0 تعليق
606 المشاهدات

الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة (المشكلة والعلاج)



الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة (المشكلة والعلاج)

د. محمد مرسى محمد مرسى

الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة هو الذي تكون قدرته على القراءة أدنى من المتوسط بالنسبة لعمره، وتنعكس هذه الإعاقة على التحصيل والاستيعاب في جميع المقررات الدراسية، لذا فإنه من النادر أن نجد طفلاً لديه مشكلات في القراءة يكون ناجحاً في مدرسته، وعادة ما يكون مهدداً في مستقبل حياته التعليمية، حيث أن أنماطه في القراءة كثيراً ما تكون مضطربة لدرجة يصعب معها أن ينمو في القراءة مستقبلاً.

ويصاب مثل هذا الطفل في كثير من الحالات بالإحباط لعدم قدرته على القراءة، لدرجة أن توافقه الشخصي عادة ما يصاب بالصدمات العنيفة، لذلك فهو على استعداد تام لإظهار التوتر الانفعالي والشكوى المستمرة أثناء القراءة وبالتالي فإن حصيلته من مفردات اللغة ضئيلة أو فقيرة للغاية، ولذلك فلن تكون له فرصة لتنمية اللغة بدرجة معادلة لدرجة الطفل العادي، وسوف لا تكون له خبرات كثيرة مع الكلمات، لأنه لم يقرأ قراءة واسعة، كما أنه لم تكن له خبرة في فهم الألفاظ والتعبيرات اللغوية المختلفة ومعرفة مترادفات الكلمات وأضدادها.

سمات الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة

يختلف الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة عن باقي الأطفال في مدى تقدمه في عملية القراءة، حيث أن الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة يكون تقدمه بطيئاً في القراءة، لأن استعداده لتقبّل واستيعاب المادة المقروءة أقل، ومن ثم يستغرق وقتاً أكبر من باقي الأطفال. وهذا يعني أن الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة يحتاج إلى مزيد من التدريب على القراءة، وفي كل مرحلة من مراحل تعلمه على أن يكون التدريب مكثفاً، وهذا بدوره يقتضي مزيداً من التكرار والتوضيح والشرح مع تقديم مواد مشوقة له، ومن ثم الابتعاد عن الموضوعات الجافة والأقل استهواء له.

وعادة ما نجد الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة في حالة عدم توافق مع أسرته، وليس في مقدرته أن يركز انتباهه فيما يقوم به من أنواع النشاط المختلفة ومدى ميوله في تعلم واكتساب ألعاب جديدة وأشياء مثيرة لم يسبق له أن عرفها.

غير أن دفع الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة نحو القراءة دفعاً، دون أن يكون مستعداً أو مهيئاً لها لن ينتج عنه سوى كراهيتها وهذا يؤدي بدوره إلى التأخر المستمر فيها، لذا ينبغي أن تكون جهود المعلمين والمعلمات تجاه مثل هذا الطفل محصورة في إعداده للقراءة طبقاً للأساليب العلاجية، ومثل هذا الطفل يجب أن ننظر إليه ككل من حيث حاجاته الجسمية والعقلية، ومن حيث ذكائه وقدراته اللغوية، ثم من حيث خبراته وميوله واتجاهاته في الحياة.

عوامل مؤثرة في الاستعداد للقراءة

هناك عوامل أساسية تؤثر في استعداد الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة وتهيئته لعملية القراءة، وقد ذكرت (لوسيل هاريسون) في بحثها حول الاستعداد للقراءة هذه العوامل، حيث قالت: إن النمو العقلي يعتمد على عاملين أساسيين أحدهما: النضج الذاتي أو الداخلي، والثاني: التدريب والخبرة.

أما النضج الذاتي فيشتمل على عوامل مهمة، تدخل في الجهاز العصبي للطفل وتؤثر في الاستعداد للقراءة وهي:

1

  • بلوغ الطفل عمر عقلي معين.
2

  • قدرة الطفل على تمييز أوجه الشبه والاختلاف بين الألفاظ المقروءة.
3

  • مدى تذكر واستيعاب المادة المقروءة.
4

  • قدرة الطفل على التفكير المجرد.
5

  • قدرة الطفل على الربط بين المعاني.

أما التدريب والخبرة فهما في الأسة والمدرسة، فالأسرة تعمل على إكساب الطفل خبرات متعددة، وفي المدرسة تتسع مدركات الطفل وتزداد ثروته اللغوية وسلامة النطق والقدرة على حل المشكلات.

أسلوب تعليم الطفل المعاق في القراءة

إذا لم نطوع أسلوب تعليم القراءة والمادة المقروءة لتناسب الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة داخل غرفة الدرس، فقد يصبح هذا الطفل حالة من حالات العجز القرائي. وإذا أخفق الطفل المعاق عقلياً في القراءة بالدرجة التي تناسب قدراته الذهنية عندئذ يصبح أيضاً حالة من حالات العجز القرائي. ويمكننا أن نشخّص عجزه وطبيعة ذلك العجز باستخدام أساليب العجز القرائي لدى باقي الأطفال.

وفيما يلي بعض المقترحات والإرشادات التي يستطيع المعلم المعالج أن يتبعها أثناء تنفيذ البرنامج العلاجي لمثل هؤلاء الأطفال المعاقين في القراءة.

