0 تعليق
716 المشاهدات

البحر: حرص الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات على ايصال خدمات موقع (البوابة) الى جميع شرائح المجتمع من بينهم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة



يأتي انشاء مدخل الكتروني واحد للمواطنين والمقيمين والجهات الخاصة بغية الحصول على المعلومات والخدمات الحكومية على مدار الساعة كأحد اهداف الحكومة نحو منظومة حكومية الكترونية متكاملة.
ولما كان التطور التكنولوجي المتسارع احد سمات هذا العصر ومن اجل توفير الخدمات المعلوماتية والالكترونية عبر اساليب متقدمة تواكب المتطلبات الآنية والمستقبلية للشعوب بادر الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات (احد الاجهزة الحكومية) الى انشاء شبكة الكويت للمعلومات.
وتعد شبكة الكويت للمعلومات بيئة اتصالات الكترونية سريعة وآمنة لربط الجهات الحكومية كافة مع بعضها البعض كما تعد منفذا للوصول الى الخدمات الالكترونية الحكومية من خلال موقع البوابة الالكترونية الرسمية للدولة على شبكة الانترنت “المدخل الآمن المتاح لجميع المواطنين والمقيمين والزوار من داخل وخارج الكويت”.
واضافة الى ذلك ومن اجل تقديم الخدمات الحكومية وايصالها الى اكبر شريحة من افراد المجتمع والمتعاملين مع الدولة صمم الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات تطبيق (بوابة دولة الكويت الرسمية) واطلقه عبر الانظمة التشغيلية للاجهزة المحمولة الذكية ليكون بمثابة المدخل الالكتروني الآمن لانجاز المعاملات الحكومية ودفع الفواتير.
وفي هذا الصدد كشفت مديرة ادارة البوابة الالكترونية في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الدكتورة اتحاد البحر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم عن توفير تطبيق (بوابة دولة الكويت الرسمية) على الاجهزة المحمولة الذكية ل211 خدمة حكومية معلوماتية والكترونية حتى الآن.
وقالت الدكتورة البحر ان التطبيق ساهم بزيادة الايرادات المحصلة عبر نظام الدفع الالكتروني (تسديد) نظير الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية للمواطنين والمقيمين.
واشارت الى ان المبالغ المدفوعة الكترونيا من المواطنين والمقيمين لمصلحة وزارة الداخلية على سبيل المثال ارتفعت بنسبة 213 في المئة خلال سنة واحدة أي منذ تشغيل التطبيق رسميا مطلع ابريل من عام 2013 وحتى نهاية مارس الماضي.
وذكرت ان استخدام التطبيق يشهد زيادة في اجمالي عدد مرات تثبيته على النظامين المشغلين لتلك الاجهزة الذكية وهما (آي.أو.أس) و(آندرويد) بعدد قارب 147 الف تثبيت حتى مارس الماضي مشيرة الى تحسن ترتيب التطبيق وفق تصنيفه في متجري النظامين وفقا لاحصاءات مارس الماضي.
واوضحت البحر ان الهدف الرئيسي من طرح التطبيق اتاحة الاستعلام عن المعاملات الحكومية فضلا عن دفع الفواتير المترتبة على جمهور المتعاملين مع الجهات الحكومية باستخدام الاجهزة المحمولة الذكية مبينة ان التطبيق يضم اربعة اقسام رئيسية هي (اجراءات الخدمات) و(خدمات الكترونية) و(نظام الدفع الالكتروني الحكومي) و(التوعية المعلوماتية).
وذكرت ان قسم (اجراءات الخدمات) يضم وصف الخدمة الحكومية التي يختارها المواطن او المقيم والشروط الواجبة للحصول عليها والاجراءات التي ينبغي اتباعها اضافة الى مقدار الرسوم التي ستدفع جراء اتمام الخدمة فضلا عن النماذج التي يمكن تحميلها.
وبينت أن قسم (خدمات الكترونية) يتيح الاستعلام عن الخدمات الحكومية المقدمة ومنها على سبيل المثال خدمات وزارة الداخلية (الاستعلام عن حالة جواز السفر) و(الاستعلام عن انتهاء فترة الاقامة) و(الاستعلام عن مخالفات المرور للافراد) وغيرها من خدمات الوزارات والجهات الحكومية الاخرى.
واوضحت ان قسم (نظام الدفع الالكتروني الحكومي – تسديد) يضم حتى الآن خدمات الدفع الالكتروني لوزارات المواصلات والداخلية والكهرباء والماء والهيئة العامة للمعلومات المدنية والعدل والمالية والاشغال العامة فضلا عن خدمة (تبرع اون لاين) التابعة لبيت الزكاة.
