0 تعليق
1814 المشاهدات

شيمة العنزي : جمعية شرق حققت أعلى نسبة أرباح حيث تشارك سنويا في دعم الجمعية للمعاقين بمواد عينية



أول رئيسة لمجلس إدارة جمعية تعاونية في الكويت

أكدت رئيسة مجلس إدارة جمعية شرق التعاونية د.شيمة العنزي أن المنتج الوطني اصبح منافسا للمنتج المستورد وأن جمعية شرق التعاونية وصلت ارباحها الى اعلى نسبة وهي 10%، كما ان لها من الانشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية الكثير الذي يخدم المساهمين وسكان المنطقة. وقالت العنزي في حوارها مع «الأنباء» ان توليها منصب رئيسة مجلس ادارة جمعية، وهي اول مرة تحصل فيها المرأة الكويتية على هذا المنصب، هو شرف عظيم تعتز به، مؤكدة ان المرأة الكويتية اثبتت كفاءتها في كل مجال، وأن دراستها وعملها كقانونية ساعدها في الإلمام بأمور كثيرة في العمل التعاوني. وتحدثت عن أنشطة الجمعية وما تقدمه وطموحاتها للارتقاء بعمل الجمعية، كما أبدت رأيها في قانون التعاون الجديد، مؤكدة انه يصنع تجانسا كبيرا بين الأعضاء. وعن قانون خصخصة الجمعيات قالت انها لا تؤيده لأن الجمعيات هي عبارة عن اموال المساهمين وأهل المنطقة.

اختيارك كأول رئيسة مجلس إدارة جمعية تعاونية في الكويت، ماذا تقولين عنه؟

٭ شرف كبير لي أن أتولى هذا المنصب، وهذا دليل على أن المرأة الكويتية تستطيع أن تصل إلى أي مكان، وتتبوأ أكبر المناصب بالكويت نظرا إلى أن دولة الكويت تتميز بمساحة كبيرة من الديموقراطية وتعطي المرأة حقها في الترشح والانتخاب كما أن اخواتي نساء الكويت تقلدن أعلى المناصب وأثبتن كفاءتهن في أعلى المناصب سواء في الوزارات أو في مجلس الأمة وغيرهما. وأنا سعيدة بأنني أول امرأة تتقلد هذا المنصب.

الخطط الواضحة

معروف أن إدارة مجلس إدارة جمعية تعاونية يحتاج إلى خبرة كبيرة ودراية واسعة بالعمل التعاوني، فما تعليقكم؟

٭ هذه تجربتي الأولى في رئاسة إدارة جمعية تعاونية، واستطعت أن ألِمّ بأمور كثيرة بصفتي قانونية، وقد حضرت عدة ندوات خاصة بقانون التعاون الجديد. كما أن أي عمل ناجح يحتاج إلى عقل ذي فكر وتطوير وانفتاح على الآخرين، وبإذن الله أستطيع إدارة الجمعية والمحافظة على ريادتها من خلال الخطط والافكار التي تنهض بالجمعية.

سن المرشح

ما رأيك في قانون الجمعيات الجديدة؟

٭ كل قانون له ايجابيات وسلبيات ولا شك أن القانون الحالي عدل بعض المواد مثل مسألة سن المرشح لإدارة الجمعية، فكان سابقا شرط السن ألا يقل عن 21 سنة والآن 30 سنة، وهذا من الإيجابيات، كما أن من ايجابيات القانون الجديد أنه شدد العقوبات بحق المخالفات التي تصدر من بعض الجمعيات.

مصلحة المساهم

ما خطتكم التسويقية التي تم اعتمادها وما أهمها؟

٭ هناك اجتماع وخطط مدروسة ستناقش وكلها في مصلحة المساهم، ونكمل بها خطط مجلس الإدارة السابق شاملة لتطوير الأنشطة التسويقية للجمعية وتحسين وتطور الاداء وتقديم سلع عالية الجودة تناسب جميع المستويات.