1

  • البدء في تعليم القراءة لهؤلاء الأطفال في عمر زمني أكبر من العمر الزمني لباقي الأطفال، ذلك لأن إعاقة هؤلاء الأطفال تحول دون حصولهم على التجارب الضرورية التي يقوم تعليم القراءة على أساسها في سن السادسة أو السادسة والنصف.
2

  • ينبغي أن يكون المعلم المعالج ذا خبرة ودراية بأن القدرة على القراءة عند هؤلاء الأطفال تنمو بالطريقة نفسها التي تنمو بها عند باقي الأطفال، ولكن بسرعة أقل. وينطبق هذا على نمو قدراتهم في تعرف الكلمات وحفظ المفردات واستيعابها وتنمية الرغبة في القراءة.
3

  • ينبغي أن يقوم المعلم المعالج بإعداد وسائل إيضاح محسوسة للمواد التي يقرؤها هؤلاء الأطفال حيث هم بالمقارنة مع باقي الأطفال ـ لا يحسنون القيام بعملية التعميم أو التفكير المجرد للأشياء أو الموضوعات التي يقرءون عنها.
4

  • مثل هؤلاء الأطفال في احتياج دائم إلى مراجعة مستمرة للمفردات الأساسية عن طريق استخدام المادة الموجودة في الكتاب المصاحب لكتاب القراءة مراراً وتكراراً وبإعادة قراءة النص عدة مرات وأيضاً قراءة مادة إضافية أكثر، على أن تستخدم هذه المادة الإضافية المفردات الموجودة ذاتها في كتاب القراءة.
5

  • ينبغي أن يستخدم المعلم المعالج قدراً أكبر من القراءة الجهرية، وقدراً أكبر من التمهيد الشفوي للمادة التي سوف يقرؤها هؤلاء الأطفال، حيث أنهم يحتاجون إلى أن يهمسوا أو ينطقوا بما يقرؤون، قبل أن يستوعبوا معناه جيداً. كما أنهم يحتاجون أيضاً إلى أن يقرؤا المادة عدة مرات، قبل أن يتمكنوا من إدراك جميع النقاط التي تشتمل عليها. وإذا كان في وسع الطفل غير المعاق أن يدرك كافة هذه النقاط من قراءة واحدة فإن الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة يجد صعوبة في ذلك، بالإضافة إلى ما سبق، فإن الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة لا يجد مانعاً في إعادة قراءة المادة أكثر من مرة حيث أن كل قراءة تعطيه فهماً أوسع وأشمل.

وسائل تنمية الميل للقراءة لدى الطفل المعاق

1

  • يشكل الأطفال الذين لديهم مشكلات في القراءة صعوبة كبيرة، حيث أنهم جميعاً يكرهون القراءة.. وتأتي تلك الصعوبة من أنهم لا يستجيبون للعلاج في بداية الأمر، ولذلك ينبغي أن يبدأ المعلم المعالج في ترغيب الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة بواسطة عرض مجموعة من الكتب والقصص أمامه، ومن ثم يقوم الطفل باختبار ما يناسب ميوله على أن يبدأ المعلم المعالج في ترغيب الطفل في القراءة بواسطة عرض مجموعة من الكتب والقصص أمامه، ومن ثم يقوم الطفل باختيار ما يناسب ميوله على أن تكون موضوعات الكتب والقصص المعروضة سهلة وقصيرة وتشتمل على الصور المعبرة والرسومات المشوقة وجيدة الطباعة وذات حروف واضحة.
2

  • كما يجب على المعلم أن يعطي الطفل المزيد من الكتب والقصص كلما طلب ذلك ومن المهم أن تظل هذه الكتب والقصص في نطاق ميوله المعروفة لدى المعلم إلى أن تترسخ عند الطفل عادة القراءة الحرة الاختيارية التي لم يفرضها المعلم على الطفل. والمهمة الرئيسية للعلم هي أن يقوم بتدريب الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة لكي يصل به إلى مستوى مناسب، ومن ثم سوف يتسع نطاق اهتماماته في القراءة أما إثراء تجاربه وتوسيع نطاقها فسوف يحدث تدريجياً.
3

  • ومن الأفكار الخاطئة أن الموضوعات التي تستخدم في تنمية الميل للقراءة عند الأطفال الذين لديهم مشكلات في القراءة تقتصر على قصص الأطفال، حيث أن ميول الأطفال في وقتا هذا قد اتسعت نطاقاً إلى ما بعد قصص الأطفال، لذا فإنه من الضروري أن يدرك المعلم أن هؤلاء الأطفال يميلون إلى معرفة ما يحيط بهم من أحداث وغرائب تحدث في حياتهم وأن الانتاج في كتب الأطفال قد اتسع بحيث أصبح يشمل مواد وموضوعات مختلفة.
4

  • غالباً ما تحين الفرصة للمعلم المعالج كي يقترح على الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة أن يقرأ أو يشاهد موضوعاً معيناً له صلة أو علاقة بهواياته، ويكون ذلك بالنسبة للطفل شيئاً ذا قيمة كبيرة. وعادة ما يجد الطفل الذي يمارس هواية معينة ميلاً قوياً إلى قراءة الكتب التي تتناول هذه الهواية.
5

  • وسوف يجد المعلم المعالج سهولة في غرس وتنمية الميل أو الاهتمام بالقراءة في نفوس الأطفال الذين لديهم مشكلات في القراءة.
6

  • ومن الوسائل الفعالة في تنمية الميل للقراءة لدى الطفل الذي لديه مشكلات في القراءة ضرورة اهتمام الوالدين بالقراءة وإظهار هذا الاهتمام أمام طفلهما المعاق في القراءة مثل اقتناء الكتب والمجلات التي هي في مستوى الطفل.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3586 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3905 0
خالد العرافة
2017/07/05 4510 0