وذكرت ان القسم الاخير وهو (التوعية المعلوماتية) معني بتقديم التوجيهات والنصائح المتعلقة بتقنية المعلومات واستخدام البرمجيات والاجهزة المحمولة الذكية وذلك عبر مقاطع مرئية (يوتيوب).
واضافت ان التطبيق يضم ايضا اقساما ثانوية مثل (اخبارنا) و(افلامنا) وغيرهما من الاقسام التي تتعلق بتواصل الجمهور مع الفريق المختص في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات وذلك عبر مركز خدمة العملاء (اتصل بنا) او شبكتي التواصل الاجتماعي (فيسبوك) و(تويتر).
من جانب آخر وفيما يتعلق بالتقرير ربع السنوي لاعمال واحصاءات موقع (البوابة) الالكتروني اشارت البحر الى تحصيل نحو 370ر6 مليون دينار عبر خدمة الدفع الالكتروني (تسديد) وذلك في الربع الاول من هذا العام بزيادة نسبتها 92 في المئة عن نفس الفترة من 2013.
وذكرت ان عدد عمليات الدفع الالكتروني ارتفع بنسبة 100 في المئة ليبلغ 841ر114 عملية قام بها المواطنون والمقيمون والزائرون عبر موقع البوابة خلال الربع الاول من هذا العام مقارنة ب365ر57 عملية تمت في الفترة ذاتها من 2013.
واوضحت ان وزارات الداخلية والعدل والكهرباء والماء على التوالي كانت اكثر الجهات الحكومية تحصيلا للمبالغ من خلال خدمة (تسديد) على موقع (البوابة) خلال الربع الاول من العام الحالي.
وقالت البحر ان عدد جميع الخدمات التي تقدم حاليا عبر (البوابة) بلغ 862 خدمة الكترونية ومعلوماتية منها 158 خدمة الكترونية مبينة ان عدد زيارات الموقع وصل خلال الربع الاول من 2014 الى 860ر1 مليون زيارة تقريبا بزيادة نسبتها 490 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013.
وبينت ان عدد زوار الموقع في الربع الاول ارتفع بنسبة 405 في المئة ليصل الى نحو 910 الاف زائر في حين ارتفع عدد الزوار الجدد بنسبة 347 في المئة ليبلغ 706 الاف زائر تقريبا مضيفة ان عدد الصفحات المشاهدة بلغ نحو 016ر4 مليون صفحة بزيادة 431 في المئة مقارنة ب991ر755 صفحة في الفترة نفسها من 2013.
واشارت الى ان اكثر الخدمات التي تمت زيارتها في الربع الاول هي الاستعلام عن موقف البطاقة المدنية وانتهاء فترة الاقامة ومنع السفر بالاضافة الى الاستعلام والدفع الالكتروني لفواتير الهاتف ودفع مخالفات المرور والهجرة والسفر.
واوضحت البحر انه تمت اضافة خدمات معلوماتية جديدة في (البوابة) لعدد من الجهات الحكومية منها خدمة (التدقيق على المخطط) لوزارة الاشغال العامة وخدمة (معادلة شهادات المرحلة الثانوية من اي دولة عربية او خليجية) التابعة لوزارة التربية وخدمة (تجديد رخصة خاصة) للادارة العامة للجمارك.
ولفتت الى انه تمت اضافة خدمة الكترونية جديدة تهم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين وهي خدمة (دفع اقساط شركات التمويل) التي تتيح للمواطن والمقيم تسديد الاقساط المترتبة عليه لعدد من شركات التمويل العاملة في البلاد.
وذكرت ان الموقع اضاف نماذج للادارة العامة للجمارك مثل نموذج (اصدار تجديد رخصة للتخليص الجمركي) ونموذج (اضافة شركة او مؤسسة جديدة) وغيرهما من النماذج ضمن صفحة استمارات ونماذج حكومية لموقع (البوابة الالكترونية) التي يمكن للمواطنين والمقيمين تعبئتها وطباعتها ومن ثم التوجه الى القسم المختص بالادارة لتقديمها.
واكدت البحر حرص الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات على ايصال خدمات موقع (البوابة) الى جميع شرائح المجتمع مشيرة الى اضافة خدمة (قارئ النصوص – استمع) الخاصة بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين او ضعاف البصر اذ بلغ عدد الصفحات المستخدمة من هذه الفئة نحو 970ر29 صفحة.
وذكرت ان هذه الخاصية هي احدى الخصائص المساعدة في قراءة النصوص الموجودة على صفحة الموقع الإلكتروني دون ان يحتاج المستخدم الى تفعيل أي برامج اخرى لتسهيل الاستماع الى محتويات البوابة بدلا من قراءتها.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0