0 تعليق
874 المشاهدات

دراسة حديثة: فقد الأسنان يؤدي إلى الخرف



[B]في دراسة طبية حديثة أفاد باحثون أميركيون أن سقوط الأسنان يؤدي الى ضعف الذاكرة, وأن الأشخاص المسنين ممن يفقدون أسنانهم, هم الأكثر عرضة الى خطر الاصابة بالخرف, خاصة أن هناك ارتباطا بين سقوط الأسنان وضعف الذاكرة. كما أكد بعض الأطباء أن فقدان الأسنان قد يؤثر بشكل غير مباشر على عملية ادراك الشخص للأمور من حوله, خاصة في المراحل العمرية المتأخرة, لذلك شددوا على ضرورة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان, لتجنب الاصابة بأمراض اللثة التي تنعكس بالسلب على الخلايا العصبية المرتبطة بالدماغ.. التحقيق التالي ل¯ "السياسة" يتناول بالتفصيل العلاقة بين تساقط الأسنان والاصابة بالخرف.
يقول د.بكر علي رابح, طبيب الفم والأسنان بكلية الطب جامعة الأزهر- إن الأسنان من الأعضاء المهمة في الجسم, ومن دونها يفقد الانسان الكثير من وظائفه الضرورية لاستمرار حياته بشكل طبيعي, ويتعرض للمشكلات التي تؤثر بصورة كبيرة على صحته العامة. ويعد تساقط الأسنان من المخاطر التي تواجه الفرد في المراحل العمرية المختلفة سواء في الكبر أو الصغر, نتيجة للاهمال في نظافة الفم والأسنان, حيث تتراكم بقايا الأطعمة والجراثيم في شكل مادة "جيرية" تتواجد بين الأسنان واللثة, وتسبب الكثير من الأمراض والآلام, التي تؤدي في النهاية الى تساقط الأسنان.. كما أنه مع تقدم عمر الانسان تحدث تغييرات وظيفية في جميع أعضاء الجسم بصفة عامة, وفي الفم والأسنان بشكل خاص, فنجد أن كبار السن غالبًا ما تحدث لديهم تغيرات باللثة, وضمور أو فقدان جزئي لعصب الأسنان المسؤول بشكل كامل عن تغذيتها طوال فترة بقائها في الفم كما تظهر أيضا ترسبات جيرية حول الأسنان تؤثر على اللثة وتؤدي الى اصابتها بالحساسية التي تنشط بفعل المؤثرات الخارجية كالمثلجات, والمشروبات الباردة, والساخنة. وفي بعض الحالات تتطور الأمور وتحدث التهابات في اللثة تتسبب في سقوط الأسنان, وقد يصاحب ذلك افراز مادة تؤثر على أعصاب الدماغ, فتضعف من الذاكرة.
وهناك مجموعة من العوامل الأخرى قد تؤدي الى حدوث فقدان مزمن للذاكرة, من بينها حدوث صدمات, أو التهابات بالرأس, أو نقص الفيتامينات, وخاصة "ب 1" بالاضافة الى الافراط في تناول المهدئات, ومزيلات القلق والتوتر, والكحوليات, التي ينتج عنها اضطرابات مستمرة في الذاكرة, خاصة لمن هم فوق سن الأربعين. واذا ما أصيب الشخص بضعف الذاكرة فان استرجاعه لبعض الأمور قد يستغرق أكثر من 25 دقيقة, ومع استمرار هذه الحالة يتدنى مستوى أداء الشخص الاجتماعي والمهني وينخفض مستواه في العمل, على عكس الشخص العادي الذي يمكن أن يتذكر أي شيء قام به في غضون ثوان قليلة.

