0 تعليق
768 المشاهدات

الشؤون الاجتماعية توقع اتفاقيتي تعاون يقيمة 6 مليون دولار مع الاهلال الاحمر الاماراتي



[B]وقعت وزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة الهلال الأحمر لدولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقيتي تعاون بقيمة ستة ملايين دولار بشأن الصندوق الإماراتي لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين، وبشأن دعم الموازنة التشغيلية لمركز الشيخة فاطمة لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتم تبادل التوقيعات بين وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري وبين أحمد حميد المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.
وبلغت قيمة اتفاقية الصندوق الإماراتي خمسة ملايين ونصف المليون دولار (5,507,000) ، في في حين بلغت قيمة اتفاقية مركز الشيخة فاطمة حوالي خمسمائة وسبعين ألف دولار (570,000). وتغطي الاتفاقيتان مدة ثلاث سنوات من 2011-2013.
وتهدف اتفاقية الصندوق الإماراتي لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين إلى مساعدة الأشخاص المعوقين للاعتماد على الذات من خلال منحهم قروضا مستردة وبدون فوائد لتأسيس مشاريع صغيرة مدرّة للدخل لسد احتياجاتهم ولدمجهم في المجتمع وعجلة الإنتاج وحفظ كرامتهم وإشعارهم بأنهم منتجين وليسوا عالة على عائلاتهم ومجتمعهم. وتحدد الاتفاقية الفئات المستهدفة بالأشخاص ذوي الإعاقة الذين تتوفر لديهم أو لدى أسرهم الموارد البشرية القادرة على تنفيذ المشاريع المنتجة. وتعطي الاتفاقية الأولوية لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة في المناطق النائية والمهمشة
والمناطق المتضررة من الاستيطان ومن جدار الضم والتوسع ومناطق الأغوار والقدس. كما وسيتم توسيع نطاق تنفيذ المشاريع لتشمل محافظات قطاع غزة كمناطق ذات أولوية.
وتعتبر اتفاقية الصندوق الإماراتي لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين امتدادا لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة. حيث استفاد من تنفيذ المرحلة الأولى 250 شخصا من ذوي الإعاقة في مختلف مناطق الضفة الغربية بقيمة إجمالية بلغت مليون دولار أمريكي.
أما اتفاقية التعاون الخاصة بتوفير الموازنة التشغيلية لمركز الشيخة فاطمة الكائن في بلدة بيت أمّر بمحافظة الخليل، فإنها تهدف إلى تمكين وزارة الشؤون الاجتماعية من تشغيل هذا المركز الذي أنشيء بدعم كريم من سمو الشيخة فاطمة بتن المبارك. وسيقدم المركز خدمات الرعاية الاجتماعية والتأهيل والدمج والتدريب للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تطوير برامج خاصة بالتأهيل والتدريب المهني للاشخاص ذوي الإعاقة بهدف إكسابهم مهارات وتحسين أوضاعهم الاقتصادية لضمان اندماجهم في المجتمع. ويشتمل المركز على عدة ورشات مهنية لتأهيل وتدريب الأشخاص ذوي
الإعاقة بما يكفل تطوير قدراتهم وميولهم وفق شروط الصحة المهنية وقواعد السلامة والأمن. ويقدم المركز كذلك رزمة من خدمات الدعم الصحي والأكاديمي والثقافي للمتدربين من الأشخاص ذوي الإعاقة.
وأشادت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري بالدعم السخي الذي تقدمة دولة الإمارات العربية المتحدة للشعب الفلسطيني في مختلف المجالات ومن خلال هيئة الهلال الأحمر الإماراتي. وتوجهت بالشكر والتقدير لسعادة رئيس وأعضاء مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر وجميع العاملين فيه على جهودهم ودعمهم للفئات الفقيرة والمهمشة في فلسطين وفي مقدمتهم فئة الأشخاص ذوي الإعاقة. وأكدت الوزيرة أن هاتين الاتفاقيتين ستشكلان رافعة أساسية لتنفيذ إستراتجية الحماية الاجتماعية التي تبنتها وزارة الشؤون الاجتماعية والتي تضع في صلب اهتماماتها النهوض بواقع
الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين من خلال التركيز على البرامج ذات البعد التنموي والأثر المستديم.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0