0 تعليق
423 المشاهدات

حملة «كان» تدرب 306 طبيب على الاكتشاف المبكر لمرض السرطان



اعلنت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) انها دربت بالتعاون مع وزارة الصحة 306 اطباء من أطباء الرعاية الأولية على الاكتشاف المبكر للعلامات الأولية لمرض السرطان.

وقال رئيس برنامج التدريب الدكتور خالد أحمد الصالح ان هذا التدريب يأتي لتفعيل دور الكويت ووزارة الصحة للالتزام بالتوصيات الدولية لمكافحة الأمراض المزمنة ومنها الاهتمام بأطباء الرعاية الأولية لاسيما في أمراض السرطان لتعريفهم بالأعراض الأولية من أجل الاكتشاف المبكر وبالتالي رفع نسبة الشفاء.

واشار الصالح الى دراسة مسحية اجرتها حملة (كان) اظهرت ان 90 في المئة من الأطباء المشاركين في الدورات التدريبية ابدوا رضاهم عن أداء المحاضرين من هذا التدريب الذي تستمر فيه الحملة للسنة الثانية.

وذكر أن ما تقوم به الحملة بالتعاون مع إدارة الرعاية الأولية وبدعم مباشر من وزارة الصحة يعتبر مسؤولية وطنية من أجل خلق خطة تنفيذية عملية تهدف إلى زيادة التواصل بين أطباء الرعاية الأولية وبين استشاريي الأورام.

وافاد بانه يتم تدريب أطباء الرعاية الأولية على بعض خبرات استشاريي الأورام للاستفادة منها في التشخيص المبكر للسرطان لاسيما في الأمراض الأكثر شيوعا.

وأوضح الصالح أن دولة الكويت تضم أكثر من ألف طبيب في مجال الرعاية الأولية مؤكدا ضرورة استمرار هذا التعاون لسنوات مقبلة من أجل ضمان تدريب كل طبيب في الرعاية الأولية على العلامات الأولية وطرق الفحص بالأورام السرطانية.

وقال ان هذه الدورات تحقق أحد أهم مؤشرات البرنامج الوطني لمكافحة السرطان في الكويت معربا عن الامل في أن يضم المسؤولون مثل هذه البرامج ضمن التجارب الناجحة لمقاومة الأمراض المزمنة والتي سترفع إلى هيئة الأمم المتحدة كالتزام من كل دول العالم.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0