0 تعليق
1310 المشاهدات

التمار: المعاقون «البدون» والوافدون خارج قانون الإعاقة… ونسعى لإنصافهم



أكد مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة الدكتور جاسم التمار أن إجراءات الهيئة الأخيرة، وعمليات فرز الملفات الخاصة بالمعاقين التي جرت، خفّضت عدد المعاقين المسجلين من 48 ألف معاق إلى 35 ألفا، لافتا إلى أن نحو 13 الف صاحب ملف من مختلف الجنسيات لم يتقدموا لتجديد شهادات إثبات إعاقة.

وقال التمار، أثناء استضافته في ديوانية إن الهيئة ستقوم مجددا بإعادة فرز الملفات بعد الانتقال إلى المبنى الجديد، بهدف إبعاد الأصحاء، لافتا إلى أن من لم يتقدموا بتجديد شهادات الإعاقة حصروا وفحصت ملفاتهم، وأن من يثبت عليه التلاعب من أجل التسجيل كمعاق سيرفع في كشف إلى الوزير المختص ليتخذ الإجراء المناسب الذي يصل إلى حد الإحالة للنيابة العامة بتهمة الاستيلاء على المال العام.

وشدد التمار على أن قانون هيئة ذوي الإعاقة لم يشمل المعاقين البدون والوافدين الذين لم يأخذوا حقوقهم، مؤكدا أن لديهم مشروعا لإنصافهم ونيلهم حقوقهم، وفي هذا الإطار ذكر أن الخدمات التي تقدم للمعاق ابن الكويتية تتوقف عند سن الـ21 وأن الهيئة خاطبت وزارة الداخلية لاستمرار تمتعه بها مدى الحياة.

وذكر أن في الهيئة 3 لجان لتحديد الإعاقة يتقدم صاحب المعاملة بطلبه للجنة الأولى فإذا رفضت طلبه يتظلم عند الثانية ثم الثالثة، مبينا أن 6374 معاقا استفادوا من مساعدات الهيئة، ومن ذلك تخصيص مبلغ 300 دينار شهريا للمرأة التي ترعى إعاقة شديدة، فيما استفاد 23530 معاقا من المنحة السكنية و222 من قرض الزواج حتى الاسبوع الماضي، وأن 18709 معاقين استفادوا من صرف راتب سائق وخادم.

وحرص التمار خلال الديوانية على شرح طبيعة عمل الهيئة وما تقدمه، كما حرص على الرد على جميع من اتصل مستفسرا أو عارضا مشكلته، وفي ما يلي ملخص لما دار في الديوانية:

• من يحدد الاعاقات في الهيئة؟

– لقد وضعت الهيئة ثلاث لجان فنية متخصصة لتحديد اعاقة الشخص من عدمه فالاولى تصدر قرارها وإذا تظلم الشخص من رفض المعاملة أو مستوى الاعاقة فيعرض على اللجنة الثانية وإذا لم يوافق له التظلم في اللجنة الثالثة وكلهم من ذوي الخبرة والاختصاص.

• كم عدد المسجلين حاليا لدى الهيئة كمعاقين؟

– لقد وصلت عدد الملفات إلى 47900 ملف وبعد الاجراءات الاخيرة وفرز الملفات وصلت إلى 34 الف ملف حيث لم يتقدم لتجديد شهادة اثبات الاعاقة حتى تاريخه قرابة 13 الف ملف من مختلف الجنسيات ولدينا النية لاعادة الفرز مرة اخرى بعد الانتقال للمبنى الجديد حتى نبعد المعاقين الاصحاء.

• وما الاجراءات التي اتخذت بحق من لم يجدد ملفه؟

– تم حصر ملفاتهم وفحصها جيدا لمعرفة الاسباب التي لم يتقدم اصحابها لتجديد شهادات الاعاقة فمنهم من توفي أو تشافى من مرضه أو لديه اسباب اخرى. ومن ثبت أنه متلاعب فقد تم تجهيز كشوفات مفصلة لارسالها إلى الوزير المختص وقد يحيلها إلى النيابة العامة بتهمة الاستيلاء على المال العام والامر متروك للوزير.

