0 تعليق
5514 المشاهدات

سلوكيات الآباء ومشاكل النطق عند الأبناء 1



[B]سوف نتناول فيه بعض السلوكيات التي نستخدمها مع أبنائنا في التربية ، في اعتقاد تام منا أن هذه السلوكيات تؤتي بالنفع عليهم ، ولكنها بالعكس تؤتي بنتائج وخيمة على أبنائنا وخاصة على( النطق والكلام )

(1) التدليل الزائد عن الحد :

أولاً :

التدليل الزائد عن الحد منا والاستجابة لرغبات الطفل أو الطفلة حتى بدون أن يتكلم تجعل أطفالنا :

* يكتفون بالإشارة أو التعبير بالحركة .
* يطلبون الشيء بطريقة مشوهة وناقصة.

فنجد أن الآباء يلبون رغبته سريعاً متيقنين أنهم بذلك لا يجعلونه يحتاج أي شيء .

ثانياً :

كذلك من التدليل الزائد من الآباء للطفل تجدهم يكلمونه في مواضيع أكبر من عمره فلا يستوعبها ، فلا يجد ما يعبر عنه فتكون اللجلجة وسيلة له كلما ضاع منه اللفظ المناسب .

ثالثاً :

كذلك من التدليل الزائد للآباء أنهم يسمعون كلام الطفل خاطئاً فلا يحاولون تصحيحه بل يقومون بتشجيعه على هذا النطق كلما أرادوا منه شيئاً طلبوه بنفس لفظة الطفل الخاطئ مثل ( افتح التون بدلاً من افتح التليفزيون ) وهكذا .

رابعاً:

كذلك من التدليل الزائد تجعلهم يعلمون أطفالهم لغة أجنبية غير اللغة العربية قبل سن السادسة ، فينشأ عنه تداخل اللغات فتجد الطفل يفكر بلغة ويتحدث بالأخرى ، كما أن لسانه لا يستقيم عند التحدث مع الآخرين كما أنه لا يجد من الآخرين استجابة له لأنهم لا يفهمونه .

خامساً:

كذلك من التدليل الزائد الإتيان بمربيات للأطفال في سن صغيرة وهم في أمس الحاجة لآبائهم فيها ، فيتعلمون من المربيات كلمات فيحدث تضارب اللغة وتقل الحصيلة اللغوية لديهم عن أقرانهم .

سادساً:
كذلك من التدليل الزائد تكلم الآباء مع الأبناء بلغة طفولية .

اقتراح العلاج
——————-

** تحفيظ الطفل القرآن الكريم وعلى الأقل السور القصار منه كي يستقيم لسانه و يصح نطقه للحروف .

** التقليل من التدليل الزائد .

** عدم ترك الأطفال مع المربيات لفترة طويلة بدون رقابة منا .

** تعليم الطفل لغته الأم اللغة العربية قبل الشروع في تعليمه لغة أجنبية أخرى مع مراعاة السن التي يتعلمها فيها .

** التحدث مع الطفل بلغة سهلة مفهومة دون التصنع أو الطفولية.

** تشجيعه على التعبير عن احتياجاته بالكلام وليس بالإشارة أو الحركة .

** الانتظار حتى ينطق الطفل بما يريد و يعبر عنه بما شاء وعندما ينطق ينبغي تحمله والصبر عليه خاصة عندما يجد مشقة في التعبير عن نفسه أو عمن حوله وتصحيح كلماته بشكل لطيف ليس به زجر أو تعنيف .

** عدم التحدث مع الطفل في موضوع أكبر من إدراكه لا يفهمه ولا يستطيع التعبير عنه .

** مشاركة الطفل لأقران في مثل سنه يخرجه من الإنطوائية ويساعده على اكتساب مهارات النطق السليم .

** إمداد الطفل بشرائط الكاسيت التي بها أناشيد و أشعار للصغار باللغة العربية الفصحى ، وكذلك إمداده بقصص ومجلات الطفل ، ويطلب منه التعبير عما سمعه أو قرأه بطريق غير مباشر ويشجع بجائزة كلما فعل ذلك .

[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3564 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3884 0
خالد العرافة
2017/07/05 4490 0