0 تعليق
470 المشاهدات

الكندرى : من اهم المشاريع عام 2011 مشروع مصحف المكفوفين بطريقة برايل



[B]
أكد رئيس لجنة زكاة الرقة وهدية التابعة لجمعية الاصلاح الاجتماعي حمد الكندري سعي اللجنة الدءوب في سبيل ترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي وتعزيز التعاضد المجتمعي من اجل توطيد اللحمة وتحفيز روح التعاون والتطوع.
وقال ان أهم مقومات بناء المجتمع هو الاعتماد على المبادرات الانسانية والتطوعية التي يقوم بها أفراده مشيرا الى ان تفريج كرب الفقراء والمتعثرين من أفضل القربات الى الله تعالى مبينا ان الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه مستشهدا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (ان لله عبادا اختصهم لقضاء حوائج الناس حببهم للخير وحبب الخير اليهم أولئك الناجون من عذاب يوم القيامة).
واستعرض الكندري ابرز المشاريع التي نفذتها لجنة زكاة الرقة وهدية خلال عام 2011 وكان عددها 17 مشروعا مضيفا ان اللجنة ترعى 23 أسرة محتاجة قدمت لهم مساعدات بقيمة 31050 دفعت نقدا اضافة الى المعونات العينية من تموين وأغطيه وبرادات وأجهزة تدفئة.
كما كشف تفاصيل أخرى في الحوار التالي:
< ما عدد المشاريع التي نفذتها لجنة زكاة الرقة وهدية خلال عام 2011؟
– قدمت لجنة زكاة الرقة وهدية العام الماضي 17 مشروعا أبرزها مشروع مصحف المكفوفين بطريقة «برايل» (النقط البارزة) الذي يعتبر من أهم المشاريع التي قامت بها اللجنة منذ انشائها، وتم طباعة أكثر من 450 مصحفا خلال عام 2011، وقامت اللجنة بتسليم المبالغ اللازمة للطباعة الى جمعية المكفوفين، وأيضا مشروع الأسر المحتاجة ترعى اللجنة 23 أسرة محتاجة وكانت المساعدات بقيمة 31050 دفعت نقدا خلال العام الماضي بالاضافة الى المعونات العينية من تموين وأغطيه وبرادات أجهزة تدفئة، والقسم الثاني:(حالات المساعدة المقطوعة) وتقدم للأسر التي تسكن في مناطق الكويت المختلفة وتحتاج الى مساعدة لتحسين وضعها وقدمت اللجنة مساعدة لـ595 أسرة وكانت المساعدات بقيمة 25413 دينار.

ترابط ومحبة

< لوحظ من خلال وسائل الاعلام ان مشروع «اجعلوه شتاء دافئاً» حظي باهتمام بارز من اللجنة والخيرين..حدثنا عن هذا المشروع؟
– تقوم فكرة مشروع اجعلوه شتاء دافئا على جمع التبرعات لمساعدة الأسر التي هي بأمس الحاجة في فترة الشتاء لأدوات التدفئة المختلفة ودعمت اللجنة أكثر من 250 أسرة بأدوات التدفئة من خلال توزيع 900 بطانية على المستحقين و101 مدفأة كهربائية على الأسر المحتاجة.

ترسيخ العقيدة

< ما أهداف مشروع تحفيظ القران الكريم؟
– يقوم المشروع على تحفيظ حلقات القران الكريم لمجموعة من الطلبة داخل مساجد المنطقة لترسيخ العقيدة الصحيحة المستمدة من كتاب الله وبيان أهميتها في فهم العبادة والسلوك واحياء الايمان في القلوب وغرس العلم ورفع الهمم وترقيق القلوب عبر موضوعات بناءة تدعو للتفكير والتأمل بكتاب الله ومعانيه وتدعو المسلم للتطبيق والعمل به.
< ما ابرز المشاريع التي تبنتها اللجنة خلال شهر رمضان المبارك؟
– تتبنى اللجنة العديد من المشاريع الخيرية خلال شهر رمضان المبارك أبرزها مشروع (افطار صائم) ويقوم المشروع على توزيع كوبونات للأسر المحتاجة والفقيرة حتى تتمكن من شراء حاجاتها من المواد الغذائية خلال شهر رمضان وقد وزعت اللجنة كوبونات على 150 أسرة بقيمة 7640 دينارا.
وقد دأبت اللجنة بشكل موسمي على قيام مشروع ولائم الافطار في منطقتي الرقة وهدية والتي أفطر في موائدها أكثر من 8512 فردا بتكلفة قدرها 6948 دينارا وذلك في خمسة مساجد وهي مسجد عامر بن ربيعة ومسجد الحباب بن المنذر ومسجد الشهداء بمنطقة الرقة، ومسجد أبو خيثمة الأنصاري بمنطقة هدية ووجبات لجمعية الكشافة الكويتية في منطقة حولي.
كما نفذت اللجنة أيضا مشروع (زكاة الفطر) وتم توزيعها على الأسر المتعففة ووصل عدد الأسر المستفيدة الى 25 أسرة. وأطلقت اللجنة مشروع (تموين الأسر) بتوفير الاحتياجات الأساسية للأسرة من مأكل ومشرب وذلك بتوزيع مواد غذائية وتم توزيع عدد (120 كيسا) محتوى الكيس الواحد تموين شهري به مواد غذائية استفاد منه 120 من الأسرة المحتاجة والمتعففة، اضافة الى مشروع (برد عليهم) من خلال توزيع أجهزة التبريد وهي عبارة عن (مكيف – ثلاجة – برادة ماء) خلال فترة الصيف وقد ساهمت اللجنة بتوزيع الأجهزة على 4 اسر بتكلفة مبلغ 770 دينارا.

