0 تعليق
1014 المشاهدات

«الصحة» تعتمد سياسة تشغيلية موحدة لعيادات «كبار السن»



تشمل من يبلغ من العمر 65 عاماً فما فوق طبقاً لتعريف كبير السن في القانون الكويتي

 

عتمدت وزارة الصحة سياسة تشغيلية موحدة لعيادات صحة «كبار السن» بجميع المناطق الصحية تحقيقا للتنمية الشاملة في البلاد، وعرفانا لما قدموه من جهد لبناء الوطن.

وتضمنت السياسة التشغيلية الموحدة لعيادات صحة «كبار السن»، والتي تنفرد «الأنباء» بنشرها الرؤية العامة لتلك العيادات، بحيث تشمل تقديم رعاية صحية شاملة لكبار السن في البلاد.

وجاء في السياسة الفئة العمرية المستهدفة، والتي تشمل من يبلغ من العمر 65 عاما فما فوق طبقا لتعريف كبير السن في القانون الكويتي رقم 11 لسنة 2007.

مهام العيادات

وذكرت السياسة التشغيلية الموحدة لعيادات صحة «كبار السن» أن مهام العيادات القيام بتقييم شامل لتشخيص ومتابعة كل المشكلات «الطبية ـ العقلية ـ النفسية ـ الوظيفية ـ الاجتماعية» لكبار السن ومعالجتها حسب البروتوكولات العلاجية المستندة الى التوصيات العالمية مع الحفاظ على خصوصية كل حالة حسب قائمة المشكلات الخاصة بها، وتطبيق سبل الوقاية الخاصة برعاية كبار السن، ونشر التوعية والتثقيف الصحي لكل من كبير السن والقائم برعايته، فضلا عن المشاركة في المسوحات الصحية، وترصد عوامل الاختطار والأمراض المزمنة وفقا للتوصيات الصادرة من منظمة الصحة العالمية، هذا بالإضافة الى تطوير مهارات العاملين في عيادة صحة كبار السن لتمكينهم من التعامل مع كبير السن والقائمين برعايتهم باحترافية ومهنية عالية، وتطبيق أسس ومبادئ الرعاية الشاملة المقدمة من الفريق المتعدد التخصصات لضمان الارتقاء بجودة حياة كبير السن والحفاظ على أعلى مستوى من الاستقلالية.

آلية العمل

وبينت السياسة التشغيلية الموحدة لعيادات صحة «كبار السن» بأن آلية العمل بعيادات صحة كبار السن تتمثل في الاستقبال عبر نظام «الحاسب الآلي»، ومتابعة هاتفية لمواعيد عيادة صحة كبار السن، وتوفير الطاقم الفني ممثلا (بممرضة مدربه وطبيب للعيادة).

وأكدت السياسة ان عيادات صحة كبار السن بالمراكز الصحية تنقسم الى «عيادة صحة كبار السن ـ عيادات الخدمات التخصصية لكبار السن ـ الزيارة المنزلية الدورية لكبار السن».

وأشارت السياسة الى انه بالنسبة لـ «عيادة صحة كبار السن» فهي تشمل عيادات صباحية ومسائية خاصة لمواعيد الحالات الجديدة، أما بالنسبة لعيادات الخدمات التخصصية لكبار السن فهي التي يتم توفيرها حسب إمكانيات كل منطقة صحية على حدة بالفترة المسائية او الصباحية، وتضم تخصصات:

٭ العلاج الطبيعي والتأهيل الحركي

٭ التغذية

٭ الصحة الاجتماعية

٭ الصحة النفسية

٭ العلاج بالعمل

٭ خدمات الأسنان

الزيارة المنزلية

وأفادت السياسة التشغيلية الموحدة لعيادات صحة «كبار السن» بأنه بالنسبة لـ «الزيارة المنزلية الدولية لكبار السن» فتتم بشكل دوري طبقا لجدول معد مسبقا من الطاقم الفني لعيادة صحة كبار السن، ولا يشمل الزيارات للحالات الطارئة، علما ان معايير إدراج كبار السن ضمن الجدول تختص بغير القادرين على الحركة او طريحي الفراش.

