0 تعليق
448 المشاهدات

الحربش: ملف معاناة المعاقين سيُفتح على مصراعيه ولا يمكن السكوت عن ظلم شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة



[B]أكد النائب د.جمعان الحربش أن فترة التسويف ووقت المماطلة بشأن تطبيق قانون المعاقين قد ولى دون رجعة بعد أن طالت فترة الانتظار لتصحيح الاخطاء من قبل مسؤولي الهيئة العامة للمعاقين، ولكن دون جدوى أو أي إحساس بالمسؤولية تجاه هذه الشريحة التي تعاني منذ سنوات طويلة، والتي استبشرت بتخفيف آلامها بعد صدور قانون المعاقين والذي تعثر بسبب العجز الإداري والمزاجية في القرارات المتخذة بتفعيل مواد قانون المعاقين، مشيرا الى أنه من واجب الحكومة حاليا ضرورة الإسراع والتطبيق العاجل لجميع مواد القانون حتى يتحقق رفع التعسف والظلم الواضح الذي ألحق الأذى البليغ بالمعاقين وأولياء أمورهم.
وأشار د.الحربش الى أن ملف معاناة المعاقين سيفتح على مصراعيه خلال الفترة المقبلة، فلا يمكن أن يستمر السكوت والتغاضي عن ظلم هذه الشريحة التي تنتظر الإنصاف ورفع المعاناة عنها من الجميع وكل وفق مسؤولياته، معتبرا أن تقديمه لحزمة من الأسئلة البرلمانية بهذا الشأن يأتي كخطوة أولى ستتبعها خطوات أخرى ستكون أكثر شدة من أجل تحقيق العدالة ورفع المعاناة عن شريحة المعاقين الذين يعانون الكثير من الضغوط الصحية والنفسية.

ووجه الحربش أسئلة لوزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف جاء فيها:

1- ما الاستراتيجية التعليمية لوزارة التربية فيما يخص تعليم الاشخاص ذوي الإعاقة.

2- فيما يخص تعليم الاشخاص ذوي الإعاقة، ما السلم التعليمي لمدرسة الأمل للصم وما البرامج التعليمية التي يتم تقديمها وما برامج التأهيل.

3- يرجى تزويدي بكشف يتضمن أسماء المدرسين وتخصصاتهم في المدارس الخاصة بالمعاقين بنين وبنات، مع كشف مفصل بأسماء الموجهين لمدارس التربية الخاصة وتخصصاتهم.

4- هل تم إنشاء قسم للتربية الخاصة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وفي حال وجوده يرجى تزويدي بالتخصصات وخطة القسم بتخريج عدد من الطلبة.

5- ما الاجراءات التي اتخذتها وزارة التربية لدمج المعاقين في التعليم العام وفق ما نصت عليه المادتان 9 و10 من قانون الاشخاص ذوي الإعاقة. وما مبررات وزارة التربية والتعليم في التعاقد مع عدد من الشركات لإنشاء 3 مجمعات للتربية الخاصة في الكويت ضمن الخطط المرحلية المقبلة، مما يتعارض مع مبدأ دمج الاشخاص ذوي الإعاقة في التعليم العام.

6- ما دور إدارة التعليم الخاص في مراقبة المدارس الاهلية من حيث المناهج التربوية والسلم التعليمي وتخصصات الهيئة التعليمية.

كما وجه سؤالا لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل أحمد الرجيب جاء فيه:

1- ما المعايير وتصنيفات الإعاقة التي وردت بقانون 8/2010، يرجى تزويدنا بنسخة من تلك المعايير وبقرار تشكيل اللجنة الفنية وأعضائها.

2- ورد في قانون الاشخاص ذوي الإعاقة في المادة 1 فقرة 3 اللغات ووسائل الاتصال، ما إجراءاتكم في تدريب العاملين في الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والجهات الحكومية الاخرى على تلك اللغات المنصوص عليها بالقانون وتوفير المترجمين في الجهات الحكومية المختلفة، مع تزويدي بما يثبت تدريبكم للعاملين.

3- ما الإجراءات التي اتخذت والتي نصت عليها المادة 4 من قانون الأشخاص ذوي الإعاقة 8/2010 في الإجراءات الوقائية والطبية والعلاج النفسي والإرشاد الوراثي قبل الزواج وأثناء الحمل، مع تزويدي بنسخة من القرارات الصادرة.