سنة فضيلة

< وماذا عن تنفيذ مشروع (الأضاحي)؟
– بفضل من الله وبجهود أهل الكويت الخيرين الذين فطروا على حب الخير ونشأوا عليه استطاعت اللجنة ان تطلق مشروع الأضاحي السنوي للعام السادس على التوالي لافادة أكبر قدر ممكن من أبناء الأمة المستحقين أو الذين تعسر عليهم تأدية هذه السنة الفضيلة مضيفا: وزعت اللجنة لحوم الأضاحي على 150 أسرة بواقع 70 أضحية وبمبلغ اجمالي بلغ 3075 دينارا.
< هل سيرتم حجاجا الى بيت الله؟
– خلال العام الماضي أقامت اللجنة مشروع (حج الانابة) وسهلت 19 حاجا (تسعة عشر شخصا) لمشروع حج الانابة بقيمة 4590 دينارا، كذلك سيرت اللجنة «رحلة فتية القرآن» الى المدينة المنورة لحفظ كتاب الله.

صنائع المعروف

< وماذا عن المشاريع الأخرى التي تتبناها اللجنة؟
– في جعبة اللجنة العديد من المشاريع التي نعمل بكل مثابرة واجتهاد على تنفيذها ضمن الامكانيات المتاحة ومنها مشروع (مركز صنائع المعروف الوقفي) وهو مشروع خيري كبير تتبناه اللجنة تحت شعار «صنائع المعروف تقي مصارع السوء» يعتبر مشروعا استثماريا يهدف لجمع مبلغ معين من المال لشراء أصل ثابت يخدم أوجه أبواب الخير ومنها: دعم الأسر الفقيرة المحتاجة والمتعففة ورعاية الأيتام وجميع أبواب الخير ولجان خدمة المجتمع ومشروعات تدريبية خيرية للأسر المحتاجة وبالفعل تم شراء بناية من ثلاثة طوابق تصلح لكثير من أوجه الخير وتم دفع مقدم المبلغ ويتم سداد باقي قيمة المبنى على أقساط.

دروس ودورات شرعية

< اللجنة النسائية في اصلاح الرقة وهدية ما دورها في مجال العمل الخيري؟
– لا يقل دور اللجنة النسائية في اصلاح الرقة وهدية أهمية عن غيره من اللجان فهي تواصل أنشطتها الدعوية والاجتماعية لترسيخ المنهج الصحيح في نفوس الناس عقيدةً وفقهاً وواقعاً وذلك من خلال العناية بطلبة العلم واقامة الدروس والدورات الشرعية والاهتمام بالبحث العلمي، ودأب القسم النسائي باللجنة على تفعيل دوره التوعوي لفريضة الزكاة وأيضاً تثقيف المرأة في أمور دينها ودنياها فعكفت على اقامة الدروس والمحاضرات طوال العام اضافة الى الندوات والدورات والأنشطة الدعوية.
وأقام القسم النسائي العديد من المحاضرات الدروس الدينية والاجتماعية في مقر اللجنة وخارجها ألقاها مشايخ وعلماء ودعاة وكان هناك تعاون بين اللجنة الدعوية النسائية وعدة مدارس بالمنطقة لالقاء محاضرات ودروس دينية.
[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3601 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3935 0
خالد العرافة
2017/07/05 4523 0