0 تعليق
716 المشاهدات

فرط النشاط عند الاطفال .. كيف نشخصه؟



ان فرط النشاط عند الاطفال ظاهرة ذات مظاهر مختلفة.. نقدم لكم عدة طرق لتشخيصها، لتتمكنوا من معرفة اذا كان ابنكم يعاني من فرط النشاط وقلة التركيز والانتباه
ان ADHD – اضطراب فرط النشاط وقلة التركيز والانتباه; هو اضطراب تنموي سلوكي. يعاني منه 3 % – 5 % من الاطفال في جميع انحاء العالم، حيث يبدا  ظهور الاعراض قبل سن السابعة، ويتميز بسلوك اندفاعي بشكل ثابت وقلة الانتباه، مع او بدون فرط النشاط عند الاطفال.

ان ADHD عادة ما يكون اضطرابا مزمنا. 30 – 50 % من الذين شخصوا على انهم يعانون من الاضطراب في طفولتهم، تستمر هذه الاعراض في مرحلة البلوغ ايضا. يطور المراهقون والبالغون الذين يعانون من اضطراب الانتباه والتركيز، اليات تعامل تساعدهم في التعويض عن هذا الخلل.

عندما تراود المعلم او مستشارة المدرسة شكوك بان الطفل يعاني من ADHD، سوف يحاول الوالدان، على الارجح، دراسة هذا الاضطراب، وسيقوم كل منهما بالبحث عن معلومات في شبكة الانترنت وعندها سيواجهان مصطلحات مربكة.

 

 

ان المصطلحات الطبية ADD – Attention – Deficit Disorder اضطراب الانتباه و- ADHD – Attention – Deficit – Hyperactivity Disorder اضطراب فرط النشاط وقلة التركيز والانتباه تستخدم عادة لوصف حالة من الصعوبة في الانتباه والتركيز.

من المهم ان ندرك المصطلحات ADD و ADHD التي تتعلق بنفس التشخيص الطبي وتشكل متلازمة واحدة. ولكن في العقود الاخيرة، تم اعادة  تعريف المصطلح الطبي “اضطراب الانتباه” من جديد، لاظهار عدد من الجوانب المختلفة والمهمة لهذه المتلازمة.

تم في منتصف القرن العشرين تغيير اسم تشخيص اضطراب الانتباه. اعتبروا المتلازمة في البداية بمثابة خلل بسيط في الدماغ، اضطراب خفيف في وظائف الدماغ وعسر في التعلم / السلوك وفرط النشاط.
كلما تعمقت المعرفة والفهم لهذه الحالة، ازداد الوعي لمفهومها واصبح بالتالي التعريف الذي يشمل الكلمات خلل في الدماغ، ليس مناسبا، وباتت بعض هذه التعريفات تشكل مشكلة.

لقد سمي اضطراب الانتباه، بداية (في اواخر الستينات من القرن الماضي) بـ “ردة فعل حركية مفرطة في الطفولة” (hyperkinetic reaction in childhood)، على الرغم من ان العديد من المهنيين لاحظوا ان العديد من الاطفال الذين شخصوا، يعانون من مشاكل في الانتباه، لا يظهرون علامات الحركة المفرطة.

لقد قدم اتحاد الاطباء النفسيين الامريكي في ثمانينات القرن الماضي، دليل التشخيص والاحصاء للاضطرابات النفسية (DSM – III)، الـ ADD – اضطراب الانتباه، كظاهرة يمكن ان تتضمن او لا تتضمن النشاط المفرط. بعد عدة سنوات، عندما تمت اعادة فحص دليل التشخيص من جديد (DSM – III – R) استبدل المصطلح ADD بالمصطلح ADHD (اضطراب فرط النشاط وقلة التركيز والانتباه). في الاصدارات اللاحقة من دليل DSM تم التطرق الى متلازمة ADHD وانواعها الفرعية المختلفة، بحيث ان مصطلح ADD، الذي استخدم في الماضي اصبح قديما. اما حاليا، فالمصطلح الطبي الصحيح لاضطراب الانتباه هو ADHD.

يميز دليل IV – DSM – IV  بين ثلاثة انواع فرعية من الـ ADHD:

– اضطراب النشاط المفرط والاندفاعية.
– اضطراب عدم الانتباه.
– اضطراب متداخل (دمج بين الحالتين).

ان حوالي ثلث الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الانتباه والتركيز ADHD، يعانون اساسا من اضطراب الانتباه (ADHD – I)، اي انهم لا يعانون من سلوك النشاط المفرط او الفعالية المفرطة، التي تميز الانواع الفرعية الاخرى من اضطراب الانتباه والتركيز. رغم ان الكثيرين لا يزالون يستخدمون بطريق الخطا المصطلح  ADD اضطراب الانتباه، في الاشارة الى هذا النوع الفرعي من اضطراب الانتباه، كما يبدو لانه لا يحتوي على كلمة النشاط المفرط. ان المصطلح ADD اليوم، هو مصطلح تشخيصي غير صحيح وقديم في اللغة الطبية.

