0 تعليق
1001 المشاهدات

حملة «كان» تدحض الوهم: أخذ عينات من الأورام لا ينشر السرطان



نظمت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان)، محاضرة توعوية لموظفات واداريات بنك الكويت الدولي، عن أهمية الاكتشاف المبكر لمرض سرطان الثدي، ضمن حملتها التوعوية التي أطلقتها بشراكة مع مجموعة الساير القابضة بداية الشهر الجاري وتستمر حتى 6 نوفمبر المقبل، للتوعية بسرطان الثدي تحت شعار «أنت تستحقين اهتمامنا».
وقالت اختصاصية الباطنية بمركز الرعاية التلطيفية د. نجلاء السيد، ان الفعالية شهدت حضور نحو 30 سيدة من العاملات في البنك، وجرى خلال المحاضرة عرض مقدمة عن مرض السرطان، الذي يعد مرضا مزمنا قابلا للشفاء وغير معد كما يتوقع البعض، وان الاصابة به تكون نتيجة للانقسام غير المنتظم للخلايا. وأضافت السيد ان نسبة الاصابة بسرطان الثدي في البلاد توازي النسبة العالمية، وهي حوالي 400 حالة سنويا، مضيفا: ولكن اوروبا والدول المتقدمة تختلف عن الكويت في عمر الاصابة، لان الاصابة في الكويت من 49 عاما فما فوق، بينما المعدلات العالمية 59 سنة فما فوق.
وأكدت السيد أنه لا داعي لخوف بعض النساء من طلب الطبيب أخذ عينة من الورم اعتقادا منهن ان ذلك سيؤدي إلى انتشار المرض، مؤكدة ان هذا الأمر غير صحيح تماما، وان الامتناع عن تقديم العينة سيؤدي إلى انتشار الورم، مضيفة: كلما كان اكتشاف الورم أصغر من 2 سم، كانت فرص تجنب مضاعفات العلاج كاستئصال الثدي وغير ذلك كبيرة، لذلك نركز على التوعية بأهمية الاكتشاف المبكر لمرض السرطان، كما نؤكد أن على ضرورة تناول الطعام الصحي والابتعاد عن الدهون، فضلا عن الاهتمام بالرياضة ودورها في الوقاية من السرطان والامراض بشكل عام.

 

 

 

المصدر : جريدة القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3152 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3435 0
خالد العرافة
2017/07/05 4126 0