مضاعفات

ويقول د.فتحي عبدالونيس "اختصاصي جراحة الفم والأسنان والفكين: أن سقوط الأسنان يظهر بشكل كبير لدى مرضى الأورام والسكر والتهاب الكبد الوبائي "فيروس C" والغسيل الكلوي. فهذه الأمراض تؤثر بالسلب على الألياف التي تربط الأسنان بالعظام, وفي بعض الأحيان يكون الشخص مضطرًا لخلع أسنانه نتيجة اصابته بالتهابات حادة في اللثة, أو لوجود أكياس دهنية بالأسنان, تؤدي الى حدوث "خراج" مزمن, وفي هذه الحالة قد تؤدي عملية الخلع لحدوث مضاعفات تؤثر على الأطراف العصبية التي تغذي الأسنان. كما أن الأدوية التي تعالج الصرع قد تؤثر على اللثة, وتؤدي الى تورمها, اذا تناولها المريض لفترات طويلة, وهو ما ينعكس بالسلب على أعصاب الانسان وجسمه بشكل غير مباشر. وهناك بعض المرضى ممن يفقدون أسنانهم كاملة يعانون من سوء تغذية يصيبهم بفقر الدم "الأنيميا" وهو ما يؤثر على الخلايا العصبية بشكل غير مباشر, ويسبب نوعًا من الدوار والصداع. كما أن شرب مواد مثلجة بعد تناول المشروبات الساخنة من العادات غير الصحية, لأن تغيير درجة الحرارة من السخونة الى البرودة يؤثر بشكل غير مباشر على صحة وسلامة الأسنان.
وينصح د.فتحي للوقاية من تساقط الأسنان بضرورة الاهتمام بتنظيفها باستمرار من الرواسب الجيرية, فقد أشارت بعض الدراسات الى أن تنظيف الفم والأسنان بالفرشاة, والخيط الطبي يحافظ على اللثة, ويقيها من الأمراض, ويحمي من فقدان الذاكرة, خاصة عند كبار السن, كما يجنبهم التعرض لمخاطر النوبات القلبية, والسكتات الدماغية, وأكدت الأبحاث على وجود علاقة بين العته الشديد, وأمراض اللثة, حيث تؤثر على الذاكرة. لذلك يجب اجراء كشف دوري على الفم كل ستة أشهر أو سنة على الأقل, مع الحرص على تناول المأكولات "الجافة" باستمرار, حيث تعتبر علاجاً طبيعيًا للفكين, وعضلات المضغ والأسنان, ومن تلك الأغذية الخبز الجاف, والخيار, والجزر, بالاضافة الى المواد الكربوهيدراتية, والمعادن, والبروتينات التي تزيد من كفاءة وقدرة الجهاز المناعي. مع ضرورة الاعتدال في تناول السكريات, والدهون, والأملاح المعدنية, والاكثار من الخضراوات, والفواكه الطازجة التي تحتوي على ألياف تعمل كمنظف طبيعي للأسنان, والاقلال من المياه الغازية, والمواد النشوية مع مراعاة أنه في حالة اصابة الأسنان بالتسوس, وهي أحد العوامل التي تؤدي الى سقوطها, يجب الرجوع للطبيب للعلاج عن طريق الحشوات, أو التركيبات والجذور, مع ضرورة التزام المريض بالعادات الصحية السليمة, والوصفات الغذائية, التي تمنع تجدد التسوس مرة أخرى. أما بالنسبة للطبقات الجيرية التي تتراكم على الأسنان فيجب ازالتها وعلاج اللثة من الافرازات الصديدية, لوقاية الألياف التي تربط بالأسنان بالعظام, ومنع خلخلتها.

تحذير

ويقول د.وليد اسماعيل, الأستاذ بقسم الصحة النفسية والعصبية بكلية الطب جامعة الأزهر: الأبحاث المتاحة بشأن العلاقة بين صحة الفم, والقدرة المعرفية محدودة. لكن بعض الدراسات الطبية أظهرت وجود علاقة بين ضعف الادراك وفقدان الأسنان وتسوسها, وهي علاقة شبيهة بارتباط صحة الفم بأمراض السكر, والقلب, والأوعية الدموية, والسكتة الدماغية. وقد أجريت الكثير من التجارب العشوائية على الفئران للكشف عن العلاقة بين فقدان الأسنان والجوانب المعرفية والعصبية, وكانت النتيجة أن فقدان الأسنان يصاحبه وجود خلل عصبي, وادراكي بالدماغ. لذلك فقد حذر بعض الباحثين الأميركيين من فقدان الأسنان خاصة بعد عمر الستين, لاعتبار ذلك مؤشرًا على ضعف الادراك, فكبار السن الذين يفقدون أسنانهم, يكونوا أكثر عرضة للاصابة بالخرف.

الخرف

ويقول د.ياسر متولي أستاذ الأمراض العصبية والنفسية بكلية الطب جامعة عين شمس: عدم الاهتمام بنظافة الفم من العوامل التي تؤدي الى سوء الحالة الصحية للأسنان, وبالتالي فقدانها, وهو ما يزيد من احتمالات الاصابة بالخرف, وقد أوضحت الدراسات أن الذين يعانون من مرض الخرف هم الأكثر عرضة للاصابة باضطرابات في اللثة, والأسنان وفي كلية طب الأسنان "جامعة كنتاكي" بالولايات المتحدة قام باحثون باجراء بحث عن العلاقة المحتملة بين مرض الزهايمر والشيخوخة, وسقوط الأسنان, شاركت فيها 144 سيدة, تتراوح أعمارهن ما بين 75, و98 عامًا, فوجدوا أن المرضى الذين يمتلكون أقل من عشرة أسنان تزداد احتمالات اصابتهم بمرض الزهايمر عن غيرهم ممن يمتلكون أكثر من عشرة أسنان, وأكدت الدراسة وجود علاقة عكسية بين عدد الأسنان لدى كبار السن, واحتمالات الاصابة بأمراض الخرف.. كما أشار الباحثون الى وجود أسباب محتملة, تربط بين سقوط الأسنان, والخرف منها اصابة الفرد بالالتهابات في مراحل عمرية مبكرة أو بأمراض نقص التغذية, وغيرها من الأمراض المزمنة التي تؤدي الى تلف الخلايا, وفي نفس الوقت الى فقدان الأسنان.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0