0 تعليق
601 المشاهدات

علاقة (ADHD) بـ اضطرابات ومشاكل النوم



حتى وإن لم يكن طفلك يعانى من حالة (ADHD) فإنك سوف تلاحظ أنه أصبح مفرطا في نشاطه بشكل غير معتاد بعد تناوله مشروبا غازيا أو ذا تحلية صناعية ويشير هذا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول المياه الغازية فقد تؤدي إلى تحفيز نظام الجسم إلى إنتاج الكثير جدا من الأدرينالين وهذا يكون له أكبر الأثر في تحولهم إلى نوبات من الهياج.

ولكن من الممكن أن يلعب دورا معاكسا مع مواعيد نومهم، وخاصة إذا كانوا ممن يتناولون وجبات ثقيلة ويتناولون طوال اليوم أطعمة خالية القيمة الغذائية أو يشربون مشروبات غير ملائمة لفترة المساء.
ولهذا، فإذا لم يهدأ طفلك في المساء فتجنبي الآتي في وقت تناول العشاء:
1- الدهون المشبعة مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان والجبن الصلب كالجبن الرومي والشيدر وغيرها، حيث تتطلب هذه الأغذية وقتا طويلا لكي تهضم.

2- الأطعمة التي تحتوي على التيرامين وهو حمض أميني يوجد في عائلة الخضراوات ذات اللون الداكن مثل السبانخ وغيرها كما يوجد أيضاً هذا الحمض في السجق والسوسيز وهذا الحمض الأميني مشكلته أنه يحفز إنتاج الأدرينالين.

3- الشاي والقهوة والمياه الغازية مثل الكولا والشيكولاتة والتي تحتوي كلها على الكافين.

* ولكن من الممكن زيادة ما يلي:
1- الأطعمة الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم مثل البروكلي والقرنبيط والمكاريل والدجاج والسلامون والبسلة.

2- الأطعمة التي تحتوي على التريبوفان وهو حمض أميني ومنظم طبيعي للنوم. ومن المصادر الجيدة لهذا الحمض الأميني الحبوب الكاملة والتونا والموز والتين والبلح وزبدة الفول السوداني.

3- شاي الأعشاب والماء. ومن الممكن استبدال الشيكولاتة وتناول الخروب بدلاً منها في المساء حيث أنه خال من الكافيين.

المصدر : موقع العلاج Al3laj.com

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0