0 تعليق
653 المشاهدات

الصيام مسموح للإعاقات المتوسطة وخطر على «الداون»



 

شددت استشارية التغذية العلاجية والصحية المتخصصة في مجال الإعاقة د. ليلى آغا على أهمية دور اختصاصي التغذية والفريق الطبي المتخصص في مجال الإعاقة، في تعليم وتدريب أسر ذوي الإعاقة والحاضنين على اتباع الأساليب الغذائية الصحية لأبنائهم من هذه الفئة، ناصحة جميع الإعاقات بمراجعة الفريق الطبي المختص لتحديد مدى قدرة الحالة على الصيام من عدمه.
وأفادت آغا في حديثها لـ القبس بأن بعض الإعاقات يسمح لها بالصيام، مثل الذهنية المتوسطة والحركية المتوسطة، وكذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، مثل حالات التوحد التي لا تعاني من أي مشكلة في الهرمونات والجهاز الهضمي. أما الحالات الشديدة وتلك التي تعاني من مشاكل صحية، مثل الكلى والسكر والقلب، فعليها مراجعة الفريق الطبي المختص، مؤكدة أهمية الصيام بالنسبة لذوي الإعاقة، كونها أحد الحلول لتنظيف الجسم من السموم وتهدئة أعضاء الجسم، خصوصاً الجهاز الهضمي، إضافة إلى تنظيم عملية فرز إنزيمات وهرمونات الجسم.

متلازمة الداون
ولفتت إلى أن حالات متلازمة الداون يعانون من الجوع المستمر، لذلك يصعب التحكم في الشهية المفتوحة لديهم نظراً لضعف النضج العصبي وعمل الجهاز الهضمي، فضلاً عن إصابة بعض إصابة بعض متلازمة الداون بالسكري المصاحب لحالتهم، وبعضهم يعاني من ضعف عضلة القلب. لذلك، لا يفضّل إجبارهم على الصيام طوال اليوم بل لمدة نصف يوم، مضيفة «ويجب أن يستغل فترة الصيام أو الإفطار في ممارسة أي نشاط رياضي لمدة 30 – 60 دقيقة يومياً داخل المنزل أو النادي، وذلك لتيسير عملية التحكم في الشهية وتنظيم الوزن لديهم، لا سيما أن الداون يعتبر من أكثر الإعاقات عرضة للسمنة نتيجة بطء عمل الجهاز الهضمي».

تفادي الدهون
ودعت إلى ضرورة تفادي الدهون والمقالي في وجبة الإفطار بالنسبة للداون واستبدالها بالسلطات الطازجة والتشريبة (الثريد) التي تعد من أفضل الوجبات المتكاملة لهم، والإكثار من تناول المياه وكوب من اللبن عند الإفطار للاستفادة من الفيتامينات A،D،E،K والبروتينات، فضلاً عن تجنب تناول العصائر واستبدالها بالفواكه ما عدا التمر، فيفضل تناول ثلاث حبات فقط، داعية إلى عدم تناول الحلويات والشاي والقهوة إلا بعد ساعة إلى ساعتين على الأقل من انتهاء الإفطار، وهذا يجب تطبيقه على متلازمة الداون، وإلا سيصاب بعسر الهضم والشعور بالجوع سريعاً.

ماذا يأكل المعاقون حركياً؟
ما الطعام المناسب لذوي الإعاقات الحركية؟.. سألنا ليلى أغا، فأجابت: الإعاقات الحركية مثل الشلل النصفي، يجب عليهم الاعتماد على تناول البروتينات في الوجبات ليساعدهم على بناء العضلات والتئام الجروح، فضلاً عن الإكثار من تناول المياه والحركة المستمرة لتفادي تقرحات الفراش والكرسي المتحرك.
وحذّرت من خطورة تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية عند السحور بالنسبة لجميع الإعاقات، كما يفضّل أن تشتمل الغبقات على الفاكهة والحلويات الصحية، مثل المحلبية والحلويات الصحية والكريم كراميل، لقلة السعرات الحرارية وسرعة الهضم.

 

 

المصدر : القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3937 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0