0 تعليق
1577 المشاهدات

المطيري: نتحفظ على زيادة القرض العقاري إلى 100 ألف دينار



[B]على مدى ثلاث ساعات حل فيها مدير ادارة الشؤون القانونية في بنك التسليف والادخار فهد المطيري ضيفا على ديوانية «الراي» لم تهدأ الاتصالات، ولم يبخل الضيف بالاجابة الشافية والوافية.
غالبية المتصلات كن من الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين للسؤال عن امكانية منحهن قرضا اسكانيا، فيما شكت اخريات من عدم توافق شروط البنك مع اوضاعهن.
وكثيرات من المتصلات انتقدن القانون الذي لم ينصف المرأة خاصة المتزوجة من غير كويتي، فيما استغرب البعض من وجود شرط الطلاق لحصول المرأة على قرض اسكاني مع المطالبة بالغاء هذا الشرط «الذي يفكك الأسر».
البعض طالب بعدم تكرار تجربة مأساة مجمع صباح السالم في نظام السكن في الشقق المزمع اقامته مستقبلا.
من جهته، أكد المطيري أن بنك التسليف والادخار مستقر ماليا ولا قلق من عدم قدرته على تلبية جميع الطلبات.
وأوضح ان البنك منح منذ تأسيسه في العام 1961 ما يزيد على ستة مليارات دينار او 20 مليار دولار للقروض العقارية والاجتماعية، صرف منها 557 مليون دينار على قروض الزواج.
وفي ما يلي التفاصيل:

• لماذا يطلب من أصحاب المساعدات الاجتماعية كفيل؟
– لان وزارة الشؤون تسمح لنا بصرف 20 دينارا فقط من المساعدة كقسط لبنك التسليف وقسط الزواج 40 دينارا وبالتالي ضرورة وجود كفيل كويتي لديه راتب حكومي ومضي 4 سنوات على عمله.
• ما شروط صرف المنحة للمعاقين؟
– لقد اتفقنا مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة على صرف منحة 10 آلاف دينار لأصحاب الاعاقة الشديدة والمتوسطة، و5 الاف دينار للإعاقة البسيطة، وقد استقبلنا حوالي (500) حالة حتى الآن ويجري توزيع طلباتهم على فروع البنك حسب سكن المعاق والاتصال به لانجاز معاملته.
• ولكن المعاملة تستغرق وقتا طويلا لانجازها؟
– المعاملة لا تتأخر بعد ورودها من المجلس الاعلى للمعاقين حيث يتم الاتصال على صاحبها فورا من الفرع القريب من سكنه.
• وهل تصرف للمعاق لمن ليس لديه بيت؟
– هذه المنحة للمعاق حتى يكون لديه مكان صالح للسكن ولتوفير متطلباته، وتصرف له حتى لو كان يقطن في بيت والده او اخيه او امه.
• وهل تصرف للمعاق غير الكويتي؟
– لا تصرف المنحة الا للمعاق الكويتي حتى لو كانت امه كويتية.
• وهل يسمح للمرأة الكويتية بالحصول على قرض المعاق لابنها المعاق غير الكويتي؟
– لا تصرف الا للمعاق الكويتي فقط.
• لو كان لدى الاسرة اكثر من معاق فهل يصرف لهم جميعا؟
– يصرف لمعاق واحد ولو كان هناك اعاقة شديدة واعاقة بسيطة فنختار الصرف للإعاقة الشديدة.
• ما أبرز المشاكل التي تواجه البنك في هذا الجانب؟
– بعض من اولياء الامور يرغبون بصرف المنحة بأي طريقة حتى لو لم تكتمل الاوراق، ونحن في البنك لا نصرف الا لاعمال احتياجات المعاق وبعد الكشف يتم الصرف لان الغاية تلبية احتياجات المعاق في سكنه.
• لماذا رفض طلب قرض الزواج من البعض؟
– يجب عدم مضي اكثر من ثلاث سنوات على تاريخ عقد الزواج للتقدم لطلب قرض الزواج وبعد الثلاث سنوات يمنح له الفي دينار فقط دون منحه الألفين وقبل مضي 10 سنوات على الزواج وعند التقدم بعد 10 سنوات من الزواج لا يمنح اي مبلغ ويرفض الطلب.
• كم عدد المستفيدين من قرض الزواج خلال 2010؟
– لقد استفاد من قرض الزواج 6970 حالة خلال 2010 وصرف لهم 27.870.000 دينار، ونصف هذا المبلغ منحة غير مستردة، مع العلم بان بنك التسليف صرف منذ تأسيسه عام 1961، 174 ألف قرض زواج وبتكلفة اجمالية بلغت 556.694.000 دينار.
