0 تعليق
664 المشاهدات

الشؤون الاجتماعية تفتتح مركزين لتأهيل ذوي الاعاقة والشبيبة في محافظة الخليل



[B]افتتحت وزارة الشؤون الاجتماعية في محافظة الخليل مركزين للتأهيل الاجتماعي في المحافظة، ففي بلدة بيت أمر تم افتتاح واستلام مركز الشيخة فاطمة بنت مبارك لتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة بتمويل من الحكومة الاماراتية وههيئة الهلال الاحمر الاماراتي، وبتنفيذ من منظمة العمل الدولية وبرنامج الامم الامتحدة الانمائي "UNDP".
وجرى اللقاء برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري ومحافظ الخليل كامل حميد، وبحضور ممثل منظمة العمل الدولية منير قليبو والممثل الخاص لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في فلسطين فروديه مورينخ ورئيس بلدية بيت امر نصري صبارنة وعدد من موظفي الوزارة والفعاليات الشعبية والرسمية في المحافظة.
وافتتح اللقاء بكلمة ترحيبية لرئيس بلدية بيت امر نصري صبارنة الذي أكد على ان بيت امر هي موقع مهم من مواقع المواجهة اليومية مع الاحتلال ضد الجدار الفصل االعنصري والاستيطان، شاكرا في ذات الوقت وزير الشؤون الاجتماعية التي التزمت بما وعدت به اثناء زيارتها قبل عام حول استكمال بناء وتجهيز مركز الشيخة فاطمة بن مبارك، وشاكرا في ذات الوقت الحكومة الاماراتية والهلال الاحمر الاماراتي وكافة الشركاء الذين ساهموا لخروج هذا الانجاز لحيز الوجود.
وبدورها اكدت ماجدة المصري وزيرة الشؤون الاجتماعية ان استلام هذا المركز وتشغيله بالسرعة القصوى ياتي منسجما مع خطط الحكومة في بناء مؤسسات الدولة وانهاء الاحتلال وكذلك منسجما مع استراتيجية الوزراة وبرامجها وسياسات الحماية الاجتماعية التي تنفذها الوزارة لرعاية الفئات المهمشة والضعيفة في اطار البرنامج الوطني الفلسطيني للحماية الاجتماعية، واضافت المصري ان الحكومة والوزارة تولي اهتماما كبير لفئة الاشخاص ذوي الاعاقة انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية والوطنية والاخلاقية والقانونية ولتمكين الاشخاص ذوي الاعاقة اقتصاديا ودمجهم في المجتمع لتعزيز مكانتهم ودورهم ليكونو فاعلين في اسرهم ومجتمعهم.
كما واكدت على تعزيز الشراكة بين الوزارة وكافة المؤسسات الدولية والمؤسسات الحكومية والاهلية من اجل النهوض بواقع تلك الشريحة الهامة في المجتمع، واشادت في هذا السياق بشبكات الحماية الاجتماعية المحلية الاخذة بالتبلور والتي تعكس حالة من الشراكة المميزة على المستوى المحلي.
وقدمت المصري شكرها الجزيل للحكومة الاماراتية وللهلال الاحمر الاماراتي على دعمهم الكبير والدائم للشعب الفلسطيني وخصوصا ما يتم تقديمه لفئات ذوي الاعاقة والايتام، وأكدت ان الهلال الاحمر الاماراتي هو الداعم للصندوق الاماراتي لتأهيل الاشخاص ذوي الاعاقة،وكذلك قدمت شكرها للبنك الاسلامي للتنمية الذي قام بتجهيز المبنى، وشكرت في ذات السياق كافة الشركاء والداعمين.
وفي كلمة للمحافظ حميد شكر خلالها ممثلي الأطراف المانحة على الدعم المتواصل والسخي لمثل هذه المشاريع والمراكز وبارك بإنشاء المبنى، مؤكدا على أن ذوي الاحتياجات الخاصة لهم حق على السلطة الوطنية بدعم هذه المشاريع وتقديم الأفضل على اعتبار أن هذه الفئة هي فئة مهمة في المجتمع الفلسطيني ومن واجبنا العمل على إشراك دمج ذوي الاحتياجات في النشاطات المجتمعية لتطوير قدراتهم ومهاراتهم وأن السلطة الوطنية ستواصل بناء المؤسسات حتى قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
ومن جهته قال منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية ان هذا الجهد قد استمر لسنوات، وهو انجاز يجب ان تحتفل به فئة ذوي الاعاقة، والذي اكد انه لولا جهود وزير الشئون الاجتماعية لم خرج هذا الانجاز لحيز الوجود، مستذكرا في ذات الوقت الجهود التي قام بها المرحوم خالد دودين منذ البدايات.
وبدوره اكد ممثل برنامج الامم المتحدةالانمائي السيد فروديه مورينغ عن سعادته من انجاز المشروع داعيا الى الحفاظ عليه وتطويره.
وفي نهاية الحفل قام الحضور بجولة في مرافق المؤسسة واستمعوا لشرح حوله
علما بأن مركز الشيخة فاطمة بن مبارك هو مركز تابع لوزارة الشئون الاجتماعية وتم بناؤه بتمويل من دولة الامارات والهلال الاحمر الاماراتي وكذلك جرى تجهيزه بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية، وقد تم تأسيس هذه المركز خدمة لفئة ذوي الاعاقة في محافظة الخليل.

افتتاح مركز الشبيبة لتأهيل المعاقين في حلحول
بعد ذلك انتقلت وزيرة الشئون الاجتماعية لافتتاح مركز تأهيل الشبيبة في حلحول يرافقها الوكيل المساعد لشؤون المديريات انور حمام ومسئولة المشاريع تالا خليفة ومدير مديرية بيت لحم شريف جرادات ومديرة مديرية الخليل سوزان سلمي ومستشارة الوزيرة لشؤون المرأة سهير ابو طاقة وهناء القيمري مدير عام الاشخاص ذوي الاعاقة وفؤاد حمدان مدير وعرفات ابو راس من وحدة العلاقات العامة.
وجرى استلام المركز وافتتاحه رسميا، والتقت الوزيرة بمدير المركز اكرم القيمري وعدد من الموظفين والطواقم العاملة في هذا المركز واشادت بكل الجهود التي بذلت في سبيل انجازه ليتم العمل به واستقبال المتدربين.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3936 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0