0 تعليق
396 المشاهدات

تسهيلات لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتأدية الامتحانات النهائية



[B]وفرت وزارة التربية والتعليم جميع ما يحتاجه الطلبة ذوو الاحتياجات الخاصة لتمكينهم من تأدية امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني مع أقرانهم.

وقالت أمينة كمال مديرة إدارة التربية الخاصة في الوزارة انه تم تجهيز قاعات الامتحانات بكلّ ما تتطلبه الامتحانات المعدّة لهذه الفئة من الطلبة كلٌّ بحسب احتياجاته، ومنها تكبير الخطّ للطلبة الذين يعانون من صعوبة في النظر، وتوفير السماعات للطلبة الذين يعانون من ضعف في السمع، بالإضافة إلى قراءة الأسئلة للطلبة المكفوفين، ومساعدة الطلبة الذين يعانون من إعاقات جسدية عبر توفير الإمكانيات المناسبة لهم.
وأوضحت أنّه تمّ تصميم ورقة الامتحان لجميع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة والمدمجين في المدارس سواء أكانوا من المكفوفين أو ضعاف النظر أو الصمّ تصميما خاصّا بحيث تناسب احتياجات كلّ هؤلاء, فالمكفوفون الذين يتقنون لغة برايل وُضعت لهم الامتحانات بهذه اللغة فيقرأونها ويجيبون عليها بطريقة طبيعية جداً، وهذا الأمر معمول به منذ سنوات طويلة.
وبينت ان هناك عددا من ضعاف البصر لا يُتقنون لغة برايل، فهؤلاء نكبّر لهم الحروف والورق بما يتلاءم مع المدى البصري لهم. أمّا ضعاف السمع فإمّا أن يُعفَوْا من جزئية الاستماع، أو أن تُقرأ لهم الأسئلة في لجنة خاصّة. وهناك أيضا إعاقات أخرى كالإعاقة الحركية تتم معالجتها كلّها بما يتناسب مع هذه الحالات.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0