0 تعليق
507 المشاهدات

«زكاة كيفان» تطرح مشروع «الأسر المنتجة»



تسعى من خلاله إلى توفير دخل ثابت للأسر الفقيرة

 

ثمّن رئيس لجنة زكاة كيفان التابعة لجمعية النجاة الخيرية عود الخميس التعاون اللامحدود الذي تحظى به اللجنة من أهل الخير الذين يتسابقون في تنفيذ المشاريع الخيرية التي تطرحها اللجنة، والتي تهدف إلى خدمة الإسلام والمسلمين والإنسانية جمعاء.

وقال الخميس ان لدينا عدة مشاريع خيرية متنوعة نطرحها على المحسنين منها مشروع «الأسر المنتجة» خارج الكويت، حيث قامت اللجنة بتنفيذه في عدد من الدول العربية والإسلامية وحقق نتائج فاقت التوقعات، من هذه البلدان: مصر وبنغلاديش وباكستان ودول البلقان، وتتفاوت طبيعة المشروع من بلد لأخر، ونهدف من خلاله إلى خلق إنسان منتج وفعال لا ينتظر الصدقات والمساعدات.

وأضاف ان مشروع الأسر المنتجة يعد نوعا من أنواع التكافل الاجتماعي الراقي بين المسلمين، حيث تسعى اللجنة من خلاله إلى توفير دخل ثابت للأسر الفقيرة من خلال تقديم المساعدات لتنفيذ مشروع يوفر لهم لقمة العيش الكريمة، ويغنيهم عن ذل السؤال والعوز والحاجة.

ولفت الخميس إلى أن اللجنة تقدم مساعدات تتناسب مع ظروف الأسر في كل دولة من الدول التي تعمل بها، مثل توفير ماكينات خياطة تتدرب عليها الأمهات قيمة الواحدة 25 دينارا، يتعلمن من خلالها حرفة الحياكة، وتفصيل الملابس، علاوة على شراء البقرة الحلوب أو الجاموسة الحلوب وتبلغ قيمتها 500 دينار، يتم تربيتها والأكل من خيرها وبيع إنتاجها من اللبن، بالإضافة إلى شراء وسائل مواصلات مثل التاكسي أو «التوك توك» والتي يستخدمها الشباب الأيتام في خدمات التوصيل وتبلغ قيمتها 600 دينار، يحققون منها دخلا يستطيعون من خلاله إعالة أسرهم، وتقوم اللجنة كذلك بتقديم المساعدات لتنفيذ المشروع المناسب بحسب طبيعة كل بلد حيث توفر مثلا قوارب الصيد، إذا كانت المدينة ساحلية، أو أكشاك المواد الغذائية وغيرها من المشاريع الأخرى.

واكد أهمية هذا المشروع في تحسين المستوى الاقتصادي للأسر الفقيرة والمحتاجة، ومساعدتهم في إيجاد فرص عمل للأسرة القادرة على العمل والإنتاج، وتحويل الأسر المستفيدة من اللجنة من أسر معولة إلى عائلة، قادرة على العمل والإنتاج، والاعتماد على نفسها في تحصيل رزقها، علاوة على تحقيق الاستقرار الاجتماعي للأسر المستفيدة من اللجنة، علاوة على تأهيل الطاقات وتنمية قدراتهم للعمل والإنتاج والكسب من عمل أيديهم. مثمنا تعاون المحسنين مع أنشطة اللجنة والتي تعكس بدورها الخيرية التي ورثها أهل الكويت منذ القدم. للتواصل مع اللجنة الاتصال على: 66293044.

 

المصدر: جريدة الأنباء .

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0