0 تعليق
6301 المشاهدات

المكافأة والطفل التوحدي



[B]المكافأة والطفل التوحدي

المكافأة نوع من التدعيمات التي يرغب الطفل فيها عندما يحدث سلوكاً إيجابياً وقد تكون المكافأة مادية مثل : مأكولات – ألعاب – هدايا – مشروبات – نقود ……الخ
أو تكون المكافأة معنوية مثل : ابتسامة – كلمة مدح – احتضان ………الخ. وعند مكافأة الطفل التوحدي يجب مراعاة أشياء كثيرة وهي كالآتي :
1- لا أحد يحب العمل بدون مكافأة أي يجب تحفيز الطفل نحو العمل السليم بمكافأة مناسبة.
2- يجب أن تكون مكافأة الطفل متناسبة مع مستوي رغباته ونزواته.
3- يجب أن تكون المكافأة وسيلة اتصال في البرامج العلاجية.
4- يجب مراعاة إمكانيات الطفل عند طلب العمل منه ويجب أن يكافأ بنفس المستوي.
5- لابد من تنوع المكافآت لكي لا يصبح الطفل مشبعاً بنوع معين؛ ويجب تنويع المكافأة طبقاً لصعوبة العمل مثل استخدام المكافأة الغذائية عند بداية العمل والمكافأة الاجتماعية عند نهايته.
6- لابد أن تكون المكافأة أولاً عن طريق الأطعمة المحببة للطفل وبعد ذلك نضع الأنشطة المحببة مثل : المداعبة – اللعب معه – التصفيق – عبارات التشجيع…الخ. وفي مرحلة متقدمة توضع المكافأة الاجتماعية.
7- يجب الابتعاد عن سياسة الرشوة لأنها تقوي من سلوك الابتعاد عن العمل الصحيح فمثلاً ( ألا تقدم محفزات عند بكاء الطفل وغضبه وذلك لأن نتيجة ذلك هو تقوية السلوك غير المرغوب فيه ).

وهناك نوعية أخري من المكافآت وهي المكافأة الرمزية ونعني بها إعطاء الطفل (نجمة مثلاً) كلما صدر عنه سلوك مرغوب فيه، وتستبدل تلك النجوم إلي معززات مادية ونشاطية يستطيع الطفل من خلالها المشاركة في اللعب أو السماح بممارسة هواياته.
وتستخدم هذه النوعية من المكافآت مع الأطفال التوحديين الأكبر سناً وذوي الكفاءة العالية.

وهناك خطوات يجب اتباعها مع الأطفال التوحديين عند استعمال هذا النظام الرمزي من المكافآت وهي كالآتي:
– القيام بالمكافأة بنفس المتبع سابقاً لكي يتم تخزين المكافأة المادية داخل وعاء صغير ونقول للطفل ها هي المكافأة ولكنك تأخذها فيما بعد ثم في نهاية النشاط نجعل الطفل يأخذهم مرة واحدة ككل.
– زيادة الفترة الزمنية التي يقوم فيها بتجميع التدعيمات.
– تخزين التدعيمات البديلة مثل قطع ملونة أو أشكال هندسية معينة….وفي نهاية النشاط يتم عد الرمزيات وإبدالها بما يساويهم في مكافأة مادية حقيقية كالذهاب لرؤية التليفزيون أو شراء لعبة جديدة.
– أثناء وقت الإبدال لابد من أن تترك للطفل حق الاختيار بين العديد من التدعيمات الصغيرة التي يكتسبها أو ينالها.
– في الخطوة الأخيرة تكون المكافأة عبارة عن نجوم لاصقة أو علامات ملونة يتم في النهاية استبدالها بمكافأة معينة.
والغرض من المكافآت هو تعزيز السلوك الايجابي المرغوب فيه، وترك السلوك السلبي غير المرغوب فيه بطريقة تربوية سليمة بعيدة عن مبدأ العقاب البدني والسلبي.

الباحث / أحمد محمد عبد الحميد
باحث بكلية التربية
أخصائي تخاطب وتوحد[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3563 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3883 0
خالد العرافة
2017/07/05 4488 0