0 تعليق
8548 المشاهدات

ما هى علاقة التلفزيون و الطقس بالتوحد ؟



[B]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/contents/myuppic/04ee44524afe96.jpg[/IMG]

أدعى ثلاثة من خبراء الاقتصاد في دراسة لجامعة كورنيل بعنوان " هل التلفزيون يسبب التوحد" بأن مشاهدة التلفزيون في مرحلة الطفولة المبكرة بمثابة تحفيز هام لمرض التوحد.
و في هذه الدراسة الإحصائية قام العالم مايكل والدمان و زملائه على المقارنة بين حالات التوحد و مشاهدة التلفزيون و تقارير الطقس. قد يتسائل البعض ما علاقة الطقس بالتوحد؟, إن علاقة الطقس بالتوحد هى علاقة غير مباشرة, ففي الأيام الممطرة جدا يمتنع الأهالي عن الخروج من البيت وتزداد مشاهدة الأطفال للتلفزيون و لقد أتبث هذا في دراسات أخرى منفصلة.
لقد وجد والدمان في هذه الدراسة أن حالات التوحد في ولاية كاليفورنيا و بنسلفانيا ارتفعت بمعدلات كبيرة بالمقارنة بالولايات الأخرى بالنظر إلى اشتراكات الكابل لمشاهدة التلفزيون في الأيام الممطرة .
ربما يكون هناك أسباب عديدة للتوحد, التي منها الأسباب الجينية والمؤثرات البيئية الضارة, اللاتي من الأرجح أن يكون التلفزيون واحد منهم. يقول الدكتور عادل زقلام " استشاري امراض و صحة الطفل وله اهتمامات خاصة باضطراب طيف التوحد في ليبيا" إن وضع الطفل في عمر ستة اشهر أو اقل من ذلك في كرسيه أمام شاشة التلفزيون و القيام بالأعمال المنزلية و تركه يشاهد هذه الأشكال الغريبة عنه و الملونة من رسوم متحركة و غيرها مثل طيور الجنة و كراميش و توم و جيري يعتبر خطئا كبيرا. قد يتعلق هذا الطفل بسبب استعداده الجيني بهذا العالم الغريب و ينسى عالمه الحقيقي و يصبح طفلا متوحدا. و هذا ما يفسر تحسن حالات عديدة لأطفال متوحدين بعد نصائح الأطباء و المعالجين السلوكيين لهم بالتوقف عن مشاهدة التلفزيون أو بالتقليل من ذلك بقدر الإمكان على أن يحصل هذا في بداية تشخيص الحالة.
هذه الأسباب جميعا ترجعنا إلى أهمية التثقيف الصحي و التشخيص المبكر والتأهيل المبكر للتوحد و دوره في تحسن الطفل و تقليل المعاناة على الطفل و الوالدين و المجتمع.

المراجع:

Michael Waldman, Sean Nicholson and Nodir Adilov. DOES TELEVISION CAUSE AUTISM?.

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3910 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0