0 تعليق
521 المشاهدات

مدارس التربية الخاصة … نقص كفاءات وغياب رقابة



[B]اكدت مصادر تربوية مطلعة ان مدارس التربية الخاصة التابعة لقطاع التعليم النوعي تعاني حالة سيئة من التراجع بسبب نقص الكوادر التدريسية المؤهلة، غير مستبعدة وجود حالات سوء معاملة يتعرض لها طلبة الاحتياجات الخاصة بسبب سوء وضعف الكوادر التدريسية القائمة حاليا.
وقالت المصادر ان الظاهرة التي يلمسها كل من له علاقة بمدارس التربية الخاصة، ندرة الكفاءات التدريسية المدربة لمصلحة معلمين لا يمتلكون اي خبرة في مجال التعامل مع طلبة الاحتياجات الخاصة بل ربما المعلمون انفسهم لم تقس الوزارة مستوياتهم العلمية والنفسية لاعتمادها على ذوي الاجور المتدنية، فيما يندر وجود خبرات وطنية من المعلمين الكويتيين هذا عدا زج الجدد منهم دون تأهيلهم فنيا ومهنيا ما كان له اثر سلبي على اداء المعلمين في مجال تعليم هؤلاء الطلبة الذين يحتاجون الى ان تكون مدارسهم متواكبة باستمرار مع احدث الوسائل العلمية على مستوى العالم.
وقالت المصادر ان وزارة التربية تتجاهل تنمية قدرات المعلمين الكويتيين قي قطاع التعليم النوعي لعدم ايمانها بقدراتهم ما جعل هذا القطاع طاردا للكفاءات الكويتية، مبينا ان تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاج الى مواصفات خاصة في المعلمين ولكن الواقع يحكي غير ذلك، حيث ان تعيين المعلمين يتم وفق اطر مخالفة لاحتياجات هذا التخصص.
كما انه يتجاهل اخضاع المستجدين لدورات تأهيلية لطبيعة العمل الميداني مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
واضافت انه للاسف يتم الاعماد على المعلم الوافد والمساعدين وهو امر اصبح يمثل ظاهرة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، كما ان وزارة التربية لم تسع لبحث معالجة السلبيات الموجودة رغم كل المحاولات التي قادها الوكيل المساعد للتعليم النوعي لوضع القيادة التربوية في الصورة مطالبا بتأهيل الكوادر الوطنية للعمل في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة التي يتسع نطاقها عاما بعد عام.
واشارت المصادر الى ان الرقابة على مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة تعاني خللا كبيرا فالكاميرات لا تغطي كافة جوانب المبنى والخطر يكمن في الاستعانة بعمال نظافة ومناولة لا يمتون لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة بصلة فمن يدفع «بقشيش» لهم من اولياء الامور يعتنون بأبنائهم ومن لا يدفع يترك مهملا في حال عدم وجود رقيب.
ولم تستبعد المصادر ان يكون في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة سوء معاملة للمعاقين لم يكشف للمسؤولين في الوزارة لكي لا تؤثر على اهمال بعض المشرفين، مطالبة وزارة التربية بأن تعيد دراسة آلية الرقابة على مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة وان تسعى لاستقطاب المعلمين والمعلمات الكويتيين وتنمي قدراتهم.[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3751 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 4124 0
خالد العرافة
2017/07/05 4667 0