0 تعليق
639 المشاهدات

توقف التنفس المؤقت أثناء النوم يزيد إرهاق مرضى التصلب المتعدد



توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن توقف التنفس أثناء النوم يعد أمرا شائعا بين مرضى التصلب المتعدد، ويمكن أن يسهم فى الشعور بالتعب بين مرضاه، حيث يعد التعب والإرهاق أحد الأعراض الأكثر شيوعا بين مرضى التصلب المتعدد.

وكانت الدراسة قد أجريت على 195 مريض تصلب متعدد قاموا بالإجابة على استبيان حول عادات النوم، حيث جرى تقييم للنعاس أثناء النهار والأرق والتعب ومدى شدة توقف التنفس أثناء النوم.

وتم تشخيص خمس المرضى المشاركين فى الدراسة بتوقف التنفس المؤقت أثناء النوم فى الوقت الذى كان أكثر من النصف يميلون إلى مخاطر حقيقية، حيث عمل توقف التنفس على مضاعفة مؤشر الإرهاق والتعب بين مرضى التصلب المتعدد.

ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب النوم، فإن توقف التنفس ينطوى على تناقص أو التوقف الدورى لتدفق الهواء أثناء النوم، كما أن العضلات والاسترخاء تعمل على انهيار الأنسجة الرخوة فى الجزء الخلفى من الحلق، مما يعمل على منع تدفق الهواء فى المجرى الهوائى العلوى، ليصاب معه معظم الناس بحالة الشخير بصوت عال.

ويعد مرض التصلب المتعدد من الأمراض المزمنة، وكثيرا ما يعمل على تعطيل الجهاز العصبى المركزى وفقا لجمعية التصلب المتعدد الوطنية، لتتراوح أعراضه على نطاق واسع ما بين أعراض خفيفة، مثل التنميل فى الأطراف إلى الأعراض الحادة لتشمل الشلل أو فقدان البصر.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0