0 تعليق
4320 المشاهدات

يوم المعاق العالمي تحت شعار ” إكسروا الحواجز وافتحوا الأبواب من أجل مجتمع شامل للجميع”



تحت رعاية وتنظيم السيد الفاضل وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الطبية الأهلية الدكتور محمد الخشتي ومديرة إدارة التعزيز الصحة الدكتورة عبير البحوه وبحضور الشيخة شيخة العبد الله الصباح قامت إدارة تعزيز الصحة بوازرة الصحة بحفل لليوم العالمي لذوي الإعاقة تحت شعار” إكسروا الحواجز وافتحوا الأبواب من أجل مجتمع شامل للجميع” في الساعة التاسعة من صباح يوم الأربعاء الموافق 15 يناير 2014م في مركز تنمية بيان.

بدأ الحفل بالنشيد الوطني بعزف من الشاب عمر العوضي من مركز الكويتي لمتلازمة الداون وبأداء من طالبات مركز الخرافي لأنشطة الأطفال المعاقين ثم تلاوة عطرة من الذكر الحكيم تلاها الشاب سالم القطان من المركز الكويتي لمتلازمة الداون.

ثم رحب عريف الحفل السيد سعد العنزي باحث إعلامي في إدارة تعزيز الصحة بالحضور الكرام وقدم بكل من الشيخة شيخة العبد الله الصباح والدكتور محمد الخشتي والدكتورة عبير البحوه لإلقاء بكلماتهم للحضور.

فقد شكرت الشيخة شيخة الصباح وأبدت سرورها بكل من حضر مناشده لكل شخص من أمير البلاد الشيخ صباح والإدارات والمؤسسات الأهلية الحكومية لفتح الأبواب لذوي الإعاقة وتطالب بتفعيل الخدمات وتطبيقها لهم لما لهم من عطاء ونشاط في مجتمعنا مشبه هّذه الفئة بالجرة المكسورة التي كان يمتلكها مزارع وكان يجلب بها الماء للملك و برغم إن الجرة كانت مستاءة لهذا الكسر وعدم فعاليتها لنقل الماء إلا أنه طمأنها بانها أشجرت وأزهرت الطريق الذي كانت تنقل فيه بعكس الجرات الأخرى هم كذلك أبناءنا من هذه الفئة فيجب الحرص على حقوقهم.

ثم بكلمة من د. محمد الخشتى ذاكرا سبب هذه الإحتفال تضامن مع يوم المعاق العالمي والذي أوجب من منظمة الصحة العالمية في سنة 1992م , وبحسب إحصائية قامت بها الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والتي تقول بان وصل عدد ذوي الإعاقة بالكويت إلى 35750 من ضمنهم صعوبات تعلم والقراءة أوجب على المختصين والمسؤولين الإهتمام بثقافة التوعية وقد قامت وزارة الصحة بطباعة نشرات توعوية مختلفة عن الإعاقات من تشخيص وعلاج وما هذا الحفل إلا محاولة لدمجهم مثل قارئ القرءان وطلبة النشيد الوطني.

ثم جاء حديث د. عبير الحنوه مؤكدا على ماسبق من شكر وترحيب بالجهات المشاركة والتي يصل عددها لأكثر من أربعة وعشرون جهة تهتم بذوي الإعاقة .

تضمن الحفل فقرة غنائية(أوبريت) قام بها طلاب مؤسسة التأهيل والإرشاد أوبريت الكويت بين الماضي والحاضر بعنوان ايادي كويتية , و محاضرة قدمتها أ. أمل السويدان مستشار تربوي ومدير مركز جنان للصم في وزارة الأوقاف عن أهمية غرس المفاهيم الصحيحة لذوي الإعاقة مثل الولاء للوطن ومحاضرة قدمها د. سعد السعدون إختصاصي أول علاج طبيعي في مركز الطب الرياضي تحدث عن أهمية دمج ذوي الإعاقة مع السليم أثناء النشاط البدني .