• المعاقون من البدون والمقيمين لم يستفيدوا من قانون الاعاقة الذي كفل الحقوق للجميع فهل لديكم مطالب بمنحهم حقوقهم؟

– للاسف أن المعاقين الذين يعيشون على ارض الكويت لم يأخذوا حقوقهم كاملة والقانون لا يتعامل إلا مع المعاق الكويتي واما المعاق من ام كويتية فله حق الصحة والتعليم والتوظيف بعد التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية ولدينا مشروع لاعطائهم حقوقهم سنرفعه قريبا إلى المجلس الاعلى للمعاقين لمناقشته.

• لكن المادة (3) تقول ان المعاق غير الكويتي من ام كويتية يعامل معاملة الكويتي مدى الحياة؟

– تم تفعيل المادة من خلال تقديم جميع المزايا والخدمات حتى سن 21 سنة لمن يعامل معاملة الكويتي وقد تمت مخاطبة وزارة الداخلية لاجراء اللازم ومدها مدى الحياة ولم يصدر شيء عنها حتى الآن.

• لماذا لم يتم توفير مكاتب لخدمة وتعيين المكفوفين ولغة الاشارة؟

– خاطبنا الجهات الحكومية لفتح مكاتب لخدمة المعاقين ومتابعة وتفعيل وتعيين مترجمي لغة الاشارة واخيراً وافق مجلس الوزراء مشكوراً على انشاء مركز للمكفوفين.

• هل لديكم برامج للوقاية من الاعاقة بعد كثرتها في السنوات الاخيرة؟

– اعددنا برامج وادرجناها ضمن الخطة الخاصة لبرنامج الحكومة 2012 – 2013 بخصوص الوقاية من الاعاقة والتدخل المبكر للحوامل وتم اعداده ومخاطبة ادارة العلاج بالخارج لتسهيل العلاج للمعاقين، كما يستحق الشخص ذو الاعاقة المتوسطة والشديدة مرافقا ثانيا تتحمل نفقته وزارة الصحة بناء على شهادة من الهيئة تثبت اعاقته ومستواها. وذلك للحد من اسباب الاعاقة قبل واثناء الحمل وبعد الولادة.

• ما الخدمات التي تقدمها الهيئة للطلبة بطيئي التعلم وصعوبات التعلم؟

– لقد تم تشكيل لجنة فنية وتربوية وتعليمية لمتابعة هذه الفئة عبر اجراء اختبارات تشخيصية تحدد نسبة الذكاء للافراد بطيئي التعلم وصعوبات التعلم، كما تقدم الهيئة دعماً تعليمياً من سن 3 – 21 سنة لهذه الفئة ولدينا رقابة على المدارس الخاصة التي تقدم هذه الخدمة وتشجع على فتح مثل هذه الخدمات، كما تقوم الهيئة بمقابلة المعلمين الجدد بالمدارس الخاصة ودراسة الخطط والاستراتيجيات التعليمية الخاصة بهذه الفئة.

وكما هناك لجنة فنية تدرس موضوع بطيئي التعلم ومتابعتهم الى ما بعد الصف التاسع مع اعداد برامج اعداد المعلمين لتدريسهم.

• هناك مفارقة عجيبة ان بطيئي التعلم او صعوبة التعلم يتم ابتعاثهم للخارج للدراسة ولكن لا يصرف له راتب طالب جامعي، فما سبب ذلك؟

– حسب القانون لا تعتبر صعوبة التعلم او بطء التعلم «اعاقة» وبالتالي لا يصرف له راتب جامعي كمعاق ونطالب حالياً بادخالها ضمن الاعاقات.

• كم يبلغ المخصص الشهري للطالب الجامعي المعاق؟

– تخصص الهيئة 225 ديناراً للطالب الجامعي المعاق حتى سن 26 سنة.