• ماذا عن المبالغ التي صرفت كقروض عقارية خلال 2010؟
– بلغ عدد القروض 3975 قرضا عقاريا خلال 2010، وبمبلغ اجمالي بلغ 151.878.000 دينار مع العلم بان البنك صرف منذ تأسيسه 221 ألف قرض عقاري وبقيمة اجمالية بلغت 5.714.450.000 دينار.
• وكم صرف البنك كقروض عقارية واجتماعية منذ تأسيسه؟
– لقد صرف مبلغ 6.271.144.000 دينار اي ما يعادل قرابة 20 مليار دولار اميركي.
• لماذا تم تأجيل اقساط اصحاب قسائم جابر الاحمد لمدة عام، وهل سيطبق هذا القرار في مناطق اخرى؟
– بسبب تأخر وزارة الكهرباء والماء في ايصال التيار الكهربائي للقسائم التي انجزت، فقد رأى البنك عدم استقطاع الاقساط وعدم تحميل اصحاب القسائم تأخر الحكومة في ايصال التيار، ولهذا تم وقف الاستقطاع لمدة عام واي منطقة تتعرض لمثل هذا الظرف سيتم التعامل معها لأن هدف البنك هو توفير السكن الملائم للمواطن الكويتي والوقوف بجانبه.
• هل يمكن تخفيض القسط للمتقاعدين؟
– في حال تعديل الرواتب للمتقاعدين او الموظفين يمكن تخفيض قسط البنك ولا مانع من ذلك.
• هل تسقط القروض العقارية والاجتماعية؟
– القرض العقاري لا يسقط لأنه مضمون برهن العقار لدى البنك، اما قروض الزواج فيمكن بعد مرور 5 سنوات وعدم قدرة الورثة على تسديد المبلغ عرض الامر على لجنة خاصة بالبنك واسقاطه واعتباره ديونا معدومة.
• كم يبلغ رأسمال بنك التسليف والادخار؟
– بعد الزيادة الاخيرة بلغ رأسمال البنك 3 مليارات دينار.
• وهل يستطيع البنك تلبية الطلبات الحالية والمستقبلية؟
– في ظل المعدل الحالي للصرف فإن البنك مستقر ماليا ولا خوف من عدم تلبية جميع الطلبات.
• وهل استثمارات البنك مضمونة؟
– سياسة بنك التسليف تتجه دائما الى الاستثمار في الودائع وبحذر شديد ونتيجة لهذه السياسة فالبنك لم يخسر فلسا واحدا في ظل الازمة الاقتصادية بل ان لديه فائضا ماليا يمكنه من تلبية الرعاية السكنية.
وحسب قانون انشاء البنك رقم 30 لسنة 1965 والذي ينص على ضرورة الاستثمار المضمون ونظرا لتقلبات السوق فإن البنك يحرص على الاستثمار في الودائع فقط، وهذا ما جعله في مأمن من اي خسارة، ويستطيع تلبية جميع الطلبات التي تقدم له سواء كانت قروضا عقارية او اجتماعية.
• هل يمكن الجمع بين قرض المحفظة العقارية وبيوت التركيب؟
– لا مانع من ذلك وأهم الشروط ان يكون مضى على البيت 15 سنة واستنفد حقه في الاقراض ويمنح 10 آلاف دينار، 5 منهم منحة.
• لقد بعت بيتي وسددت القرض وأود الاقتراض مرة اخرى فهل يسمح لي بذلك؟
– نعم يسمح بذلك حيث يخصم 15 في المئة من قيمة القرض المسدد او رفع القسط الى 150 دينارا، وبناء على توجيهات الشيخ احمد الفهد فقد ألغي هذا الشرط حيث يسمح للمواطن صاحب البيعة الاولى ان يأخذ المسدد كاملا دون اي خصم ودون ان يتم رفع القسط.
• ما أهم التعديلات التي صدرت على قانون الرعاية السكنية في منح القروض العقارية الى المطلقة والارملة والمتزوجة من غير كويتي؟
– المطلقة والارملة الكويتية ولديهما ابناء يحق لهما الحصول على قرض عقاري وبقيمة ادناها 45 ألف دينار واعلاها 70 ألف دينار، ولم يصدر المرسوم حتى الآن بتحديد قيمة القرض والمتوقع صدوره قبل نهاية الشهر الجاري.
