0 تعليق
579 المشاهدات

«الصحة» تنظم ورشة عمل متخصصة عن أحدث علاجات مرض الرعاش



نظمت وزارة الصحة ورشة عمل متخصصة اليوم الاثنين حول العلاجات الحديثة لمرض الرعاش «الشلل الرباعي» وذلك بمشاركة عدد من الاستشاريين والاطباء المتخصصين في مجال المخ والاعصاب والجهاز الهضمي.

وتناولت الورشة التي اقيمت برعاية وزير الصحة الدكتور جمال الحربي أحدث علاجات مرض الرعاش الذي يتم عن طريق ادخال (مضخة) الى الامعاء لإفراز مادة (الدوبامين) والتي يستمر افرازها في الجسم بهذه الطريقة فترة اطول من العلاج عن طريق الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.

وتطرقت الورشة الى أن هذا العلاج الذي سيتم توفيره في البلاد رغم ارتفاع تكلفته المادية سيساهم في علاج الحالات المتقدمة، فضلا عن أن مضاعفاته اقل بحسب حالة المريض.

وقال استشاري ورئيس وحدة المخ والاعصاب في مستشفى العدان الدكتور مشعل ابو الملح في تصريح للصحافيين على هامش الورشة إن قيام (المضخة) بإفراز مادة (الدوبامين) يساهم بمنح الذبذبات في الجسم، مبينا أنها تستمر بالجسم لمدة يوم واحد.

وأشار الى وجود علاجات مختلفة للشلل الرباعي «إلا أن العلاج عن طريق (المضخة) مفيد لبعض الحالات المتقدمة من المرض وحقق نسبا ايجابية في العلاج».

ومن جانبه قال رئيس وحدة الاعصاب في مستشفى الفروانية الدكتور سليمان الخشان في تصريح مماثل إن الاصابة بمرض الشلل الرعاشي تنتج عن نقص مادة (الدوبامين) في الجسم وضمور الخلايا العصبية في المخ التي تتحكم في حركة العضلات.

وذكر أن العلاج الجديد يتم عن طريق توصيل (المضخة) الى الاثنى عشر عن طريق انبوب خارجي لامتصاص مادة (الدوبامين) ويستمر مفعوله اكثر من الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم، معربا عن سعادته لما توصل اليه الطب من تقدم في علاج الشلل الرباعي.

بدوره أوضح رئيس قسم الاعصاب في مستشفى ابن سيناء جاسم الهاشل أن نسب نجاح علاج مرض الرعاش عن طريق (المضخة) تفوق الـ90 في المئة، مشيرا الى أن هذا العلاج مخصص لبعض الحالات المتقدمة من المرض.

وذكر أن عدد المصابين بالشلل الرباعي بلغ ما بين 500 الى 700 مريض يتم علاجهم عن طريق الأدوية او التدخل الجراحي البسيط، مبينا أن عددا قليلا منهم يحتاج الى تركيب (المصخة) لعدم استجابتهم للعلاج.

المصدر : جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0