• يطالب المعاقون بفتح مراكز تأهيل ودور تدريب ودور ايوائية… فأين هي؟

– تقوم وزارة الشؤون بهذا الدور حالياً، وتوجد مؤسسات تأهيلية تتبع الهيئة تقوم بتقديم انواع من الورش التدريبية، كما تدرس الهيئة حالياً فتح ورش تدريبية مدروسة بأسلوب علمي ومنهجي وتوزيعها على جميع المحافظات.

والهيئة تنتظر الاراضي المخصصة لهذه الانشطة بالرغم من الاتفاق مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية ان اي مشروع تقيمه المؤسسة يجب ان تخصص ارضاً للهيئة العامة لشؤون الاعاقة لاقامة دور للمعاقين وانشطتهم، وكذلك الاخذ بعين الاعتبار لتصميم المباني السكنية او التجارية او الترفيهية بما يتناسب مع المعاق بحيث لا تحد من حركته.

• كم عدد الاشخاص المعاقين الذين تم توظيفهم من قبل الهيئة؟

– قامت الهيئة بمخاطبة ديوان الخدمة المدنية لتعيين كل متقدم من ذوي الاعاقة وايجاد فرص عمل لهم وذلك من خلال متابعة اللجنة الفنية التعليمية، حيث تم توظيف 229 شخصاً حتى تاريخه، كما قامت بمخاطبة غرفة التجارة والصناعة لتشجيع اصحاب الجهات لتوظيف ذوي الاعاقة على انه لا يجوز لاي جهة الرفض دون سبب مقبول خلاف الاعاقة، وتوفر الدولة برنامجاً تحفيزياً لجهات العمل التي توظف ما يزيد من النسب المحددة كما انه يجوز للحكومة تقديم دعم مادي للجهات التي تزيد على هذه النسبة علماً ان الهيئة تخاطب ديوان الخدمة واعادة الهيكلة لتحديد المهن الشاغرة والمناسبة لعمل المعاقين.

• هناك معاناة للمعاقين في استخدام وسائل النقل فما دوركم في هذا الجانب؟

– خاطبنا الجهات المختصة لتوفير وسائل النقل لخدمة المعاقين، وعليه فقد قامت شركة النقل العام بالنقل المجاني لذوي الاعاقة وموافقة الجمارك على الاعفاء الضريبي بالاضافة إلى تعاون كافة الوزارات والهيئات في توفير وسائل مريحة للمعاقين.

• لماذا تأخر صرف رواتب الام التي ترعى معاقا؟ ومتى سيصرف؟

– التأخر لكثرة الملفات وضرورة التدقيق ومن ثم تحديد الميزانية اللازمة للصرف بأثر رجعي، وسيتم الصرف في الحسابات البنكية المعتمدة والتي تقدم بها اصحابها واي ام لم يصرف لها الاثر الرجعي خلال الاسبوع الجاري عليها مراجعة الهيئة للتأكد من اوراقها المقدمة علماً أن المبلغ الذي تم تحويله تسعة ملايين و400 الف دينار حتى يوم الاربعاء الماضي، واشير الى ان الاثر الرجعي ستنتهي مدته في يونيو القادم ومن لم يستلم فعليه التقدم قبل هذا التاريخ.

• وكم عدد الذين استفادوا من المكلف برعاية معاق؟

– عملت الهيئة مجهودا كبيرا في تحديد من سيرعى المعاق والمكلف برعايته خاصة وان هناك مشاكل اسرية تجد بها الاب والام يطالبان بالتقاعد لرعايتهما المعاق وقد انجزت 6777 معاملة حتى الاسبوع الماضي.

• أم لديها 3 اولاد معاقين ومسجلين في ملف واحد فلماذا لا يتم فصل كل ملف على حدة؟

– لقد وافقت الهيئة على فصل ملفات المعاقين في الاسرة الواحدة كل على حده حسب شدة اعاقته خلاف ما كان معمولا به سابقا في وزارة الشؤون وبامكانها التقدم حاليا للهيئة لاجراء اللازم.