4- ما الإجراءات والقرارات التي تمت في شأن الترتيبات التيسيرية لسهولة الوصول لوسائل المواصلات وإضافة التعديلات المطلوبة على المنشآت العامة لتمكين المعاقين من استغلالها، مع تزويدي بنسخة من تلك القرارات.

5- يرجى تزويدي بكشف بأسماء المشرفين واختصاصاتهم والقرارات الصادرة بحقهم وطبيعة أعمالهم والوصف الوظيفي لهم حسبما ورد في القانون رقم 8/2010 المادة 1 فقرة 14.

6- ما مبررات صرف الهيئة هويات إعاقة مؤقتة حتى الآن، ولماذا لم تعتمد بطاقة الإعاقة حتى الآن ويتم صرفها بشكل مؤقت، وما الجهة التي تصدر عنها بطاقة الإعاقة مع تزويدنا بالقرار الصادر بشأن ذلك، وما الشركة التجارية التي تصدر هويات الإعاقة واللوحات المخصصة لمواقف المعاقين، مع تزويدنا بتاريخ تعاقدكم معها وتوضيح شروط وقيمة العقد وفترته الزمنية، مع ضرورة تزويدي بصورة من العقد الرئيسي والعقود والاتفاقات الفرعية المتصلة به.

7- ما الحالات التي يتم تقديم الدعم التعليمي لها وما اجراءات قبول الطالب المعاق في المدارس الخاصة المعتمدة من قبل الهيئة العامة للمعاقين مع تزويدي بالقرارات الصادرة بهذا الشأن.

8- يرجى تزويدي بقرار تشكيل اللجنة التعليمية والفرق التابعة لها والمهام الموكلة اليها ومحاضر اجتماعاتها والقرارات الصادرة عنها.

9- ما شروط ومعايير اعتماد المدارس الخاصة والمؤسسات التأهيلية والحضانات يرجى تزويدي بتلك المعايير مع توضيح ضوابط تحديد الرسوم الدراسية؟

10- ما دور الهيئة في مراقبة المدارس والمؤسسات التأهيلية والحضانات من حيث السلم التعليمي والمناهج الدراسية وخطط التأهيل والتخصصات المهنية والتربوية للمعلمين مع تزويدي بما صدر من قرارات بهذا الشأن؟

11- بعد بلوغ الشخص المعاق 21 عاما ما الاجراءات في متابعة تأهيله وتشغيله؟

12- ما الخطط المستقبلية لشمول الاشخاص المعاقين لخطة التنمية في الدولة حسب مشروع قانون التنمية مع تزويدي بها؟

13- كم عدد حالات بطيئي التعلم وصعوبات التعلم المقيدين في الهيئة العامة للتعليم لشؤون ذوي الاعاقة الذين صرفت لهم شهادات اثبات اعاقة مع تزويدي باحصائية كاملة بعدد ونوع الاعاقات المقيدة في الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة منذ عام 2010 وحتى تاريخه؟

14- ما خططكم المستقبلية التي اخذت لدمج صعوبات وبطيئي التعلم في التعليم العام وما الاجراءات المتبعة لتوفير الكوادر الوطنية المدربة لتدريسهم؟

15- ما القرارات الصادرة والاجراءات المتبعة لمنح الطلبة المعاقين بعثات دراسية داخل الكويت وخارجها مع تحديد نسب المنح ونوع الاعاقات وتزويدنا بكشف مفصل عن ذلك؟

16- ورد في قانون المعاقين رقم 8/2010 المادة رقم 13 تحدد الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة المراحل التدريبية ومراكز التأهيل المهني والورش التدريبية يرجى تزويدي بقرار تشكيل اللجنة المكلفة بوضع الشروط والمعايير لقبولهم وانواع برامج التأهيل المهني وهل تتماشى مع متطلبات سوق العمل وعدد الحالات التي تم قبولها وتدريبها وما الدرجات الوظيفية التي يتم تعيينهم عليها؟

17- ورد في القانون 8/2010 المادة رقم 14 ان تلتزم الجهات الحكومية والقطاع النفطي بتعيين 4% من الاشخاص المعاقين، هل تم تحقيق النسب المطلوبة مع تزويدي بكشف من تمت مخاطبتهم من الجهات المختلفة بتعيينهم تحقيقا للنسب المطلوبة؟

18- ما الاجراءات التي اتخذت مع الجهات الحكومية والخاصة التي امتنعت عن تشغيل المعاقين وعدم تحقيق النسب المقررة بالقانون مع تزويدي بكل القرارات الصادرة بهذا الشأن.

