقديم خدمات علاجية غير مكلفة وفي الوقت ذاته متكاملة ومتعددة التخصصات بمستويات عالمية، وأيضا توفير التوجيه اللازم لعائلات هؤلاء الأطفال بما في ذلك توافر فريق للعلاج خارج المركز في الفترة الكاملة التي يحتاج لها الطفل وهي فترات غالبا ما تتعدى العام».

واختتمت قائلة: «نؤمن في مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي بأن كل طفل يستحق فرصة للعلاج وأنه يجب عدم ترك أي طفل خلفنا من دون أن نقدم له هذه الفرصة، ومن هذا المنطلق قمنا بتأسيس مركز تقييم وتأهيل الأطفال الذي يهدف إلى تحقيق ذلك في الكويت على المدى الطويل».

بدوره، قال سفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، ضيف الشرف في السباق، الفنان داود حسين: «يسرني جدا أن أرى هذا العدد من المشاركين في مكان واحد لدعم القضية الصحية التي ستعود جميع عوائد هذا السباق لها. فإن «مركز التقييم والتأهيل الصحي للأطفال»، الذي تقوم عليه مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي، يخدم فئة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة سواء أكانت جسدية أو ذهنية أو كليهما، ويقدم لهم برنامج تأهيلي شامل متعدد التخصصات ذو مستوى عالمي يعطي جميع الفئات فرصة للعلاج والتحسن ويساهم بذلك في بناء مستقبل أفضل لهم». وجاءت نتيجة السباق بفوز المتسابق عمر الرشيدي في المرتبة الأولى حيث أنهى السباق في 36 دقيقة لفئة الرجال، في حين جاءت كيلي كايران في المرتبة الأولى لفئة النساء التي أنهت السباق في 44 دقيقة. وقدم لهما الجائزة داود حسين. وفي المرتبة الثانية، قدمت مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي الجائزة للفائز إبراهيم الظفيري لفئة الرجال وللفائزة ويندي أولريتشي لفئة النساء. وقدمت شركة أجيليتي الجائزة الثالثة للفائز ضاري الشويعي لفئة الرجال وللفائزة باميلا كارواهال لفئة النساء.

من جانبه، قال مدير المسؤولية الاجتماعية للشركات في شركة أجيليتي، فرانك كلاري: «يسعدنا أن نشارك مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي في تنظيم هذا الحدث المهم، فالمسؤولية الاجتماعية هي جزء مهم من ثقافتنا في أجيليتي، كما تقع قضايا الصحة المجتمعية على رأس أولويات برنامجنا للمسؤولية الاجتماعية. الجدير بالذكر أن سباق RunQ8 يعتبر أحد الأمثلة الجيدة عن كيفية العمل يدا بيد لتلبية بعض احتياجات مجتمعنا لحياة معيشية أفضل وأكثر صحة. نحن سعداء للعمل جنبا إلى جنب مع مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي على هذا الحدث لأن العمل الذي نقوم به معا سيساعد المؤسسة على تقديم رعاية تأهيلية حيوية للأطفال، مما يساعد على حصولهم على حياة أكثر سعادة واكتمالا. كما نتطلع إلى الانخراط في مشاريع مجتمعية مماثلة في المستقبل».

وتعمل مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي على ذلك بالتعاون مع مستشفى «غلينروز للتأهيل» الرائدة في كندا، وسيقدم المستشفى استشارات دائمة للمؤسسة ابتداء من شهر يناير 2014.

وسيوفر مركز تقييم وتأهيل الأطفال التابع لمؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي العلاج التأهيلي بإدارة فريق معالج متعدد التخصصات للأطفال فقط، حيث سيقوم الفريق بمتابعة الأطفال خلال برنامج علاجهم وأيضا خلال نموهم الذي يغير احتياجاتهم العلاجية.

ويشمل البرنامج العلاجي المكثف العلاج الجسدي للأطفال، والتقييم والدعم النفسي، وعلاج مشاكل النطق والسمع، وأيضا العلاج المهني. وستحصل عائلات الأطفال أيضا على التدريب حتى يتمكنوا بدورهم من تفهم ومساعدة طفلهم في حياتهم اليومية في المنزل.

كما يهدف المركز إلى خلق نقطة تواصل وتعاون مع جميع الممارسين الذين يتابعون الطفل المعني، حتى يتمكنوا من العمل بانسجام أفضل لتحقيق هدف مشترك يأتي بالنفع للطفل، وذلك في مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي وفي مجتمع الرعاية الصحية في الكويت عامة. ويستضيف المركز كل شهر 20 طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الأولى من افتتاحه، ومن ثم يهدف إلى زيادة طاقته لاستضافة المزيد كل شهر في المستقبل القريب.

وتقوم مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي بتقييم حالة كل طفل لتحديد الذين سيتم خدمتهم على أفضل حال من قبل فريق أطباء المؤسسة، ومن ثم يتم أيضا تقييم وضع العائلة لتحديد إمكانيتها في تغطية التكاليف.

وفي حالة عدم إمكانية تحملها جزءا أو جميع التكاليف، تقوم المؤسسة بتغطيتها عن طريق التبرعات والمساهمات من الخدمات الأخرى. كما تقدمت مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي وشركة أجيليتي بشكر خاص لاتحاد الشرطة ووزارة الداخلية ووزارة الصحة على دعمها ومساعدتها في إنجاح السباق هذا العام.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3931 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0