• كم عدد الذين استفادوا من المساعدات الشهرية للمعاق دون 18 سنة؟

– استفاد من المساعدات الشهرية 9374 معاقا، كما خصص للمرأة التي ترعى معاقا اعاقة شديدة مبلغ (300) دينار شهريا.

• لماذا لا يسمح للمرأة المتقاعدة أو الموظفة بالحصول على معاش بصفتها ترعى معاقا؟

– الام المتقاعدة تحصل على راتب من التأمينات والام الموظفة لا يصرف لها هذه المساعدة ولا تشمل من تأخذ نصيبها من راتب والدها المتوفى.

• ومن تأخذ مساعدة من الشؤون لا يصرف المبلغ كاملا؟

– نحن نصرف المبلغ (300) دينار كاملا، ولكن وزارة الشؤون تصرف الفارق بحيث يكون الاجمالي (595) دينارا ولدينا اقتراح أن يصرف مبلغ الشؤون والهيئة كاملين باجمالي (895) دينارا لتحقيق مبدأ المساواة وسيعرض على المجلس الاعلى للمعاقين لدراسته.

• لماذا تتأخر المعاملات الخاصة بالمنحة السكنية وقرض الزواج؟

– استفاد من المنحة السكنية 23530 معاقا ومن قرض الزواج (222) حالة حتى الاسبوع الماضي، ولا توجد لدينا أي معاملة متأخرة، واي معاملة يتم تقديمها الآن لا تستغرق اكثر من 4 ايام عمل ويؤخذ الكتاب الموجه لبنك التسليف، وهنا تنتهي مهمتنا وإذا كان هناك أي تأخير من البنك فهذه اجراءاتهم ولا دخل لنا بها.

• ام لديها ولدان معاقان صرف لهما منحة إسكانية واحدة… فلماذا حرم الثاني؟

– المنحة الاسكانية تصرف للبيت الذي يعيش به المعاق لتوفير مستلزماته ولا تصرف للمعاق بحيث لو ان البيت به معاق او خمسة تصرف منحة واحدة فقط حسب القانون مع العلم ان المعاق عندما يكبر ويأخذ بيتاً لوحده له حق صرف منحة السكنية مرة اخرى، على بيته الجديد لاجراء بعض التعديلات المناسبة لاعاقته.

• ما صحة ان هناك تلاعبا في اولوية التمتع بالرعاية السكنية؟

– لقد تم اقرار قانون يمنح اولوية للتمتع بالسكن للمعاقين المسجلين بالهيئة العامة لشؤون الاعاقة، بحيث يمنح السكن لمدة 5 سنوات للاعاقة الشديدة و3 سنوات للاعاقة المتوسطة ومن لديه اثنان من الابناء لديهم اعاقة متوسطة بالاسرة 4 سنوات. وقد فعل هذا القرار منذ 2011، وبلغ عدد المستفيدين منه 5564 حالة حتى الاسبوع الماضي.

وقد اكتشفت حالات لاصحاء تزوجوا بمعاقين للحصول على سكن بأسرع وقت.

• من الذي يستحق تخفيض ساعات العمل؟

– قانون المعاقين اعطى الحق لذوي الاعاقة او ممن يرعاهم بطلب تخفيض ساعات العمل ويستفيد منه المعاق نفسه والام والاب والزوج والزوجة وقد استفاد منه 26200 حالة حتى تاريخه.

• ماذا بالنسبة لطلب تقاعد ولي امر المعاق؟

– تمت الموافقة على الضوابط والتنسيق مع التأمينات الاجتماعية وتم اعتماد القرار منذ 2011 وبلغ عدد المستفيدين 2223 حالة حتى تاريخه.

• وكم الذين استفادوا من معاش الاعاقة؟

– يستحق الشخص ذو الاعاقة العاجز عن العمل معاش اعاقة ولا يجوز الجمع بين هذا المعاش والمخصص الشهري المستحق او معاش التقاعدي او مكافآت التقاعد للعسكريين وقد استفاد منه 7870 حالة.