اما الكويتية المتزوجة من غير كويتي ولديها ابناء او الكويتية المتزوجة
من غير كويتي وليس لديها ابناء والكويتية التي تجاوز عمرها 40 عاما ولم يسبق لها الزواج والمطلقة والارملة وليس لديهما ابناء وتجاوزتا سن الاربعين فهذه الحالات يحق لهن الحصول على مسكن منخفض التكاليف.
• وما المميزات التي يمنحها البنك لأسر الشهيد او الاسير؟
– بالنسبة للشهداء فإن هناك طلبات ترد من مجلس الوزراء بتسديد ديونهم واسقاطها عن اسرة الشهيد وتحمل المديونية وزارة المالية وهناك استثناء بعدم اشتراط وجود ابناء ذكور مع ارملة الشهيد للحصول على القرض العقاري وهذا ينطبق على اسرة الاسير.
• هل يمكن الاقراض اكثر من مرة؟
– نعم في المرة الاولى يتم اعادة المبلغ المسدد بالكامل والمرة الثانية يخصم 15 في المئة من قيمة المسدد وفي المرة الثالثة يخصم 15 في المئة من قيمة المسدد وفي المرة الرابعة يمكن اقراضه بحد اقصى 30 ألف دينار.
• لماذا تم حرمان موظفي العقود العاملين في بنك التسليف من كادر الموظفين؟
– قبل اقرار الكادر قام مجــموعة من الموظفين الكويتيين العاملين في مركز نظم المعلومات والوظائف الاشرافية بالتحويل إلى «عقود خـــاصة» لاعطاء مميزات وظيفية افضل وبعد صدور الكادر لم يتم شملهم بذلك، وقد وجهوا نداء إلى الشيخ احمد الفهد للنظر بموضوعهم وحتى الان لم يصدر شيء.
• كم عدد موظفي بنك التسليف والادخار؟
– يتجاوز 400 موظف ونسبة الكويتيين منهم قرابة 95 في المئة.
• كم عدد الافرع التي تخدم المواطنين حاليا، وهل هناك نية لفتح فروع جديدة؟
– لدينا فروع في «حكومة مول» جابر العلي والجهراء وبرج التحرير وثلاثة فروع في الصليبخات والفروانية والرقة بالاضافة إلى الفرع الرئيسي في شرق ولا نية لدينا لفتح فروع جديدة.
• بالرغم من وجود ستة فروع والسابع الرئيس الا ان المعاملات تتأخر فما سبب ذلك؟
– نظرا لوجود معاملات كثيرة خصوصا مع وجود مناطق سكنية جديدة، بالاضافة إلى قروض الترميم ومنح المعاقين فاصبح العمل كبيرا ونحن نعاني اصلا من قلة المهندسين للكشف على هذه العقارات، ونحن في كل عام نطلب مهندسين للعمل لدينا ولا يتقدم الا القليل ومع ذلك فالبنك يسعى لعدم تأخير اي معاملة واقصاها لا يتجاوز الشهر.
• متى نرى المبنى الجديد للبنك؟
– لقد تم تجهيز المخططات والتراخيص على ان يتم التنفيذ قريبا في الموقع الرسمي للبنك في جنوب السرة (منطقة الوزارات).
• والد سجل باسم ولده القاصر عقارا مما حرمه من الاستفادة من القرض فهل له مخرج من ذلك؟
– إذا كان الوالد قد سجل باسم ابنه القاصر عقارا فإن القاصر لا يحاسب على ذلك طالما انه بيع قبل بلوغه سن 21 سنة ويحق له الاقتراض ولكن إذا تم التصرف بالعقار بعد بلوغه سن الرشد فانه محاسب على ذلك.
• ما شروط بنك التسليف لبناء القسائم الحكومية او الخاصة؟
– بالنسبة للمساكن الحكومية تشترط ان تكون مسطح البناء 470 مترا مربعا والخاصة لا يقل عن 360 مترا.
• ما شروط البيت المراد شراؤه؟
– يجب ان يكون صالحا للسكن ومساحة البناء لا تقل عن 360 مترا مربعا، واذا كان البيت حكوميا يجب الا يقل مسطح البناء عن 280 مترا مربعا وان يكون ذا وثيقة مستقلة، واذا كان مشاعا يشترط ان يكون البيت مفصولا معماريا وانشائيا عن البيت الاخر.
• ما الشرائح المستحقة للقروض الاسكانية؟
– لدينا 25 الفا تعطى لمن لديه بيت حكومي ومضى عليه 8 سنوات كتوسعة وترميم وفئة السكن الخاص، الحد الاقصى لاقراضه 30 الف دينار والحالات الخاصة تمنح 45 الف دينار للارامل والمطلقات، ولمن فقدوا والديهم، و70 الفا للاسر الكويتية الصحيحة المكونة من زوج وزوجة وابناء كويتيين، ولم تتمتع هذه الاسرة بالرعاية السكنية.
