0 تعليق
557 المشاهدات

مهرجان الموروث الشعبي يشمل مسابقات الهجن والخيل والصقور والاغنام والصيد ورياضة المعاقين بمشاركة أشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي.



[B]
اعرب رئيس لجان التحكيم في مهرجان الموروث الشعبي الشيخ صباح فهد الناصر الصباح عن سعادته لانطلاق مهرجان الموروث الشعبي الذي يشمل مسابقات الهجن والخيل والصقور والاغنام والصيد ورياضة المعاقين بمشاركة أشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال ان عدد المشاركين في المسابقات بلغ 1900 وهو انجاز طيب، وتوقع زيادة العدد في المهرجانات المقبلة، واشار الى اهمية هذا التجمع للاشقاء في بلد الصداقة والسلام مع الاحتفالات بالاعياد الوطنية لدولة الكويت.واضاف انه اجتمع باللجان التحكيمية واطمأن الى حسن سير المسابقات واكد ان الكل فائز في هذا المهرجان الذي يحمل بصمات سمو الامير الوالد اذ يحظى برعاية سموه ودعمه اللامحدود للحفاظ على الرياضات التراثية.

تألق اماراتي

واسفرت نتائج اولى المسابقات التي اقيمت مساء امس الاول للصقور «دعوة الحر والجير» وشارك فيها 41 صقرا، (28 من السعودية، وسبعة من الامارات، وستة من قطر) عن سيطرة صقور الامارات على المسابقة واحتلالها المراكز الخمسة الاولى، حيث احتل صقر محمد احمد الغلاسي المركز الاول لمسافة المسابقة 400 متر بزمن 607 – 19ث، وجاء صقر سعيد محمد خليفة المنصوري في المركز الثاني بزمن 904 – 19ث، وصقر احمد محمد خليفة المنصوري في المركز الثالث بزمن 904 – 19ث، وصقر محمد خليفة سيف المنصوري في المركز الرابع بزمن 901 – 20ث، وصقر عيد محمد خليفة المنصوري في المركز الخامس بزمن 221 – 21ث، واحتل صقر القطري سعيد محمد الجميلة المركز السادس بزمن416 – 21ث، وقال الحكم بدر محارب ان الجائزة المالية التي سيحصل عليها الفائز الاول قدرها 4 الاف دينار، وان جائزة الفائز الثاني ألفا دينار والثالث 1500دينار والرابع الف دينار والخامس500دينار.واشاد بالمشاركين مشيرا الى استمرار مسابقات الصقور اليوم وغدا للكويتيين.

خبرة طويلة وحظ

واشاد المتسابق الاماراتي احمد خليفة المنصوري بالمسابقة مؤكدا انها كانت جيدة وارجع تفوق صقور الامارات لخبرتها الطويلة في هذا المجال واضاف ان الحظ يتدخل احيانا في تحديد الزمن وكذلك الطقس وسرعة الرياح.واضاف انه كان واثقا من الفوز مشيرا الى ان الصقر الذي يملكه شارك في مسابقات عديدة وحقق المركز الرابع في سباق النخبة الذي شارك فيه اكثر من 700 صقر.
واعرب عضو لجنة التحكيم محمد القحطاني عن سعادته بالمشاركة في المهرجان وقدم أرقى التهاني الى صاحب السمو امير البلاد بمناسبة الذكرى السادسة لتولي سموه مقاليد الحكم واشاد بالجهود المبذولة لانجاح مهرجان الموروث الشعبي مشيرا الى ان المقر اصبح جاهزا لاستضافة اكبر المهرجانات.
وقال المتسابق محسن فهد الهاجري انه سعيد بالمشاركة في مهرجان الموروث الشعبى الذي يقام للحفاظ على العادات العربية الاصيلة.واكد ان الحظ يتدخل احيانا وان الصقر الذي يطير قريبا من الارض دائما يحقق افضل النتائج وانه يتمنى ان يحقق انجازات مشرفة في مهرجان الكويت الرائد.
على صعيد اخر اكملت اللجنة المنظمة لسباق القدرة والتحمل للخيول العربية الاصيلة لمسافة100 كيلومتر المقام ضمن مهرجان الموروث الشعبي جميع عمليات الفحص للخيول المشاركة في السباق.
وقال عضو اللجنة المنظمة للمهرجان والمشرف على السباق فهد الهنداس الظفيري ان السباق سيشهد مشاركة عدد كبير من الفرسان والفارسات من الكويت وقطر والسعودية واشاد بتعاون المشاركين مع اللجنة المنظمة.واضاف الهنداس ان سباق هذا العام يمتاز بمشاركة واسعة الامر الذي يزيد قوة المنافسة، واشاد بالدور الكبير للجنة الحكام واللجنة الطبية المشرفة على السباق والتحضيرات التي اظهرت المهرجان هذا المظهر اللائق.
واعرب عن سعادته الكبيرة باقامة السباقات التراثية التي مارسها الاباء والاجداد مثمنا المكرمة الاميرية السامية التي جمعت محبي هذه الرياضات في اجواء جميلة.
وقال رئيس لجنة الحكام اياد المطوع ان الاقبال الكبير على السباق يؤكد عشق اهل الكويت والخليج للرياضة الاصيلة كما ان الاجواء الدافئة التي تعيشها البلاد هذه الايام تساهم بخروج السباق بصورة ممتازة متمنيا ان يتم تنظيم اكثر من سباق في العام.واشار المطوع الى ان اللجنة استخدمت تقنيات الكترونية لدخول الجياد الى منطقة الوصول لجميع مراحل السباق متوقعا ان يظهر السباق بمستوى قوي في ضوء مشاركة عدد من الفرسان المميزين من الكويت والخليج.واوضح ان نظام السباق يقضي بخضوع الجياد الفائزة لفحص الدم بعد السباق مباشرة للتأكد من عدم وجود مواد منشطة للخيل ضمانا لنزاهة السباق وذلك تطبيقا للوائح الاتحاد الدولي للفروسية.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4516 0