هل هناك مهرجانات تنظمها جمعية الشرق التعاونية؟

٭ الجمعية تقدم باستمرار العديد من المهرجانات والعروض على العديد من السلع الاستهلاكية والغذائية، كما تطرح في رمضان مهرجانا كبيرا تقدم فيه مجموعة من السلع الرمضانية والاستهلاكية بتخفيضات كبيرة بالإضافة إلى عرض الخضار يوم الأحد من كل أسبوع بعد أن طبقنا المنتج الوطني والاعتماد عليه خاصة في الخضار، ما ادى إلى انخفاض الاسعار.

أنشطة متنوعنة

ما أهم الأنشطة الاجمالية التي تم إطلاقها في جمعية الشرق التعاونية؟

٭ جمعية الشرق تقوم على مدار العام بعدة انشطة، منها رحلة العمرة السنوية، ورحلة الشاليهات، وتكريم الفائقين، وانشطة في شهر رمضان، كما ان هناك انشطة جديدة ستتم مناقشتها، ونحن نستقبل أي مقترح من المساهمين لدراسته وتطبيقه، فهدفنا العمل لصالح الجمعية.

ما الإجراءات التي ستقومون بها لتحسين واقع الجمعية وسد أي خلل؟

٭ من خلال عملنا سنبحث مواطن الخلل ونعمل قدر الاستطاعة للتغلب عليها، وكان لرؤساء المجالس السابقة دور كبير، ولم يكن هناك تقصير منهم.

وماذا عن الإنشاءات لديكم؟

٭ إن شاء الله نستكمل الانشاءات، ولدينا خطة لزيادة عدد الفروع المستثمرة ونعمل على استكمال ما وصلت اليه المجالس السابقة من مراحل، وان شاء الله نستطيع الانتهاء من مخطط تطوير الجمعية.

خدمة المستهلك

هل المهرجانات التسويقية تحقق الاهداف المرجوة؟

٭ الهدف من المهرجانات تحريك المبيعات وزيادتها وتوفير السلعة للمستهلك بسعر مناسب، ودائما المساهم واهل المنطقة يفرحون بالمهرجانات التسويقية ويقبلون عليها.

الجمعية التعاونية لها دور اجتماعي وإنساني لخدمة أهل المنطقة، فماذا تقدمون؟

٭ جمعية الشرق تشارك سنويا في أنشطة متميزة منها المشاركة في مسابقة الأم المثالية ودعم الجمعية للمعاقين بمواد عينية بالاضافة الى زيارات اطفال الروضة والابتدائي للسوق المركزي وتوزيع الحلوى والعصائر، وكذلك اقامة يوم مفتوح لاطفال المساهمين في عالم النت، وهو مركز في نفس مبنى الجمعية والمستثمرين في شركة طفل المستقبل. وفي رمضان تقدم الجمعية القرقيعان وتوزع الهدايا، كما تساهم الجمعية ايام الامتحانات في المدارس وتمدهم بالماء وما يحتاجون اليه، وكذلك زيارة المرضى وتقديم القرقيعان لهم في المستشفيات، وايضا يقدم مسجد الجمعية كل عام «إفطار صائم».

تفاوت الأسعار

ما اسباب تفاوت الاسعار بين الجمعيات التعاونية؟

٭ هذا التذبذب يرجع للموردين وتعامل الجمعية معهم، وهناك سلع خاضعة لقرارات اتحاد الجمعيات التعاونية بالشراء والتسعير، وهي سلع يتم توحيد أسعارها من خلال لجنة الاسعار في الاتحاد، وهذه السلع لها ارباح موحدة السعر، وهناك سلع تتولى توريدها الشركات الحكومية، وهذه ايضا اسعارها موحدة، مثل السلع التي تنتجها شركة مطاحن الدقيق الكويتية، اما السلع التي تختلف مصادر توريدها مثل العطور والاواني المنزلية فقد تم توحيد جزء من الاصناف لسعر الشراء من المورد، وهذا يختلف من مورد لآخر ومن جمعية تعاونية الى جمعية اخرى.

وهل اتحاد الجمعيات له دور في ارتفاع الاسعار؟

٭ بالعكس دور اتحاد الجمعيات هو الحد من ارتفاع الاسعار ومواجهة هذا الارتفاع، كما انه يحاول وضع الحلول، لذلك فاتحاد الجمعيات يعمل لمصلحة المساهمين، وهناك سلع يوردها الاتحاد للجمعيات يكون سعرها اقل الاسعار، ولا اعتقد ان اتحاد الجمعيات له دور في ارتفاع الاسعار، بل ارى ان دوره هو العمل على انخفاض السلع لمصلحة المستهلك.