تكريم , كرمت كل من الشيخة شيخ العبد الله الصباح ود. محمد الخشتي و د.عبير الحنوه بعد تكريمهم كل من:
-د.سعد السعدون .
-د.امل السويدان .
-د.نادية المحمود من إدارة تنمية المجتمع.
-أ . إزدهار العنجري مديرة مؤسسة التأهيل والإرشاد .
-أ.إلهام الفارس نائب جريدة الامل الإلكترونية التطوعية .
-د.مساعد صالح الكوت من جريدة الامل الإلكترونية التطوعية .
-أ.هدى الخالدي عضو مجلس إدارة جمعية اولياء أمور المعاقين .
-أ.حنان الفهد .
-محمد أحمد من نادي المعاقين والذي أبدع في مجال الجري وكرة السلة .
-حمود عبدالرحمن من مركز الكويت للتوحد والذي ابدع في مجال الرسم.
-مريم البناي لاعبة في فريق البوشيا .
-حامد عبد الحميد الفيلي متميز في برمجة وتصليح وتشغيل الإلكترونيات مثل دولة الكويت في مؤتمر التكنولوجيا واثرها على ذوي الإعاقة بدولة قطر .
-فهد جاسم الحساوي متميز بالسباحة .
ومن من مركز الخرافي
-نوران محمد تميزت بالأشغال اليدوية .
_إيمان فاضل تميزت بالاشغال اليدوية .
ومن مركز الكويتي لمتلازمة الداون
-عمر العوضي وتميز بالعزف الموسيقي.
-سالم القطان حافظ لجزء من القرآن ومتميز في مجال التصوير والتمثيل .
-ناصر الصباح أبدع في صناعة العطور .
-محمد الحجي أبدع في مجال الشعر .
-عبدالوهاب القروي تميز في مجال التمثيل وتقليد الأصوات .
-يوسف فهد العريج تميز في مجال الغناء .
-دانة النمش تميزت في مجال الرسم .
-سارة عبد القادر تميزت في مجال الغناء .
ومن الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين
-منيرة العتيبي وتميزت في المجال الفني .
-عمر سليمان تميز في المجال الفني .
-ميرنا مكاوي تميزت في المجال الفني .
-نواف نايف تميز في المجال الرياضي .
ومن مؤسسة التأهيل والإرشاد واللذين أبدعوا بالأوبريت عمشة الرشيدي و دانه العازمي ونجيبة العريان وريم العازمي وأحمد العديلة وعبد العزيز القيفيلي وعلى العجمي وبندر العتيبي وحاتم الحروبي وبدر السريع ومايل المطيري وعايد المويزري وزيد الصدي .

ثم تم إفتتاح المعرض التوعوي كل من الشيخة شيخة الصباح ود. محمد الخشتي ود. عبير النحوه والذي يضم جهات حكومية ونفع عام وتختص بذوي الإعاقة وهم :إدارة رعاية المعاقين ومؤسسة التأهيل والإرشاد و مدرسة خالد بن الوليد الإبتدائية للبنبن وجريدة الأمل الإلكترونية التطوعية وجمعية أولياء أمور المعاقين وإدارة تعزيز الصحة ووحدة الطب التطوري وصحة الفم والأسنان لذوي الإعاقة وجمعية المكفوفين الكويتية ومركز الخرافي لأنشطة الأطفال ذوي الإعاقة والمركز الكويتي للتوحد ومركز صدى التعليمي لضعاف السمع والجمعية الكويتية لديسلكسيا ونادي مركز الجنان للصم ومركز تقويم وتعليم الطفل والعلاج الطبيعي وقسم النطق والبلع في مستشفى العلاج الطبيعي والتأهيل الصحي ومركز 21 والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة ومكتب الإنماء الإجتماعية ونادي المعاقين الكويتي .

[CENTER][IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/052db9fe4b9b3d.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/052db9fe4b9f02.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/052db9ff21e63e.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/052db9ff21e994.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/052db9fffb62dc.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/052db9fffb6618.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/052dba00655c71.jpg[/IMG]
[/CENTER]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3923 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0