0 تعليق
323 المشاهدات

مهرجان سينمائي لذوي الاحتياجات الخاصة بابريل المقبل



لأول مرة في العالم العربي، تقام في مصر فعالية فنية لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال “مهرجان السينما والفن الدولي لذوي الاعاقة للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية”، والمهرجان ترأسه الروائية والمنتجة التونسية بسمة حمدي، التي التقاها “العربي الجديد” للحديث عن هذا المهرجان.

في البداية، تحدثت بسمة عن فكرته قائلة إنها لاحظت أنه لا يوجد أي فعالية تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة، فقررت أن تدمجهم في المجتمع من خلال تجربة هذا المهرجان التي تتمنى نجاحه، خاصة أنها واجهت إحباطات عدة قبل إقامته. وأضافت أن المهرجان سيقام على خشبة مسرح الهناجر، وبدأت بشكل فعلي تلقي بعض الأفلام المشاركة في المهرجان المزمع انطلاقه في الفترة من 12 إلى 17 إبريل.

ومن شروط التقدم إلى هذا المهرجان ، طبقا لما تقوله رئيسة المهرجان، أن تطرح الأفلام والأشرطة قضايا ومشاكل ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع أنواعها، سواء داخل الأسرة والمدرسة والشارع والعمل أو الجانب العاطفي والإنساني بشكل عام، وأيضاً الحلول المتاحة، وألا يكون قد مضى على إنتاجها أكثر من ثلاث سنوات، وكذلك ضرورة أن تكون الأفلام العربية مترجمة على الشاشة إلى الإنجليزية، والأجنبية مترجمة إلى العربية، وسيكون آخر ميعاد لتلقي الأفلام هو 10 من مارس/آذار المقبل.

وعن الأعمال الراغبة في المشاركة بالمهرجان، الذي يرأس لجنة التحكيم فيه نقيب السينمائيين مسعد فودة والتي تلقتها بسمة، قالت إنها منذ الإعلان عن المهرجان تلقت عددا من الأفلام من بلاد مختلفة، فتلقت من تونس فيلم “شطر 50” للمخرجة نجمة زغيدي، والتي تشارك أيضا بفيلم آخر وهو “نصف خمسين”.

ومن إسبانيا وصل فيلم Free Range للمخرج Irait Neiderhart. وجاء هذا العمل عن طريق مستشارة المهرجان في المغرب. ومن ألمانيا يشارك فيلم “we transfer”، كما تشارك المخرجة الفرنسية ليليان فيزون بفيلمها deux hommes un regard.
ويشارك كذلك المخرج العراقي حسين خزعل بفيلمه “إنه أنا”، كما أرسلت المخرجة أيالا باكابا، وهي من ساحل العاج فيلمها Roues Libres.

 

 
المصدر : الوسيط نيوز

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0