• قطع الغيار للأجهزة التعويضية غالية والهيئة لا تصرف للمعاقين هذه القطع الاستهلاكية فما الحل؟

– تقوم الهيئة بصرف الاجهزة التعويضية اللازمة للمعاقين «مجانا» وفقا لتقرير اللجنة الفنية المختصة.

كما تم الاعفاء من الرسوم والضرائب بأنواعها لكافة الادوات والاجهزة التأهيلية والتعويضية ومركبات الافراد المجهزة لاستخدام الاشخاص ذوي الاعاقة وقد استفاد منها كل الذين تقدموا للحصول على الاجهزة التعويضية وعددهم 8722 شخصا حيث صرف 2791 سماعة و5610 كراسي متحركة واستلام جميع الحالات لبرنامج الابصار وعددهم 321 حالة وصرف 62 بطارية قوقعة.

كما تمت مخاطبة نادي الصم ونادي المعاقين وجمعية المكفوفين لتزويد الهيئة بالمقترحات اللازمة لذلك وللعلم ان الهيئة لم توقف صرف الاجهزة التعويضة وبانتظار اقرار الميزانية للتفعيل الشامل لهذه المادة من القانون.

• كم الميزانية المقررة للهيئة؟

– الميزانية الحالية 132 مليون دينار.

• هل تم صرف معاش السائق والخادم؟

– لقد تم صرف 150 دينارا للاعاقة الشديدة و100 دينار للاعاقة المتوسطة لاستحقاق المعاق لراتب السائق والخادم وقد تم الصرف بأثر رجعي واستفاد منه 18709 حالات حتى تاريخه.

• متي سيتم الانتقال الى المبنى في منطقة حولي؟

– يفترض ان الانتقال تم منذ ديسمبر الماضي ولكن تأخر وزارة الاشغال في تسليم المبنى وعدم جهوزيته حال دون ذلك بالرغم من المناشدات والمطالبات الكثيرة للاسراع في تسليم مبنى حولي وعلى أمل الاستجابة والانتقال قبل رمضان المقبل بإذن الله.

• واين وصل المبنى الجديد للهيئة في السالمية؟

– تم تخصيص مساحة 3 الاف متر مربع في السالمية بجوار جوازات حولي ثم زيدت المساحة الى 7 الاف متر بعد تنازل وزارة الشؤون عن جزء من ارض مخصص لها ولكن مع توسع عمل الهيئة وزحمة المنطقة فقد طالبنا بمساحة 15 الف متر في ساحة السفارات في مشرف وتمت موافقة المجلس البلدي ولم تسلم لنا الارض منذ عامين وحتى الآن.

• هل هناك مهلة اخيرة للمطالبة بالاثر الرجعي للسائق او الخادم او المرأة التي ترعى معاقا؟

– لقد اتفق مجلس ادارة الهيئة اعطاء المستفيدين من الاثر الرجعي للسائق او الخادم او المرأة التي ترعى معاقا مهلة اخيرة لطلب الاثر الرجعي حتى نهاية يونيو المقبل.

• كيف يتم صرف الاجهزة التعويضية للمعاق؟

– الهيئة تصرف الكرسي المتحرك مرة واحدة كل 3 سنوات لمن هم دون سن 16 سنة وكل سنتين لمن تجاوز سن 16 سنة مدى الحياة.

وتصرف السماعة الطبية مرة واحدة كل سنتين ولمدى الحياة وتصرف السرير الطبي مرة واحدة كل 5 سنوات وتصرف جهاز المساعدة على المشي مرة واحدة كل 3 سنوات.

• ما رأيك بقرار ضم الاشراف على الهيئة العامة لشؤون الاعاقة الى وزيرة الشؤون بالرغم من ان مرسوم الهيئة ان تكون مستقلة وتحت اشراف النائب الاول؟

– وزيرة الشؤون اخذت تفويضا من النائب الاول برئاسة المجلس الاعلى للمعاقين ولا يدخل ذلك في ادارة شؤون الهيئة علما ان المجلس الاعلى يرسم السياسة العامة للهيئة ويسمى ادارتها. الهيئة مستقلة ويدير شؤونها مجلس الادارة وتفويض النائب الاول لوزيرة الشؤون السابقة كان رئاسة المجلس الاعلى للمعاقين الذي يرسم السياسة العامة للهيئة وبالتالي تتمتع الهيئة باستقلاليتها.

