0 تعليق
1003 المشاهدات

بالفيديو… اختراع فلسطيني يتيح لذوي الإعاقة استخدام الحاسوب بحركة العين



لم يدّخر الشابان سائد زيدات ووائل حراحشة من بلدة بني النعيم شرق مدينة الخليل، جهدًا في التوصل لابتكار يساعد المصابين بالشلل الرباعي على استخدام الحاسوب دون الحاجة للفأرة ولوحة المفاتيح.

وعندما طلب أحد المصابين بالشلل الرباعي في البلدة من الشابين مساعدته، في تعلم الحاسوب واستخدامه، شكل ذلك دافعًا قويًا لهما في البحث والتجربة إلى أن تمكنا من تصميم برنامج يعمل على التحكم بالحاسوب من خلال إيماءات الوجه المختلفة.

وأطلق الشابان على التقنية الجديدة تسمية صدى العين “Echo Eye” لاستغلاله حركة العين في التحكم بمؤشر الحاسوب وتحديد الخيارات المطلوبة.

وقال أحد المصممين للبرنامج سائد زيدات (19 عامًا) لـ وطن للأنباء إن برنامج ” إيكو آي” وظيفته التحكم في الحاسوب بحركة العين أو إيماءات الوجه برامجيًا دون الحاجة للمتحكمات الميكانيكية”.

وتابع زيدات “يتطلب البرنامج توفر كاميرا ويب لتصوير وجه المستخدم بحيث يتم توجيه المؤشر بحركة بؤبؤ العين، وعند الرمش فإن الحاسوب يأخذ أمرًا بإعطاء المستخدم الخيارات المطلوبة ” right click”، وبإغلاق الفم من الأعلى للأسفل فإن الحاسوب يستجيب لخيار المستخدم ” left click “.

واستغرق العمل على تصميم البرنامج نحو عام ونصف، لانعدام الإمكانيات والخبرات في هذا المجال، إلى أن نجح الشابان “الهاويان” لبرمجة الحواسيب في تصميمه.

وحول ذلك قال زيدات “قمنا بتصميم البرنامج رغم أننا غير متخصصين في هذا المجال، فمنذ أن كان عمري ثماني سنوات وأنا أستخدم برامج التصميم في برمجة الألعاب والبرامج إلى أن استطعت إنجاز عمل ضخم يضاهي عمل شركات كبرى”.

وبين زيدات الذي يدرس التسويق بالجامعة الأمريكية في جنين أنه تقدم بطلب لتسجيل البرنامج كبراءة اختراع فلسطينية في وزارة الإقتصاد الوطني كخطوة أولى على طريق تأسيس شركة محلية لإنتاج البرنامج وتسويقه على الصعيدين المحلي والدولي.

وأوضح أنهم قاموا بإجراء تحليل ودراسات على المصاب بالشلل الرباعي على مدار عام ونصف، مؤكدًا على أن تكلفة اقتناء البرنامج ستكون رمزية كي يتمكن ذوو الإعاقة من الحصول عليه بسهولة.
[CENTER]
[url]http://www.youtube.com/watch?v=8Q1MUg9YrpM[/url][/CENTER]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3153 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3436 0
خالد العرافة
2017/07/05 4127 0