0 تعليق
615 المشاهدات

الخشتي..35750 اعاقة و8000 حالة صعوبات وبطء تعلم في البلاد



قال وكيل وزارة الصحة المساعد للقطاع الطبي الاهلي الدكتور محمد الخشتي ان هناك 35750 معاقا و8000 حالة صعوبات وبطء تعلم في الكويت بناء على احصائيات الهيئة العامة لذوي الاعاقة عام 2010.
جاء ذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي اقامته ادارة تعزيز الصحة بالوزارة اليوم بصالة تنمية المجتمع بمنطقة بيان في اطار احتفال الامم المتحدة السنوي باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.
واوضح الخشتي ان وزارة الصحة ممثلة بادارة تعزيز الصحة تحتفل باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة تحت شعار (اكسروا الحواجز وافتحوا الابواب من اجل اقامة مجتمع شامل للجميع).
وتطرق الدكتور الخشتي الى اخر التقارير العالمية حول الاعاقة لعام 2011 والتي شاركت بنشره منظمة الصحة العالمية مع البنك الدولي مبينا أن 15 بالمئة من سكان العالم يعانون نوعا ما من الاعاقة وان 87 مليون شخص يتعايشون مع الاعاقة في اقليم الشرق الاوسط.
وأكد اهمية الدور التنموي لذوي الاحتياجات الخاصة شأنهم في ذلك شأن بقية فئات المجتمع مشددا على ضرورة العمل سويا على ادماجهم في جميع جوانب الحياة ومشاركتهم في المجتمع والاستفادة من قدراتهم البناءة والسعي من اجل تمتع الاشخاص ذوي الاعاقة بحقوق الانسان الكاملة والمتكافئة.
وأشار الى الاصدارات التوعوية المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة عن انواع الاعاقات والاسباب والتشخيص والوقاية مؤكدا جهود ادارة تعزيز الصحة بابراز دور الموهوبين والمبدعين من ذوي الاعاقة واعطائهم فرصة للظهور ودعمهم من خلال مشاركتهم في الفعاليات وتكريم المبدعين منهم.
من جهتها قالت مدير ادارة تعزيز الصحة في الوزارة الدكتورة عبير البحوه في تصريح صحافي أن برنامج الحفل يتضمن أوبريت (الكويت بين الماضي والحاضر) بعنوان (أيادي كويتية) يقدمه طلاب مؤسسة التأهيل الإرشادي للاحتياجات الخاصة.
وأضافت ان هناك ندوة توعوية لذوي الاعاقة وذويهم تتضمن محاضرة بعنوان (أهمية وكيفية غرس المفاهيم الصحيحة عند ذوي الإعاقة) و(مفهوم الولاء للوطن) تلقيها المستشار التربوي ومدير مركز الجنان للصم في وزارة الأوقاف أمل السويدان واخرى بعنوان (أهمية دمج ذوي الإعاقة مع السليم أثناء النشاط البدني) لاختصاصي أول علاج طبيعي في مركز الطب الرياضي الدكتور سعد السعدون.
وأضافت البحوه أن الحفل يشهد تكريم 20 طالب وطالبة من المتميزين والمبدعين من ذوي الإعاقة في المجالات الرياضية والتكنولوجية والفنية والرسم والتصوير والشعر والتمثيل والعزف الموسيقي وصناعة العطور اضافة الى تكريم العديد من المراكز وجمعيات النفع العام التي تقوم على خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وحضر الحفل الرئيس الفخري لنادي المعاقين الشيخة شيخه العبدالله وشارك فيه اكثر من 20 جهة حكومية وجمعيات النفع العام المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال المشاركة في المعرض المصاحب للحفل.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0