• هل هناك نية لزيادة قرض الترميم؟
– لقد تمت زيادته عبر سنوات طويلة، وحاليا حده الاقصى 25 الف دينار، ولا نية لزيادته مع العلم انه تمت زيادته بطرق غير مباشرة، مثل (10) آلاف عن طريق المحفظة العقارية و10 الاف لبيوت التركيب و10 الاف للمعاقين اي تمت زيادته لبعض الشرائح المستحقة.
• هل سياسة البنك تؤيد زيادة القرض العقاري إلى 100 الف دينار؟
– البنك متحفظ على هذه الزيادة التي اقترحها اعضاء مجلس الامة، ولاسباب عدة اهمها التكلفة العالية على المال العام والاثار السلبية التي ستعود على المواطنين من خلال رفع اسعار العقار والاراضي ومواد البناء، لذا فنحن لا نؤيد هذه الزيادة.
• اخذت قرضا بعد مرور 10 سنوات على شراء العقار ومضت الان 12 سنة اخرى فهل استطيع الحصول على قرض ترميم آخر؟
– للاسف القرض يؤخذ مرة واحدة للترميم ولكن يمكن التقدم للمحفظة العقارية لاخذ 10 الاف دينار وبعد تسديد مديونية قرض الترميم السابق.
• لدي اسطبل في كبد وارغب بقرض ترميم او بناء فهل يمكن ذلك؟
– هذه املاك دولة ولا يمكن صرف قرض بموجبها سواء اسطبلات او مزارع او شاليهات او جواخير وهي مخصصة لاغراض معينة، والبنك يقرض للسكن الخاص فقط.
• لديّ بيت بصفة ايجار بالعارضية وأنا كويتية متزوجة من غير كويتي فهل يصرف لي قرض ترميم؟
– حسب القانون الجديد فيصرف لك 10 آلاف دينار، وسنبدأ باستقبال الطلبات منتصف الشهر الجاري.
• أنا كويتية ومتزوجة من عسكري سعودي وأرغب في الحصول على قرض اسكاني؟
– يحق لك الحصول على سكن بأجرة منخفضة.
• عمري 64 عاما ومتقاعد وأرغب في الحصول على قرض لترميم بيتي ولكن البنوك ترفض استقبالي لأنني متقاعد وسني كبيرة فماذا أفعل؟
– طالما ان البنك اعطاك 70 ألف دينار فلا تستطيع اخذ قرض آخر ولكن الشيخ احمد الفهد اعلن عن فكرة انشاء شركة للرهن العقاري وستحل مشكلتك من خلال هذا المشروع في حال تنفيذه.
• أنا مطلقة وعندي ارض خاصة، فهل استطيع الحصول على 70 ألف دينار؟
– اذا كان عندك ولد تستطيعين تسجيل الارض بينك وبينه مناصفة وتأخذين 70 ألف دينار.
• هل قانون المرأة يطبق على الكويتية المادة الثامنة؟
– القانون الاسكاني ينظر للكويتية بعين واحدة ولا ينظر لمواد جنسيتها.
• أنا كويتية ومتزوجة من غير كويتي واسكن في الصليبية فهل يحق لي الحصول على قرض اسكاني؟
– سيكون لكم بيت منخفض التكاليف او شقة في مناطق سكنية مختلفة وبإيجار بسيط.
• هل ستتكرر مشكلة سكن المطلقات في هذه الشقق؟
– سيتم تلافيها من خلال ايجاد بنايات في وسط المناطق السكنية، وسيكون 50 في المئة منها للاسكان و50 في المئة للسكن العادي حتى لا يتم تحديد ان هذه البناية للمطلقات والارامل.
• كان لدينا بيت حكومي باسم والدي وبعد وفاته تم تسجيله باسم والدتي وتوفيت ايضا وأنا الآن وحيدة ولا اخوان او اخوات لديّ ومتزوجة من غير كويتي وأنا متقاعدة حاليا، فما وضعي لديكم؟
– لك الحق في الحصول على مسكن بأجرة منخفضة.
• هل هناك نية لصرف بدل ايجار من قبلكم؟
– نحن نوفر مسكنا ولا نية لصرف بدل ايجار.
• زوجتي لديها ارض وأرغب في الحصول على 70 ألف دينار للبناء في ارضها، فهل توافقون على ذلك؟
– يجب ان يكون اسمك مسجلا بوثيقة الارض وبنسبة تملك لا تقل عن 50 في المئة حتى تحصل على القرض.