• هل لديكم رقابة على الحضانات بعد ان كثرت وهناك من يستغل المعاقين فيها حتى وصل ان عرضت احداها للبيع بمليون دينار؟

– لقد تم الاتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على عدم ترخيص حضانة للمعاقين إلا بموافقة الهيئة العامة لشؤون الاعاقة وحسب شروطها وعليه فهناك قرابة 53 طلبا متقدما للهيئة لترخيص حضانة ومعظم اصحابها ممن لا علاقة لهم بالتربية لا التعليم وبعضهم من اصحاب الرتب العسكرية العليا التي تقاعدت أخيرا واستفادت من مميزات المالية ويرغبون في استثمارها في انشاء حضانة للمعاقين.

• امرأة معاقة منذ عام 1976 وعمرها الان 62 عاما ولديها اعاقة لا تستطيع ان تثني رجلها بنسبة 70 في المئة وترغب بمنحها شهادة اعاقة؟

– تتقدم إلى الهيئة مصطحبة معها الاوراق المطلوبة واهمها التقرير الطبي وستعرض على اللجنة الطبية الأولى واذا رفضتها تتقدم بتظلم وتعرض على الثانية وتسمى لجنة المعايير وضبط الجودة واذا رفضت ايضا فلها الحق بالتظلم للمرة الثالثة وستعرض على لجنة برئاسة عميد كلية الطب تسمى لجنة التظلمات واذا لها حق ستأخذه حسب القانون.

• ولد له خصية واحدة فهل يكون معاقا!

– كل شخص لديه اعاقة لا يمنع من التقدم لدراسة حالته.

• هناك شكاوى من ضياع الملفات وتقاعس الموظفات وتعاملهن الجاف مع المرضى والمراجعين، فما دوركم في تثقف موظفيكم في كيفية التعامل مع المراجعين!

– بداية وليس دفاعا عن موظفينا فهم على كفاية وتربية راقية في كيفية التعامل مع المراجعين، ومع ذلك اي مراجع لديه الحق في تقديم شكوى خطية لمدير مكتبي شخصيا ويحدد بها المشكلة والموظف المشكو بحقه واذا لديه حق سيأخذه وسيعاقب الموظف المشكو بحقه، ولن اسمح بذلك وأطالب المراجعين ايضا بالتعامل الراقي مع الموظفين والهدوء لان ضغط العمل وزحمة المكان والمراجعين تلعب دورا في رفع وتيرة التوتر بين الطرفين.

• هل هناك نية لعودة صرف الحفاضات؟

– حتى الان لا نية لذلك ونحاول ايجاد البديل.

• لماذا لا يعتبر صاحب العين الواحدة معاقا؟

– حسب شروط تحديد الاعاقة التي حددتها الاتفاقيات الدولية التي وقعتها الكويت فان صاحب العين الواحدة لا يعتبر معاقا لانه يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي ولكن لو العين الثانية ضعيفة فيمكن ان يعتبر معاقا موقتا حتى يعالج او يعتبر معاقاً اذا ثبت ضعف العين حسب رأي اللجنة.

• ما الفرق بين شهادة الاعاقة الموقتة والدائمة؟

– الموقتة ليس بها اي امتيازات مادية ومحددة المدة، عكس الدائمة التي بها كل الحقوق والامتيازات ومدتها مفتوحة.

• لماذا لا يكون لديكم خط ساخن او موقع الكتروني للتواصل مع المراجعين؟

– متى ما انتقلنا للمبنى الجديد فسيكون لدينا موقع الكتروني خاص يتبع مكتب المدير العام مباشرة اضافة إلى خط هاتفي خاص للهيئة وكذلك موقع على تويتر للتواصل، كما تم الاتفاق حاليا مع احدى الشركات على استقبال شكاوى المراجعين وطلباتهم واقتراحاتهم وارسالها بصفة يومية الينا للاطلاع عليها وسيعلن عن هواتف الشركة بعد اتمام العقد بيننا.

