0 تعليق
634 المشاهدات

فصول خاصة لبطيئي التعلم في الفروانية التعليمية



[B]

تشهد مدارس وزارة التربية اهتماما بفئة بطيئي التعلم من التلاميذ الذين بدأت بتخصيص فصول خاصة لهم تحت رقابة مختصين.
وفي هذا السياق دشنت منطقة الفروانية التعليمية الاسبوع الماضي فصولا جديدة للتربية الخاصة لفئة بطيئي التعلم في المرحلة الابتدائية في مدرستي الضلع وأم رومان الابتدائيتين تحت رعاية مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر التي نابت عنها مراقب المرحلة المتوسطة في المنطقة مريم الحسينان.
وقد أثنت الحسينان على مستوى تهيئة الفصول الخاصة بكل مستلزماتها لخدمة هذه الفئة وكذلك تأهيل المعلمات لتقديم التعليم المناسب لهم منوهة بالجهود التي قامت بها مراقبة التربية الخاصة في منطقة الفروانية التعليمية وكذلك جهود مديرة مدرسة الضلع ليلي العتيبي ومديرة مدرسة أم رومان حصة الفيروز وجهود المعلمات شاكرة لهن جهودهن على تنظيم وتجهيز الفصول.
ومن جانبها أكدت مراقبة التربية الخاصة في منطقة الفروانية التعليمية د.خلود الجويان ان وزارة التربية شرعت في خطوات ملموسة لتفعيل قانون ذوي الاعاقة الجديد رقم 8/2010م لتوحيد الجهود الرامية لتحقيق مبدأ الدمج في مدارس التعليم العام، ونوهت الى ان افتتاح الفصول الخاصة لم يأت الا بعد دراسة دقيقة جداً لتوفير بيئة تربوية مهيأة من ناحية المكان المناسب وتأهيل المعلمات وتوفر جميع المستلزمات لاستقبال الطلبة.
وبينت الجويان ان هناك ثلاث فصول لفئة بطيئي التعلم في المرحلة الابتدائية تبدأ من الصف الثالث حتى الصف الخامس حيث يتم تشخيص الطالب عن طريق الاختصاصية النفسية ومن ثم تحول الملفات من مكتب الخدمة النفسية الى مراقب التربية الخاصة لدراسة الملفات ومن ثم تحويلها لهذه الفصول.
وفيما اوضحت الجويان ان الكشف عن الطلبة يتم عن طريق اختبار ذكاء معترف به يتم اجراءه للطلبة فقد حرصت على تبديد الفكرة الخاطئة التي يعتقدها البعض عن الطلبة بطيئي التعلم مؤكدة ان نسبة الذكاء لدى هذه الفئة تتراوح بين 70- %84 اذ تحتاج هذه الفئة الى تعديل وتبسيط في المناهج وطرق التدريس المستخدمة، لافتة الى ان من أهم المشكلات التي يعاني منها الطلبة (بطيئي التعلم) تتمثل في سهولة تشتت الانتباه كما ان مدة الانتباه لدى الطالب من هذه الفئة قصيرة.
وقد أكدت د.خلود الجويان على جهود مدير عام منطقة الفروانية التعليمية الأستاذة يسرى العمر لتقديمها كافة التسهيلات لمصلحة أبنائنا من الفئات الخاصة. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3605 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3944 0
خالد العرافة
2017/07/05 4526 0