0 تعليق
4799 المشاهدات

لنجعل ابتسامة المعاق مشرقة



[B]طبيب أسنان اختصاصي أطفال وذوي احتياجات خاصة وهو أول مركز طبي كامل متخصص لفئة ذوي الإحتياجات الخاصة في مستشفى رويال حياة ، يبحث عن الحالات الحرجه والصعبه يعالجها بكل سهوله أما بالعيادة او بالتخدير الذي لا يزيد عن ساعه او بالغاز الضاحك ،حلول كثيرة لعلاج مشاكل عسيرة. لنتابع مع الدكتور المبدع دكتور سعود الدوسري.

[COLOR=#FF0000]س 1 :مقولة ذكرتها “من حق الطفل ان يحلم وان يحقق حلمة ويجب ان لا تكون الإعاقة سببا في إعاقة حلمة” ممكن تشرح لنا وجهه نظرك؟[/COLOR]
ج1: ان الاعاقة ليست حاجزاً لتحقيق حلمه ليحيى حياته الطبيعيه و يحقق ما يريد .واثبتت الدراسات أن المعاقين سعداء بنسبه 95 بالمية وعايشين حياتهم لكن الاشخاص اللذين حولهم يشعرون بالنقص فيتضايقون ويتعبون نفسياً.

[COLOR=#FF0000]س2: الطفلة أحلام.ماهي قصتها؟[/COLOR]
ج2:استقبل حالات من دول الخليج ايضا لعلاجها واحلام طفله من السعودية وهي احدى الحالات اللتي سوف تزورني لعلاجها.

[COLOR=#FF0000]س3: لماذا اخترت تخصص علاج اسنان ذوي الاحتياجات الخاصه؟ هل له قصة خاصه في حياتك ؟[/COLOR]
ج3: لا … لم تكن هناك اي قصه لكن اهتمام الغرب الشديد لهم شدني لهذه الفئه فهم يدخلون ضمن برنامج طبي متكامل للعلاج و زيارات دورية مستمرة لعدة أطباء في تخصصات مختلفه كل4 إلى 6 أشهر او على حسب الحالة وأيضا لا يوجد في الكويت قسم متكامل ومتخصص لهذه الفئة المهمة.

[COLOR=#FF0000]س4: أليس من الغريب خروج الطفل الخائف من عيادتك مبتسماً ؟[/COLOR]
ج4: معرفة التعامل مع الطفل هي السر:-
1- أحببه بالمكان وأبعث في نفسة الهدوء وأمنحه الثقة بي ولدي عدت وسائل مثل التلفزيون والأيباد والألعاب.
2 -أبدأ بالعلاج الأسهل في أول زيارة كوضع الفلورايد أو تنظيف الأسنان مثلاً ثم التدرج في العلاج إلى الأعلى ومع الوقت يتقبل الألم برحابة صدر.

[COLOR=#FF0000]س5: لكن العيادات الأخرى والمستشفيات لهم سياسة غير سياستك في العلاج وهذه صورة حديثة سنة 2014 ستصدم عندما تراها فهم يقومون بربط الطفل لعلاجة !!! لماذا ؟ وما تأثيرة على الطفل ؟[/COLOR]
ج5: هناك سببين :
1 -ان الطبيب غير متخصص للأطفال ويكون طبيب عام ويعالجهم بسبب تعودة على علاجهم .
2 -لان لا يوجد بالحكومه تخدير عام وفقط يخصص للمشاكل الصحية والإعاقة العقلية ،ويجب عليك انتظار قائمة أسماء طويلة ليصل دورك فلذلك يجبر الطبيب على علاجه بألم .لكني أتأسف لرؤية هذه الصورة في الكويت لأن التخدير العام موجود وأمن عند اعطائه بجرعات خفيفة على حساب الوزن والعمر، لماذا هذه الطريقه في نوعيه العلاج السيئ ولا يعطيني النتائج المطلوبه ويسبب عقد نفسيه وخوف للطفل ولو انتشرت هذه الصورة بالخارج لأوضحت ان الكويت دولة متخلفه في العلاج وطبعا لن يراجع الطفل عيادة الاسنان الا عند الألم بسبب ما رأه من الطبيب و خوفه وليس كما ننصح نحن الأطباء في زيارات دورية عاديه كل 6 اشهر.