تظهر كثير من اعراض الـ ADHD من وقت لاخر عندنا جميعا. تكون وتيرة ظهور الاعراض اعلى بكثير لدى المرضى الذين يعانون من ADHD، وتؤثر بشكل مهم على حياتهم. يجب ان يظهر النقص في عدة اطر حياتية من اجل تصنيفه على انه ADHD. وهنا ايضا، كما في الاعاقات النفسية والطبية الكثيرة الاخرى، يتم التشخيص الرسمي عن طريق خبراء مؤهلين في المجال، بناء على معايير واضحة.

يستخدم الخبراء الدليل التشخيصي والاحصائي للامراض النفسية (DSM – IV)، المنشور في الجمعية الامريكية للطب النفسي بغية تشخيص مختلف مظاهر الـ ADHD، استنادا الى معايير DSM – IV المذكورة ادناه، وتم تشخيص ثلاثة انواع مختلفة من ADHD:

الشرط الاول:

ان ستة او اكثر من الاعراض التالية لنقص الانتباه حدثت خلال الاشهر الستة الماضية على الاقل بصورة غير تكيفية (كردة فعل او تكيف لظرف طارئ) ولا تتلاءم مع مستوى التطور والاداء للشخص الذي نفحصه:

      – احيانا لا يعطي اهتماما للتفاصيل، او يرتكب اخطاء سخيفة في التعليم، في العمل او غيرها من النشاطات.
      – احيانا ما يجد صعوبة في الحفاظ على الانتباه لفترة زمنية في المهام او اللعب.
      – احيانا يبدو وكانه لا يصغي للمتحدث اليه.
      – احيانا لا يتتبع التعليمات ويستصعب انهاء المهام، مثل الوظائف المدرسية، والمهام في مكان العمل وهكذا (وليس بسبب تصرف متمرد او معارض او صعوبة في فهم المهام)
      – احيانا ما يجد صعوبة في تنظيم المهام والانشطة.
      – احيانا ما يتجنب، يكره او لا يرغب في المشاركة في المهام التي تتطلب جهدا ذهنيا مستمرا (مثل التعلم في المدرسة او الوظائف المنزلية).
      – احيانا ما يفقد الاشياء الضرورية للمهام او الانشطة (مثل الوظائف المدرسية، الاقلام، الكتب، ادوات العمل).
      – احيانا ما يتشتت انتباهه بسهولة عن طريق محفزات خارجية.
      – احيانا ما ينسى الانشطة اليومية.

الشرط الثاني

ان ستة او اكثر من اعراض فرط النشاط عند الاطفال والاندفاع التالية حدثت خلال الاشهر الستة الماضية على الاقل بصورة غير تكيفية ولا تتلاءم مع مستوى التطور والاداء للشخص الذي نفحصه:

فرط النشاط عند الاطفال

– غالبا ما يلعب باصابع اليدين والقدمين او يتلوى في المقعد.
– غالبا ما يترك مقعده في الصف، او في الحالات الاخرى التي يتوقع فيها ان يبقى جالسا.
– غالبا ما يركض او يتسلق في الحالات التي من غير المعتاد القيام بذلك (عند المراهقين او البالغين قد يشعرون بعدم هدوء شديد).
– غالبا ما يشعر بصعوبة في اللعب او المشاركة في الانشطة الترفيهية بهدوء.
– غالبا ما يكون في حركة مستمرة.
– غالبا ما يتحدث دون توقف.
الاندفاع

– غالبا ما تفلت منه اجوبة قبل نهاية السؤال، او يقاطع في وسط الجملة.
– غالبا ما يجد صعوبة في الانتظار لدوره.
– غالبا ما يزعج او يضايق الاخرين (على سبيل المثال، يقتحم الالعاب، يلمس والخ)

اضافة الى ذلك، من اجل ان يتحقق هذا الشرط، هناك حاجة لان :

– بعض اعراض فرط النشاط، الاندفاع، او عدم الانتباه، التي تسبب مشكلة، حدثت قبل سن 7 سنوات.
– بعض الاعراض تحدث في اطارين على الاقل (على سبيل المثال، البيت والمدرسة).
– يجب ان يكون دليل واضح على اختلال وظيفي في البيت، المدرسة او العمل.

حتى تكون هذه الاعراض جزءا من ADHD يجب ان يكون ظهورها اثناء تطور اضطرابات النمو المنتشرة (PDD)، انفصام الشخصية او غيرها من اضطرابات نفسية، لا يمكن ان تفسر بشكل افضل عن طريق غيرها من الاضطرابات النفسية، مثل اضطرابات المزاج، اضطرابات القلق، واضطراب تفارقي او اي اضطرابات شخصية.

 

 

 

 

 

المصدر : webteb

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0