0 تعليق
464 المشاهدات

غرفة الضغط العالي



علاج مرضى التوحد بواسطة الاوكسجين العالي الضغط او المضغوط (Hyperbaric therapy)

معالجة مرضى التوحد بالاكسجين المضغوط احدى وسائل معالجة الاطفال التوحدين بانتشار في مراكز معالجة التوحد في الدول المتقدمة ويواكبها بعض الدول الاخرى بالعالم العربي (الأردن و الامارات على سبيل المثال).

تعتمد المعالجة على اجهزة طبية خاصة يوضع المريض بها لفترات زمنية حسب تعليمات الطبيب ويوجد داخل هذه الاجهزة عنصر الاكسجين بضغط عالي اعلى من الضغط الجوي الطبيعي حيث يصل الاكسجين الى خلايا الجسم ومنها خلايا الدماغ بتركيز اعلى من الطبيعي

الية هذا الاسلوب العلاجي

عند رفع ضغط الاكسجين في غرف طبية (اجهزة طبية) اعلى من الضغط الجوي يذوب الاكسجين في السوائل وهنا البلازما بجانب كريات الدم الحمراء ويتم ايصاله بكميات أكبر الى الانسجة ويزداد امتصاص الاكسجين من قبل الخلايا الجسمية وكذلك خلايا الدماغ .

استعمل بداية لمعالجة اعراض تظهر عند الغطاسين تحت البحر, والتسمم باول اكسيد الكربون واتسعت المعالجة بها الى عدة امراض أخرى منها الشلل الدماغي والتوحد وامراض جراحية والقدم السكرية.

تستعمل حليا بشكل اوسع لمعالجة التوحد بسبب القدرة على توصيل كمية اكسجين عالية للدماغ وتؤدي تحسين وضائف خلاياه حيث لوحظ تحسن في اعراض التوحد في حالات عديدة.

وتتم المعالجة على شكل جلسات في اجهزة طبية مهيئة لهذه المعالجة لفترات زمنية معينة عدة مرات اسبوعية لفترة زمنية يحددها الاختصاصيين في المعالجة وتستعمل الان بازياد في الولايات المتحدة ولكن تحت اشراف طبي متخصص بسبب الاعراض الجانبية التي تظهر اثناء المعالجة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0