0 تعليق
398 المشاهدات

استراتيجية هيئة الشباب بطريقة «برايل»



قهرت إعاقتها البصرية بسلاح الإرادة والعقل لتقود أقرانها المكفوفين وتبصرهم على استراتيجية الهيئة العامة للشباب التي قامت بطباعتها بطريقة برايل، لتمثل بذلك نموذجا ناجحا لتحدي الإعاقة والمضي قدما على طريق الإنجازات المضيئة.
هذا ما جسدته الكفيفة حنان كامل المطيري وهي معلمة لغة إنكليزية للمرحلة المتوسطة في مدرسة النور الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، والتي تشرفت بتقديم استراتيجية الهيئة العامة للشباب للقيادة السياسية.
وقالت المطيري في حديثها لـ القبس: إنها ساهمت في تحويل الاستراتيجية إلى طريقة «برايل» للتسهيل على المكفوفين في القراءة بشكل ميسر لهذه الاستراتيجية والاطلاع عليها، حيث سيتم توزيعها على جميع مؤسسات الدولة المعنية بشؤون المكفوفين.
وتحدثت عن كيفية ترشيحها لطباعة استراتيجية «الشباب»، مبينة أنه أثناء دراستها للماجستير حدثتها عضوة مجلس إدارة هيئة الشباب الأستاذة في كلية التربية د. معصومة المطيري عن استراتيجية هيئة الشباب والقيم التي تحملها وأهدافها، الأمر الذي شجعها على قراءتها وطباعتها بطريقة برايل، مضيفة «فطلبت مساعدة من جمعية المكفوفين الكويتية في الطباعة، فقاموا   بتحويلها من نص مصور PDF إلى ملف مقروء بطريقة برايل، وبعد الانتهاء من عملية الطباعة التي استغرقت عدة أيام لإنجازها، اقترحت د. معصومة إهداءها للقيادة».
وزادت بالقول: بعد قراءة الاستراتيجية أعجبني جدا توجه هيئة الشباب إلى توفير احتياجات الشباب الكويتي وتطوير قدراتهم ومهاراتهم وغرس القيم النبيلة في نفوسهم وتدريبهم على مهارات تجعل منهم شبابا فعالين قادرين على خدمة مجتمعهم ووطنهم، ولا زال العمل على تطبيق ما جاء بالاستراتيجية من قيم على شكل أنشطة وفعاليات وبرامج تدريبية تساعد الشباب وتطور من قدراتهم ومن ضمنهم الأشخاص ذوو الإعاقة كونهم جزءا لا يتجزأ من المجتمع الكويتي، كاشفة عن تعاون هيئة الشباب والهيئة العامة لذوي الإعاقة في تدريب المعلمين في المدارس على برنامج اسمه «فاب لاب»، وهو برنامج تدريبي يهدف إلى استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في تعليم الطلبة من ذوي الإعاقة بما يتناسب وقدراتهم واحتياجاتهم، وهذا البرنامج وبرامج أخرى مستقبلية تخطط هيئة الشباب للعمل بها يمنح الأشخاص من ذوي الإعاقة من طلبة ومعلمين الفرصة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم بما يتناسب مع متطلبات العصر.
وعن الدوافع التي دفعتها للموافقة على طباعة الاستراتيجية، قالت المطيري: منذ أن قرأت استراتيجية هيئة الشباب، استشعرت ما بها من قيم تود الهيئة غرسها في نفوس الشباب، وهي التعاون والتسامح وحب العمل وتطوير الذات وحب الخير وغيرها كثير، وأعجبت بخططهم في تنمية مهارات الشباب والأطفال والناضجين كذلك حسب مرحلتهم العمرية وميولهم واهتماماتهم، ورأيت كيف أن تحديد المراحل العمرية كان على أساس علمي سيكولوجي كي تنعم كل مرحلة بما يناسبها من أنشطة وبرامج تنموية وفعاليات ترتقي بالشباب وتطور من قدراتهم ومهاراتهم، من هنا أردت أن يقرأها جميع الأخوة من ذوي الإعاقة البصرية ليفيدوا ويستفيدوا.

جملة مطالب
واستعرضت جملة من الاحتياجات والمطالب التي يحتاجها الشباب المكفوفون حسب تعبيرها، منها: توفير فرص عمل أكبر للشباب المكفوفين بحيث تمكنهم من العمل في كل مؤسسات الدولة بشكل واسع خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده حاليا في مجال تكنولوجيا المكفوفين، أما بالنسبة للطلبة فتحاول مدارس التربية الخاصة توفير احتياجاتهم من خلال مناهج مواءمة تتناسب وطبيعة إعاقاتهم واحتياجاتهم وقدراتهم وأجهزة معينة تساعدهم على التعلم بفعالية.

غصة

تكررت شكاوى ذوي الاحتياجات الخاصة وأولياء أمورهم بسبب تأخر إنجاز المعاملات في الهيئة العامة لشؤون الإعاقة وبعض الجهات الحكومية الأخرى، مشيرين إلى أن خطة التسهيل على هذه الفئات في أروقة الوزارات والإدارات الخدماتية مجرد حبر على ورق، ويجب التحرك لمعالجة هذا الخلل وتذليل الروتين.

 

 

المصدر : مى السكرى \ القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3613 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3949 0
خالد العرافة
2017/07/05 4530 0