وتابعت السياسة: استكمالا للزيارة المنزلية الدورية لكبار السن تقوم الممرضة بالاتصال بذوي المسن مسبقا لتحديد موعد الزيارة المنزلية في اليوم المخصص للزيارات المنزلية وذلك بعد أخذ البيانات اللازمة للمراجع، وتسجيلها بالسجلات الخاصة بالزيارات المنزلية، وتجميع معلومات مبدئية لما يشكو منه المسن حتى يتم التأكيد عليه في الزيارة المنزلية، علما ان فريق الزيارة المنزلية يتكون من طبيب وممرضة مدربة ينتقلون بسيارة المركز، ويقوم هذا الفريق بتقييم حالة المسن الصحية وتحديد احتياجاته وتقديم الخدمة الصحية أثناء الزيارة المنزلية.

تقديم الخدمة

وتضمنت السياسة التشغيلية الموحدة لعيادات صحة «كبار السن» إجراءات تقديم الخدمة في تلك العيادات، والتي تتمثل في استقبال المراجع للعيادة عبر الاستقبال بالمركز الصحي باستخدام الحاسب الآلي، وتسجيل بيانات المسن في السجل الخاص بالعيادة، وعمل تسجيل للقياسات الروتينية لكبار السن، ومتابعة كبير السن في عيادات صحة كبار السن، بحيث يقوم الطبيب المعالج باستخدام صفحة عيادة صحة كبار السن بنظام الملف «الآلي» للرعاية الصحية الأولية PCIS لتسجيل جميع البيانات المطلوبة بالملف الصحي لمعاينة كبير السن، فضلا عن تسجيل الموعد المقبل لزيارة المسن للعيادات في كرت المراجعة المخصص لذلك.

وأشارت الى انه في حال الحاجة الى استكمال معاينة وبيانات للمتابعة الشاملة لكبير السن للخدمات الأخرى مثل التغذية أو العلاج الطبيعي او غيرها فيتم إعطاؤه موعد وتسجيله ببطاقة مراجعة كبير السن، علاوة على تطبيق خدمة الأولوية لكبير السن لتسهيل حصوله على جميع الإجراءات والخدمات في المركز الصحي بصورة أسبقية سواء خدمات «الصيدلية ـ المختبرات ـ الأسنان» او غيرها.

التدريب

وجاء في السياسة التشغيلية الموحدة لعيادات صحة «كبار السن» «التدريب أثناء الخدمة» الذي يتم عن طريق عقد دورات تمهيدية قبل انضمام الأطباء الجدد للعمل في عيادات صحة كبار السن بالمراكز الصحية بأسس ومبادئ صحة كبار السن والتعامل مع الأمراض الشائعة في فئة الرعيل الاول والبرامج الوقائية والتأهيلية، ويتم التنسيق لهذه الدورات مع المسؤولين لهذه التخصصات المختلفة، وحسب ما تقتضيه مصلحة العمل واستمرارية تقديم الخدمة بعيادات صحة كبار السن، وعقد دورات تنشيطية ربع سنوية، والمشاركة والحضور للمؤتمرات وورش العمل ذات الصلة بالرعاية الشاملة لكبار السن.

الطوارئ

وشددت السياسة التشغيلية الموحدة لعيادات صحة «كبار السن» على سياسة التعامل مع الطوارئ من خلال وجود أرقام الإسعاف والطوارئ والخدمات العاجلة بشكل واضح وملحوظ في عيادة صحة كبار السن، وتدريب الطاقم الطبي وفقا للبروتوكولات العالمية حول التعامل مع الحالات الطارئة لكبار السن.

وبالنسبة للاجتماعات الدورية في السياسة التشغيلية الموحدة لعيادات صحة «كبار السن» فتتمثل في قيام رؤساء شعب الخدمات الصحية بالمنطقة الصحية بعمل اجتماع دوري مع الأطباء العاملين بعيادات صحة كبار السن للتداول في كل ما من شأنه تنظيم العمل بالعيادات مع التطرق لأي من الاقتراحات والمرئيات للتطوير.

د.خالد السهلاوي
د.خالد السهلاوي

الصحة تعتمد سياسة تشغيلية موحدة لعيادات كبار السن
د. ابتسام الهويدي

مبنى وزارة الصحة
مبنى وزارة الصحة

 

 

المصدر : جريدة الانباء

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3600 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0