• لديّ بيت باسمي واشتريته من حسابي الشخصي وأرغب في الحصول على قرض ترميم؟
– كل من يملك بيتا من حسابه الخاص يستطيع الحصول على قرض ترميم وتوسعة بحد أقصى 30 ألف دينار.
• أنا كويتية ومطلقة ومؤجرة من 14 سنة ولديّ 8 أطفال فهل استطيع الحصول على قرض اسكاني؟
– لك الحق في الحصول على القرض الاسكاني وفق التعديلات الاخيرة على القانون ولكن بعد صدور المرسوم بشأن الضوابط.
• هل توجد اشتراطات للحصول على السكن بأجرة منخفضة؟
– حسبما جاء في التعديلات على المادة 28 من قانون 47 لسنة 93 فقد أعطى لجميع الحالات المشار اليها في المادة الحق في الحصول على مسكن بأجرة منخفضة، وبالنسبة للمرأة التي بلغت سن الاربعين والمطلقة والارملة وليس لديها أولاد وبلغت سن الاربعين سنة فقد اشترط ان تحصل على المسكن بالاشتراك مع قريبة من الدرجة الثالثة.
• هل هناك نية لزيادة قرض الزواج الى 6 آلاف دينار؟
– هناك دراسة جدية لذلك، وبانتظار اتخاذ القرار بهذا الشأن وهذا من اهداف البنك في دعم الشباب والاستقرار الاسري.
• بعت بيتي بمبلغ (350) ألف دينار، وقمت بتسديد قرض البنك وعندما اردت شراء بيت آخر فقد رفض البنك اقراضي، فما السبب؟
– أي بيع لعقار تجاوز (300) ألف دينار لا يعطى قرضا، واذا قل عن ذلك يتم اقراضه بما يوصل المبلغ الى (300) ألف دينار، اي لو تم بيع العقار وقام بسداد مديونية البنك كاملة فإذا كان المبلغ المتبقى لدى المواطن يتجاوز 300 ألف دينار فلا يمنح القرض أما اذا كان المبلغ المتبقى اقل من 300 ألف فيعطى قرضا لاستكمال المبلغ الى 300 ألف وبما لا يتجاوز المبلغ المسدد للبنك.
• احتاج قرض ترميم وليس لي ابناء فهل يسمح لي بذلك؟
– اذا مضى على شراء البيت اكثر من 8 سنوات تستطيع اخذ قرض ترميم بقيمة 25 ألف دينار وحسب الرخصة الصادرة وحسب احتياج البيت للترميم حتى لو لم يكن لديك اطفال.
• لقد تزوجت على زوجتي وأرغب بقرض زواج آخر فهل يوافق البنك على ذلك؟
– يمنح الكويتي قرض زواج لمدة واحدة اذا تزوج بكويتية والاستثناء فقط
في حالتين، الاولى اذا ماتت الزوجة الاولى الوحيدة، والحالة الثانية ان يتزوج بامرأة كويتية اخرى لوجود مشالك صحية لزوجته الاولى وفق تقرير صحي واضح وبعد العرض على اللجنة.
• وهل يشترط تسديد القرض السابق للحالتين المشار اليهما؟
– لا يشترط سداد القرض السابق وبإمكان المواطن الحصول على القرض مرة اخرى وعلى ان يقوم بسداد الاقساط للقرضين بواقع (40) دينارا لكل قرض.
• كيف يتم التعامل مع المعاق اذا تزوج من غير كويتية؟
– يمنح المعاق المصاب بإعاقة شديدة او متوسطة ومتزوج من غير كويتية قرض زواج كاملا، أما المعاق اعاقة بسيطة فيمنح قرضا بقيمة ألفي دينار دون المنحة.

المرأة والقرض
… والقانون الإسكاني

• غالبية المتصلات كن من الكويتيات المتزوجات من غير كويتيين للسؤال عن إمكانية منحهن قرضا إسكانيا
• بعض المتصلات اشتكين من عدم توافق شروط بنك التسليف مع أوضاعهن
• كثيرات انتقدن القانون الذي لم ينصف المرأة الكويتية خصوصا المتزوجة من غير كويتي
• البعض استغرب من وجود شرط الطلاق لحصول المرأة على قرض إسكاني مع المطالبة بإلغاء هذا الشرط
• البعض طالب بعدم تكرار تجربة مجمع صباح السالم في نظام السكن في الشقق المزمع إقامته مستقبلا
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0