0 تعليق
443 المشاهدات

كيف تعالجين طفلك المصاب بالتوحد؟



يعتقد الخبراء أن آباء وأمهات الأطفال المصابين بالتوحد وهو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط ، والمشاكل السلوكية العصبية الأخرى ، يجب ان يستفيدوا من اي فرصة او اجازة لمساعدة أطفالهم على بناء مهارات التواصل التي تعلموها خلال السنة الدراسية. لذا بدلا من البقاء في المنازل، ينصح الاطباء بالقيام بأنشطة بدنية في الهواء الطلق لبناء المهارات والاستمتاع بالبيئة. ولمساعدة الأطفال على بناء مهارات دون الشعور بأنهم يقومون بواجب مدرسي، وفيما يلي بعض الأمثلة من الأنشطة في الهواء الطلق التي نوصي الآباء والأمهات بالقيام بها:

– الإجازة فرصة عظيمة للعائلات للعمل معا في بناء شيء ما، مثل منزل الشجرة. العمل على مشاريع كبيرة يساعد على تطوير التعاون والمشاركة الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة السلوكية والتعلم منها. التلوين واللعب بالطين فرصة عظيمة أيضا لتقوية العناصر المجردة للدماغ الأيمن الذي يحتاج للنمو.

– في إطار المجموعة أطلب من الأطفال خلق شيء أصلي، سواء كان ذلك أغنية قصيرة، رقصة أو قصة. العمل معا وبناء الأفكار يساعد الطفل على الإبداع. الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الإنتباه وفرط النشاط يعتمدون بطبيعتهم على التحليل والأرقام بدلا من الصفات والأفكار المجردة. وهذا سوف يساعد على توسيع نطاق خيالهم.

– شجعي الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية وتعليمية على اللعب بما يتوفر أمامهم من مواد مثل لعبة القفز على المربعات. هذا النوع من القفز، والنشاط مفيد جدا لعضلة القلب والأوعية الدموية وهو ضروري لبناء العضلات أيضا، التي يفتقدها معظم الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

– أخيراً نحن نعيش في مجتمع تكنولوجي، لذا من المهم بالنسبة للآباء استغلال أي وقت أجازة كفرصة لإخراج لأطفال إلى الهواء الطلق بعيدا عن التكنولوجيا، والتركيز على النشاط البدني لبناء دماغ صحي متوازن.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3598 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3928 0
خالد العرافة
2017/07/05 4522 0