0 تعليق
680 المشاهدات

الكحل والأدوية الشعبية



إن معظم الناس يعتبرون نعمة البصر أمراً مفروضاً ومسلماً به، وقلما يدركون مدى اعتمادهم على قدراتهم في عملية الإبصار حتى تصاب إحدى عينيه في حادث (لا سمح الله) أو تطرأ بعض التغييرات عليها، وهنا يتذكر الإنسان عندئذ أن نعمة البصر شيء لا يعوض.

هل تعلم أن ما يقدر بنصف حالات العمى كان من الممكن تجنبها؟ ويمكننا تجنب نصف حالات الإصابة بأمراض العيون إذا ما تم تشخيصها مبكراً.

إن رعايتك لعينيك هي بمثابة مفتاح لاحتفاظك بسلامة بصرك، وهذه الرعاية تشمل إجراء فحوصات دورية على عينيك واتخاذ بعض الاحتياطات لتجنب الإصابة بالعين والإلمام بالإسعافات الأولية اللازمة في حالات الإصابة وعدم وضع الكحل الذي يستعمل من قبل الكثيرين في المملكة العربية السعودية أو أي أدوية شعبية أخرى داخل العين.

الكحل وتأثيره على العين:

استعمل الكحل من قديم الزمن لإعطاء العينين جاذبية ولجعل العين تظهر بشكل أكبر وأجمل ولكن الأهم من ذلك فإن الكحل يساعد على منع وهج أشعة الشمس من انعكاسها الضوئي على الجفون ودخول العين، فالكحل الذي يوضع على الجفن يعمل على امتصاص هذه الأشعة ومنعها من دخول العين.

أما بالنسبة لإضرار الكحل فقد تبين لنا من دراسات أجريناها أن الكحل ملوث بنسبة عالية جداً بالجراثيم البكتيرية والفطرية وهذه الجراثيم إن وضعت في العين يمكن أن تؤدي إلى التهابات خطيرة تسبب تقرحاً في العين وبالتالي فقدان البصر.

كما يحتوي الكحل في تركيبه على مواد ممكن أن تؤدي إلى التهاب في الملتحمة، ويجب ألا يستعمل الكحل للأطفال عامة وللأطفال الرضع خاصة وذلك لعدم تمكن عين الطفل من إفراز الدموع التي تغسل العين من التلوث الخارجي ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التهابات حادة في العين.

الأدوية الشعبية:

هناك العديد من الأدوية الشعبية التي تستعمل داخل العين ولدقة خلايا العين فإن استعمال أي أدوية شعبية يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم وندوب في قرنية العين ومن ثم فقدان البصر.

القرمز وتأثيره على العين:

القرمز هو علاج للعين يستعمل منذ قديم الزمن وهو يحضر من أجسام الحشرة القشرية الجافة (النمشة)، وعند تحليله تبين لنا أنه مكون من النحاس والمنجنيز والحديد والبوتاسيوم والخواص المطهرة، واستعماله لفترة طويلة يمكن أن يسبب التهابات في الملتحمة وحروقاً في القرنية وتغييرات في سطح العين ويؤدي هذا النوع إلى تقرح وندوب في القرنية والملتحمة وينتهي بتلف وندوب الغدد الدمعية والخلايا المخاطية ومن ثم تشوهات في العين.

القطرات:

إن مسببات أمراض العين تختلف والقطرات بتركيبها تختلف فالقطرة التي تنفع بعض الأمراض يمكن أن تؤدي إلى نتائج معاكسة في حالات أخرى.

لذلك يجب أن لا تستعمل القطرات الا باستشارة الطبيب ويجب أن نتخلص من هذه القطرات بعد استعمالها للعلاج.

إرشادات للعناية بالعين:

 

  • إن القطرات والمحاليل التي قد تستطيع الحصول عليها من الصيدلية بدون وصفة طبية غير مفيدة للعين، كما أن الإفراط في استخدام هذه القطرات قد يجعل العين تتعود عليها وفي معظم الأحوال لا تكون عيناك بحاجة لأكثر من الدموع الطبيعية لتنظيفها وتهدئة أي تهيج قد يصيبها.
 

  • إذا حدث احمرار بالعين أو حساسية أو التهاب يجب مراجعة الطبيب لفحصها.
 

  • لا تشارك أحداً باستعمال أدوات التجميل (السيدات) حيث أن ذلك يمكن أن يساعد على انتشار أمراض العين المعدية.
 

  • يجب ألا تستعمل الكحل داخل العين.
 

  • الابتعاد عن استعمال الأدوية الشعبية داخل العين.
 

  • الشمس يمكن أن تحرق قسماً من الشبكية فلا تنظر إلى الشمس.
 

  • يجب استعمال النظارات الشمسية للوقاية من أشعة الشمس.
 

  • النظافة من الإيمان: تعتبر النظافة الشخصية والاجراءات الصحية العامة عناصر غاية في الأهمية في عملية الوقاية من أمراض العيون.

 

 

 

المصدر : المنال رؤية شاملة لمجتمع واع

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3586 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3905 0
خالد العرافة
2017/07/05 4510 0