[COLOR=#FF0000]س6: طريقة علاجك تختلف عن الأخرين فأنت تعالج العصب مثلاً بأقل من ساعة لمرة واحدة لكن الذي نراة نحن في العيادات الأخرى مختلف تماماً فيعالجون العصب بعدة جلسات لعدة أسابيع.لماذا ؟[/COLOR]
هناك سببين : 1- ضغط بعدد المراجعين فلا يستطيع تكملة العلاج وهذا يزيد المشكلة ونسبة الفشل.
2- بعض الجامعات التي تخرجوا منها الأطباء قديمة والدراسات الحديثة تثبت وجوب انهائها بنفس الوقت.

[COLOR=#FF0000]س7: في دولة الامارات تتوفر عيادة أسنان كاملة داخل المدرس الحكومية ويوجد بها دكتور اسنان متخصص فماذا عنا نحن ؟[/COLOR]
ج7:للاسف لا يمكن للحكومة الكويتية ان توصلنا لذلك فهي دائماً لا تعطيك جودة الخدمات لكن بمدارسنا موجودة خدمات اخرى مثل ممرضة وأطباء يزورون المدارس دورياً ووزاره الصحة وضعت برنامج خاص له وممكن علاج بعض الحالات البسيطة بالمدرسة.

[COLOR=#FF0000]س8: مقوله قلتها “نحن نتعامل مع الاطفال الغير متعاونين ” الا ترى ان هذه الجملة غريبة وصعبة !!![/COLOR]
ج8: لانهم لا يجدون من يعالجهم ،فأنا استقبل اي حالات الذهنية او مشاكل صحية او أمراض وراثية او الداون بعضهم اعالجهم في العيادة وبعضهم اوصف لهم حبه قبل المجيئ وعند مجيئهم ادخلهم غرفه العمليات وممكن معالجه اسنانهم وايضا جراحه كعمل جراحة لوز او حلاقة الشعر او تقليم الأظافر للأطفال الصعبين في نفس الوقت وأي خدمة تتوقعين نقدر نقدمها لهم خلال ساعتين بالكثير.

[COLOR=#FF0000]س9: موقف مؤثر حدث لك.[/COLOR]
ج9: علاج ذوي الاحتياجات الخاصة بكادر طبي متكامل مكلف مادياً على أهاليهم ونحن نساعدهم على قدر استطاعتنا لنريح المريض وأهله وأيضاً من وجود أهل الخير فيساعدون. فتأتي الام منهاره تبحث في كل الارجاء الكويت على من يعالج ابنها المعاق وتريحه بأية وسيلة رغم الضغط المادي عليهم لكن هناك شيء مفرح فقد زارنا وزير الصحة قبل شهر واقترح ان يتم تحويل ذوي الاحتياجات الخاصه من الحكومه الى هنا ليتم علاجهم وتتكفل
الحكومة بتكاليف العلاج ويسمى العلاج بالداخل ونحن دائماً نقول نحن لسنا منافسين للحكومة بل مساندين لهم.

[COLOR=#FF0000]س10: لديك علاج بالغاز الضاحك !حدثنا عنه.[/COLOR]
ج10: حصلت على شهادة معتمدة لاستخدام هذا العلاج وميزته يخدر بعض المناطق فلا يشعر الطفل بالألم ويصبح غير واعي تقريباً. واحتاجه للطفل الخائف وحالات معينة وكذلك الأعمار الأكثر من خمس سنوات وممكن استخدامه لجلستين او ثلاث فقط لا أكثر.

[COLOR=#FF0000]س11: أنتم الوحيدون بالكويت؟[/COLOR]
ج11: نحن اول فريق طبي متكامل ومتخصص داخل المستشفى بخدمات طبية متكاملة كالتخدير وغيرة ويوجد أطباء عيادات خارجية خاصة لكن ليس مستشفى متكامل الخدمات .

[COLOR=#FF0000]س12: كلمة أخيرة[/COLOR]
ج12: أشكر جريدة الأمل على استضافتها لي وانا مستعد بكل جهودي المتواضعه لخدمة وعلاج ومساعده فئه ذوي الاحتياجات الخاصة بأي وقت.[/B]

[CENTER]
[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053cce571a2b7c.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053cce571a2f51.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053ce153e2a27d.jpg[/IMG]
طفل من ذوب الاحتياجات الخاصة مقيد لعمل أسنانه

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053ce155241cc3.jpg[/IMG]
الطفله أحلام من السعودية

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053cce57c1bab6.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/ar/contents/myuppic/053cce57c1bee4.jpg[/IMG][/CENTER]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 1994 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 2391 0
خالد العرافة
2017/07/05 3105 0