19- ما الاجراءات التي اتخذت لحماية المعاقين من الاستغلال بكل اشكاله وانواعه مع تزويدي بكل القرارات الصادرة بهذا الشأن.

20- ورد في القانون رقم 8/2010 المادة رقم 18 تلتزم الهيئة العامة للشباب والرياضة باقامة نواد ومراكز ثقافية ورياضية للمعاقين ما المراكز التي تمت اقامتها وما الخطط المستقبلية لاقامة المزيد من النوادي في جميع المحافظات؟

21- ما الاجراءات التي قامت بها الهيئة العامة للمعاقين لتوعية الاشخاص المعاقين واسرهم بحقوقهم المنصوص عليها في القانون مع تزويدي بتلك الاجراءات وما الحملات التوعوية التي اقامتها الهيئة مع تزويدي بتقارير عن تلك الحملات.

22- ما الاجراءات او القرارات الصادرة بمنح المرأة الكويتية التي ترعى معاقا اعاقة شديدة سكنا بمواصفات خاصة بحق الانتفاع حسب ما ورد في القانون رقم 8/2010 المادة رقم 30 مع توضيح عدد الحالات التي تقدمت للحصول على حق السكن وما عدد هذه المساكن المجهزة التي تم توفيرها؟

23- ورد في القانون 8/2010 المادة رقم 37 يعفى الاشخاص المعاقون من دفع كل الرسوم الحكومية مقابل الخدمات يرجى تزويدي بالقرار الصادر بتحديد كل الرسوم الحكومية التي تم اعفاء المعاقين من دفعها.

24- ما صحة المعلومات بشأن اكتشاف 8000 حالة اعاقة مزودة وما الاجراءات التي اتخذت للتحقق منها والاجراءات المتخذة تجاه من قام بالتزوير.

25- يرجى تزويدي بكشف كامل موضح فيه اسماء كل الموظفين في الهيئة العامة لشؤون المعاقين مع بيان مؤهلاتهم العملية وتخصصاتهم وانواع الوظائف التي يعملون بها مع بيان نوع ودرجة الاعاقة لمن لديه اعاقة.

26- ورد في القانون 8/2010 المادة رقم 63 و68 بشأن تغليظ المخالفات على من يستغل مواقف المعاقين بغرامة 100 دينار وتكليف اصدقاء المعاقين بالضبطية القضائية ما الاجراءات المتعبة في الضبطية القضائية وما القرارات الصادرة بتشكيل جماعة اصدقاء المعاقين مع تزويدي بنسخة من كل القرارات؟

27- ما الرسوم الدراسية التي تم تسديدها للمدارس والمؤسسات التأهيلية والحضانات منذ عام 1999 وحتى عام 2011 مع بيان اسم المدرسة وعدد الطلبة وقيمة الرسوم الدراسية عن كل عام بجداول بيانية والحساب الختامي للسنوات المالية.

28- هل تم تسكين الوظائف الاشرافية والقيادية في الهيكل التنظيمي بالهيئة العامة لشؤون المعاقين مع تزويدي بصورة من قرارات تعيينهم وهل تم تعيين 3 نواب للمدير العام مع ذكر مؤهلاتهم العلمية وخبراتهم المهنية في خدمة الاشخاص المعاقين وتوضيح معايير اختيارهم.

29- يقع مبنى الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة في منطقة سكنية لا تستوعب اعداد المراجعين المتزايدة للمبنى مع التوسع في الخدمات ومضى على تعيين مدير عام الهيئة اكثر من سنة ونصف السنة ولم يتخذ قرار الانتقال لمبنى اخر حتى الان رغم الوعود المتكررة بوجود مبان بديلة يرجى موافاتنا بالاسباب وبصورة من خطاباتكم الموجهة لوزارة المالية واملاك الدولة لتوفير مبنى بديل للهيئة وما العروض التي قدمت وسبب رفضها ولماذا لم يتم انشاء افرع للهيئة العامة للمعاقين حتى الان؟[/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3608 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0