0 تعليق
912 المشاهدات

غدا افتتاح اللقاء العربي والدولي للمسؤولين عن برامج المعاقين



[B]أعلن رئيس جمعية الكشافة الكويتية الدكتور جعفر العريان عن اقامة الجمعية بالتعاون مع مبرة خير الكويت اللقاء العربي الثامن والدولي الأول للمسؤولين عن برامج ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي ستنطلق فعالياته غدا السبت وتستمر حتى 8 ابريل الجاري، تحت رعاية الشيخة فريال الدعيج السلمان الصباح، وبحضور رنده بري حرم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري وبحضور ومشاركة دولية من المختصين والمهتمين في قضايا ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأشار الى أن الهدف من هذه التظاهرة التربوية الكشفية الكبيرة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة هو تبادل الخبرات والاطلاع والاستفادة من تجارب الدول الأخرى في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، بالاضافة الى عرض التجربة الكويتية والمشهود لها في دعمها ورعايتها لهذه الفئة، كما سيقوم الدكتور جاسم التمار باستعراض نصوص قانون المعاقين الجديد والذي أقر قبل فترة وجيزة، لافتا الى أن اللقاء سيضم في فعالياته زيارات ميدانية لمدارس التربية الخاصة الحكومية ومدارس التعليم الخاص الأهلية (مدرسة المنارات ومدرسة الخليفة) لذوي الاحتياجات الخاصة، بالاضافة الى المشاركة في تقديم بعض التجارب الشخصية المميزة لذوي الاحتياجات الخاصة وقدرتهم على التغلب على اعاقتهم واثبات بأنهم جزء تنموي وفعال في المجتمع وذلك بمشاركة كل من مجموعة شباب الخير – قناة العطاء – مبرة خير الكويت – عبير2. وأضاف: «سيساهم في هذا اللقاء عدد من المراكز المتخصصة في شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة ومنهم: مركز التوحد، مركز تقويم وتعليم الطفل، نادي المعاقين الكويتي والذي سيسهم في مجموعة من الأنشطة الرياضية، وستخللها أيضا مجموعة من اللقاءات التي ستتم بين المسؤولين في الحركة الكشفية في العالم العربي والدولي».
واختتم متقدما بجزيل الامتنان والتقدير لرئيسة مبرة خير الكويت الشيخة فريال الدعيج لرعايتها لهذا اللقاء ولدعمها ومساندتها في اقامة فعاليات هذا الحدث الدولي الذي تستضيفه الكويت لأول مرة على أرضها.
ومن جهته، تقدم أمين سر مبرة خير الكويت ناصر العيار نيابة عن رئيسة المبرة الشيخة فريال الدعيج عن جزيل شكره لجمعية الكشافة الكويتية لثقتهم الغالية بمنح المبرة شرف الرعاية الرسمية لمثل ذلك الحدث المهم والذي يخدم أهدافا سامية دائما ما تسعى المبرة لمساندتها ودعمها ألا وهي الأخذ بيد أبنائنا واخواننا من ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا الى أنه سيتمخض عن هذا اللقاء العربي الدولي آثار ايجابية عديدة ستعود بالنفع على دولة الكويت وشبابها.
ورأى أن هذا اللقاء الدولي يعد فرصة للشباب الكويتي لابراز الوجه المشرق الايجابي لبلدهم وما وصلت اليه من امكانيات وازدهار وحضارة تفتخر بها دولتنا، منوها بان الكويت دولة مؤسسات ويشيد العالم بديموقراطيتها وحريتها وتقدمها، مناشدا كافة المواطنين في أن يكونوا سفراء للكويت.
وأشاد بالجهود التي تبذلها جمعية الكشافة الكويتية، مشيرا الى أنها تعتبر من المنظمات المهمة في الكويت، فدائما ما تعكس الجمعية الصورة المشرفة والطيبة لدولتنا من خلال ما تقدمه وما تشارك به من أفكار ودراسات في المحافل الدولية والاقليمية والعربية.
وأشار الى أننا بحاجة لمثل تلك المبادرات الطيبة كالتي بادرت بها الكشافة لاظهار التقدم والديموقراطية التي وصلت لها الكويت، مؤكدا على أن المبرة ستحرص دائما على دعم مثل تلك الأنشطة التي تخدم هذه الفئة المميزة، مطالبا الجمعية بألا تتردد في طلب مساندة المبرة في مثل تلك الفعاليات المثمرة.
وحول ان كانت المبرة ستقوم بالدفع لتنفيذ التوصيات التي ستتمخض عن هذا اللقاء، قال: «تعد المبرة جمعية نفع عام وبالتالي ليس من سلطاتها تفعيل او اقرار التوصيات من دون الرجوع الى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، الا أننا نولي اهتمامنا للدفع بتلك التوصيات والدراسات من خلال اعداد تقرير نهائي ورفعه للوزارة لأننا مهتمون بتلك الشريحة المميزة.
وبدوره، أوضح رئيس اللجنة المنظمة لهذا اللقاء ابراهيم الكندري أن الهدف من اقامة هذا الحدث هو تبادل واكتساب خبرات جديدة في ما يتعلق بمجال المعاقين للدفع برفع مستوى رعاية المعاقين في الدولة، علما بأن الكويت تعد رائدة في مجال رعياة المعاقين في كافة المجالات ويأتي هذا المؤتمر لابراز جهودنا المشهود لها في هذا السياق.
ونوه الى أنه وللمرة الاولى منذ عقد هذا اللقاء يزداد عدد المشاركين ليصل الى 71 مشاركا من أفراد ومؤسسات سواء كانت كشفية أو غير كشفية تمثل القائمين على رعاية ذوي الاحتياجات في مختلف دول العالم، حيث ستشارك 17 دولة، تقدم 17 ورقة عمل، ومنها ورقة عمل خاصة بدولة الكويت والتي ستناقش الأعمال المنجزة خلال العام الماضي في ما يخص ذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا الى أنه في ختام اللقاء سيتم استعراض لبرامج وخطط الدول المشاركة لتطوير البرامج الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة يعقبها الجلسة الختامية ورفع التوصيات.

«بروتوكول» تعاون

كشف أمين سر مبرة خير الكويت ناصر العيار عن نية المبرة في ابرام بروتوكول تعاون مع جمعية الكشافة الكويتية على هامش فعاليات اللقاء وذلك بحضور الشيخة فريال الدعيج، مبينا ان ذلك من شأنه الدفع بالكثير من الجهود والانجازات التي ستعود بالنفع على المجتمع.
وبدوره، ثمن رئيس جمعية الكشافة الكويتية الدكتور جعفر العريان هذه الخطوة من المبرة، مشيرا الى أن هناك الكثير من البنود المشتركة في أعمال الجمعية والمبرة والتي تقوم على دعم الجهات الشابة والعمل التطوعي، أملا أن يكون تعاونا مثمرا يخدم الأهداف المشتركة والتي تسهم في خدمة المجتمع الكويتي[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0