0 تعليق
1202 المشاهدات

العبدالجليل: جوري العازمي بذرة لمستقبل واعد



المكتبة الوطنية كرَّمت الفائزة بمسابقة آل مكتوم في تحدي القراءة

أكد مدير عام مكتبة الكويت الوطنية كامل سليمان العبدالجليل، أن الطالبة الكفيفة جوري العازمي استطاعت بعزيمتها وإرادتها تحقيق ما عجز عنه الكثير من أقرانها الأسوياء والأصحاء، مؤكدا أنه بهذا الانجاز الكبير غير المسبوق رفعت جوري به اسم الكويت عاليا في مسابقة كبيرة على مستوى الوطني العربي عندما تفوقت على جميع المشاركين من الكويت وحازت على المركز الأول بجدارة بقراءة 50 كتاباً وفهم محتوياته وتلخيصهم بتركيز وإمعان.
وقال العبدالجليل خلال حفل التكريم الذي أقامته المكتبة الوطنية صباح امس بمناسبة حصول الطالبة الكفيفة المتميزة جوري محمد العازمي على المركز الاول في مسابقة مشروع تحدي القراءة المقامة برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات ووصولها الى تصفيات المرحلة النهائية للمسابقة والتي ستنظم سبتمبر المقبل في إمارة دبي، أن الجوري مثال يحتذى به وقدوة لكل أقرانها من البنات والبنين، فقد أعطت للكويت مثل يضرب بالتحدي والارادة والعزيمة وأثبت أن الانسان لديه سلوك قويم ويتطلع دائما للعلا بطلب العلم والمعرفة والفكر المستنير الذي ينير الأذهان، مؤكدا أنها بذرة في مستقبل واعد تمنح الكثير في مجال الفكرة والمعرفة واستنارة الذهن والبصيرة الواسعة والثاقبة.
وأضاف: «في تحقيق هذا الانجاز الوطني الكبير أكدت جوري أنها جاءت من بيئة صالحة في المنزل والمدرسة وهو دليل نتاج ما ظهرت فيه للمجتمع من تربية وسلوك وحرص دؤوب للحصول على المعرفة والعلم وضربت هذه المثل فكانت خير من يؤكد أنها من ذوي القدرات الخاصة وليس من ذوي الاحتياجات.
ومضى قائلا: أن «المكتبة احتضنت تكريم الجوري بحفل متواضع في حقها كواجب ومسؤولية اتخذناها على عاتقنا للتشجيع على القراءة ودفع الشباب الواعد إلى الاطلاع والمعرفة والتردد على المكتبة والمشاركة بالأنشطة الفعالة التي تنمي وتصقل مواهبهم وقدراتهم وتنور حياتهم وتعينهم على فهم ومواكبة العالم»، مشيرا إلى أن هذا الأمر لا يأتي إلا من خلال القراءة والبحث والالتزام بالحضور المستمر للمكتبة الوطنية التي تعتبر مكتبة الاطفال والناشئة والشباب والكبار والباحثين والدارسين، وتجمع كل ما يتعلق بذاكرة الوطن وابنائه.
وأعلن العبدالجليل عن تطلعهم إلى بناء وتعزيز وتطوير العلاقات مع جمعية المكفوفين الكويتية ومع مدارس النور بنين وبنات لتطوير وإنماء مكتبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالمكتبة الوطنية، منوها إلى رغبتهم في عمل مشاريع وإصدار كتب جديدة وتطوير المكتبة بما يصب في خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.
من جهتها، أوضحت مديرة مدرسة النور المشتركة بنات من مدارس التربية الخاصة بيبي الصايغ، أن المدرسة رشحت الطالبة جوري العازمي للمشاركة في هذه المسابقة باعتبار انها متفوقة وتتمتع بحسن الخلق وأسرتها متعاونة مع الادارة المدرسية، مؤكدة ان الإعاقة البصرية لم تكن عائق امام إبداعها وتميزها.
وقالت ان مكتبة مدرسة النور تتميز بأروع الكتب وتحتوي على العديد من الكتب والقصص، مشيرة إلى حرص الادارة المدرسية على تطوير اي كتاب جديد وتحويله الى طريقة البرايل بالطريقة اليدوية ليكون متاحا لطالباتنا، مبينة انه منذ بداية المرحلة الابتدائية يتم تجهيز الكتب للطالبات الكفيفات لممارسة هوايتهن في القراءة من خلال الطريقة الالكترونية والاستماع لها عن طريق الانترنت.
وأضافت: اننا رشحنا جوري للمشاركة في المسابقة واستطاعت ان تتميز بالمركز الاول خصوصا وانها تأهلت للمرحلة الاخيرة، لافتة الى انها استطاعت قراءة 50 كتاب بفترة قصيرة وانها من الطالبات المتميزات في المراكز الاولى، معربة عن شكرها للمكتبة الوطنية على تنظيم هذا الحفل المميز.
بدورها، أعربت الطالبة المتفوقة جوري العازمي، عن سعادتها البالغة بهذا التكريم، مقدمة الشكر والتقدير لمدير المكتبة الوطنية كامل العبدالجليل لتكريمها في هذا الصرح العظيم، مشيرة إلى إدراكها ان الكويت فعلا عاصمة للثقافة بوجود مكتبة بحجم المكتبة الوطنية أبوابها مفتوحة للجميع والتي تضم اكثر من 500 الف كتاب.
وقالت: ان هذا الإنجاز الذي قدمته اقل ما أقدمه للكويت التي أعطتنا الكثير والتكريم تشريف وتكليف لأكون خير ممثلة بلدي في اي موقع، مؤكدة على أهمية التركيز بتكثيف الأنشطة القرائية لما لها من دور مهم في حياة البشرية.
هذا وقد تم تقديم شهادة ودرع تذكارية من قبل المكتبة الوطنية للطالبة جوري العازمي بطريقة البرايل والطباعة العادية وإهدائها مجموعة من الكتب بنفس الطريقة.

المصدر : عبدالرسول راضى \ جريدة النهار

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3930 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0