0 تعليق
845 المشاهدات

فعاليه متلازمه الداون بكليه الطب في جامعه الكويت



[B]فريق طب الاطفال بكلية الطب في جامعة الكويت هو فريق تم إنشاؤه في نهايه عام 2011 من اجل تسليط الضوء على قضايا الطفل بشكل عام وبالاخص المشاكل الصحية والاجتماعية، كما يهدف الفريق لنشر الوعي حول تلك القضايا بين كافة اطياف المجتمع ايمانا منا بالدور الريادي لهذه الشريحة في بناء الوطن مستقبلا.

ومن القضايا التي تناولها الفريق في يوم الثلاثاء الموافق ٢/٢٨ متلازمة الداون حيث تم تعليق اللوحات التعريفية في أروقة الكلية، تلتها ندوة تحت عنوان " متلازمة الداون " متحدثة فيها رئيسة الجمعية الكويتية لمتلازمة الداون واختصاصية علم الجينات الدكتورة صديقة العوضي.
مقتطفات من الندوة:
افتتحت الندوة بعزف النشيد الوطني على آلة الاورغ بأداء المبدع عمر العوضي ممثلا لحالة متلازمة الداون.

ثم تحدث المتميز سالم القطان ممثلا لحالة اخرى لمتلازمة الداون عن الانشطة التي تقدمها الجمعية الكويتية لمتلازمة الداون بإسهاب.
و بعد ذالك قامت الدكتورة العوضي بشكر طلبة كلية الطب وبالأخص فريق طب الاطفال لدعوتها للحضور لاول مرة للمشاركة في هذه الفعالية.

ابتدأت الدكتوره الندوه بتعرف متلازمه الداون للحضور ثم انتقلت الى شرح مبسط لكيفية انتقال المادة الوراثية من الوالدين عند تكوين الجنين والتي يؤدي اي خلل فيها الى مجموعة من الامراض الجينية ومن ضمنها متلازمة الداون مما أوجد اهمية انشاء قسم الجينات في طب الاطفال للتعامل مع تلك الحالات و بالفعل تم انشاء هذا القسم وقد بدأ القسم في التطور والنهوض اكثر فاكثر على المستوى العالمي.

لفتت الدكتورة النظر الى مجموعة من العلامات التي يمكن من خلالها توجيه شكوك الاطباء حول متلازمة الداون منذ الولادة ومن اهمها: رخاوة الطفل، الشعر الناعم الخفيف بالراس، صغر حجم الأذنين، والعينان المميزتان لهذه الحالة و الفم الصغير و غيرها من علامات، مما يقود الطبيب المختص لعمل تحاليل جينية تؤكد او تنفي الحالة.
تناولت الدكتورة العوضي العوامل التي تزيد من احتمال ولادة طفل بمتلازمة الداون ومنها ان تكون الام كبيره في السن (اكبر من 35 سنه) و ذكرت ان عمر الام هو عنصرا مهم في حدوث مثل هذا الخلل الجيني.

اثار دهشة الحضور ما ذكرته الدكتورة عن قدرة أطفال متلازمة الداون المميزة على الحفظ مما يسهل توظيفه في حفظ القران الكريم، كما اشارت الدكتورة الى ان الرعاية الصحية والاجتماعية لهؤلاء الاطفال يمكنه ان يرفع من نسبة ذكائهم من ٢٠ وهو الحد الادني لذكاء طفل متلازمة الداون الى ٨٠ كحد اقصى علما بان متوسط ذكاء الطفل الطبيعي ١٠٠.
ختمت الندوة بعزف رائع لعمر العوضي لأغنية وطنية ابتهاجا في الأعياد الوطنية في البلاد.
وزعت الميداليات على كل من عمر وسالم باعتبارهما مشاركين رئيسين ممثلين لمتلازمة الداون، وقدم درع تذكاري للدكتورة المتميزة صديقة العوضي ممثلة للجمعية الكويتية لمتلازمة الداون.

[/B]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/contents/myuppic/04f53045070afa.JPG[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/contents/myuppic/04f53045077832.JPG[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/contents/myuppic/04f530460a5451.JPG[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/contents/myuppic/04f530460a5ff2.JPG[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/contents/myuppic/04f53047872bbf.JPG[/IMG]

[IMG]http://www.alamal.com.kw/contents/myuppic/04f53047873381.JPG[/IMG]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3599 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3931 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0