• لماذا يتأخر صرف المساعدات وارسالها للبنوك؟

– كان ذلك في الفترة السابقة ومن الان لا يوجد تأخير بفضل النظام الآلي الجديد لصرف المساعدات.

• هل يمكن دمج الاعاقات لشخص واحد؟

– نعم يمكن دمج الاعاقات مع بعض تحت مسمى الاعاقة المزدوجة بعد عرضه على اللجنة الطبية.

• ما رأيك بمواد القانون رقم 8/ 2010 بعد ان دخلت حيز التنفيذ والتعامل معها؟

– لقد اكتشفنا ان هناك العديد من المواد بحاجة الى اعادة النظر والتعديل فمثلاً المادة (40) اشارت المادة (يستحق الموظف والموظفة من ذوي الاعاقة او الموظف او الموظفة ممن يرعى ولداً او زوجاً من ذوي الاعاقة المتوسطة او الشديدة تخفيض ساعات العمل بواقع ساعتين يومياً مدفوعة الاجر).

وقدمنا تعديلاً بحذف كلمة (ولداً وزوجا) واستبدالها بكلمة (شخصاً) وسوق يرفع التعديلات للجهات المختصة.

عقوبات المخالفين

الهيئة تنبه بأن القانون رقم 8/ 2010 جاء بفصل كامل يتحدث عن العقوبات حيث يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز عشر سنوات وبغرامة لا تجاوز الفي دينار كويتي كل من ارتكبا فعلاً من الافعال التالية:

1 – من ارتكب تزويراً في بطاقة الاعاقة او استعملها مع علمه بتزويرها.

2 – من ابدى او قدم بيانات غير صحيحة امام الجهة المختصة او اخفى معلومات بقصد الافادة دون وجه حق بأي من الحقوق او المزايا المقررة لذوي الاعاقة بهذا القانون.

3 – من ساعد شخصاً من غير ذوي الاعاقة في انتحال صفة معاق.

4 – من استغل وظيفته في الهيئة لتحقيق مصالح شخصية له او لاي جهة له بها علاقة مباشرة او غير مباشرة. بالاضافة الى عدة عقوبات اخرى حسب ما جاء بالمواد رقم (60، 61، 62، 63، 64).

مبنى الهيئة «معاق»

استاء التمار من المبنى الحالي وانه لا يصلح للاصحاء فكيف بالمعاقين حيث يفتقد الى الصيانة ومواقف السيارات وضيق المكاتب والممرات والمصاعد اضافة الى المكان لا يستوعب المراجعين ما يزيد من ضيقهم ونشوء مشاكل وتلاسن بل وصل الامر بان يدفع من جيبه الخاص لصيانة دورات المياه بعد ان امتنع المالك عن صيانتها قائلا «مو عاجبكم…. اطلعوا».

الخط الساخن لم يهدأ 5 ساعات

استغرب التمار من هجمة الاتصالات التي بدأت منذ السادسة مساء وقبل موعد اللقاء بساعة واستمرت حتى الحادية عشرة مساء ولمدة 5 ساعات متواصلة اصر خلالها التمار على تلقي الاتصالات وحل مشاكلهم ووعد اكثر من 20 حالة بمراجعته في اليوم التالي بعد ان اخذ اسماءهم وهواتفهم وسجلها مدير مكتبه الشاب النشط عبدالله الجسار والذي لعب دورا كبيرا في توفير المعلومات والاحصائيات التي احتاجها اللقاء.

الفارس «الصامت»

اتصل مجموعة من اولياء امور المعاقين مرحبين وشاكرين التمار على جهوده المخلصة في انجاز معاملات ابنائه من المعاقين حتى ان احدهم اضفى للتمار لقبا خاصا وهو «الفارس الصامت» وذلك لعمله الدؤوب دون اعلام ولا ضوضاء منذ تاريخ تعيينه في 2010/7/27.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0