استثمارات

هل طرحتم محلات للاستثمار؟

٭ لدينا عدة محلات، وبمجرد الانتهاء من المخطط سوف تعرض هذه المحلات للاستثمار في مخطط الجمعية.

كيف ترى قانون التعاون الجديد؟ وهل هذا القانون يخلق نوعا من عدم التفاهم بين أعضاء المجلس؟

٭ أرى ان قانون التعاون الجديد يصنع تجانسا كبيرا بين الأعضاء لأن نظام الصوت الواحد يعطي فرصة أكثر لأشخاص أكثر للدخول في مجلس الإدارة، ومن الممكن ألا تكون بينهم معرفة سابقة غير نظام القائمة السابقة الذي كان يجمع مجموعة من الأشخاص حتى يكون بينهم اتفاق وتجانس.

كم تبلغ نسبة أرباح جمعية الشرق التعاونية؟

٭ تم توزيع أرباح المساهمين البالغة 10% وهي أكبر نسبة ويعتبر المركز المالي لجمعية الشرق ممتازا، وهذا بشهادة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

كيف يتم التواصل مع المساهمين؟

٭ حاليا، التواصل عن طريق لوحة إعلانات بالجمعية وعن طريق الانستغرام، ومن المخططات التي أسعى اليها شخصيا عمل موقع للجمعية على الانترنت.

هل هناك نية للتوسع في جمعية الشرق التعاونية؟

٭ كفروع إن شاء الله نطمح لذلك رغم ان منطقة الشرق صغيرة لكن نخطط للتوسع.

السلبيات

هل وجدت سلبيات منذ توليك منصبك؟

٭ لم أجد أي سلبيات إلى الآن، الكل يساعدني منذ فوزي بهذا المنصب، والذي كان بتزكية من اخواني أعضاء مجلس الإدارة الثمانية، وان شاء الله لو صادفتنا أي سلبيات فسنتجاوزها بفضل الله ثم بتعاون أعضاء المجلس.

هل أضافت لك خبرتك القانونية في هذا المنصب الجديد؟

٭ كوني قانونية فإنني أعمل وفق القانون ولوائحه.

هل تؤيدين خصخصة الجمعيات؟

٭ لا أؤيد ذلك لأن الجمعيات هي أموال المساهمين فكيف أخصخصها لشركة وهي أموال أهل المنطقة، كما ان الخصخصة ستؤدي الى ارتفاع أسعار السلع، والجمعيات التعاونية أسعارها تعتبر أقل من الأسواق وليس هدفها الربح وإنما هدفها خدمة سكان المنطقة والمساهمين فيها.

المنتج الوطني

كيف نجعل المنتج الوطني منافسا للمستورد؟

٭ ذلك يكون بدعم للمنتج الوطني، ويكون ذلك في الجمعيات التعاونية في المقدمة، وأذكر هنا ان اتحاد الجمعيات يدعم المنتج الوطني ويشجع عليه، ويقبل عليه المواطن والمقيم، حيث يكون عرض المنتج في وقته ويكون طازجا ولا يحتاج الى تبريد وخلافه، خاصة الخضار والفاكهة.

وهل تساهم جمعية الشرق التعاونية في صندوق المشروعات الوطنية؟

٭ نعم تساهم.

هل الحركة التعاونية في صعود أم العكس؟

٭ إن شاء الله في صعود مادام هناك من يشتغل ويعمل من أجل الوطن، وبوجود اتحاد الجمعيات والقائمين على وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والوزارات المهتمة بالعمل التعاوني ستكون الحركة التعاونية في صعود بإذن الله.

لماذا فكرتِ في الدخول في العمل التعاوني؟

٭ كنت أطمح في العمل في مجال الجمعيات التعاونية، كما كنت أفكر عن طريق التعيين في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ولكن لم تحن لي الفرصة، ومع القانون الجديد «الصوت الواحد» فتح المجال لي ولكثير غيري.

وهل عارضك الأهل؟

٭ بالعكس أيدوني، وبمساعدة أفراد أسرتي واخواني خاصة أخي حمد ووقفة اخواني من أبناء منطقة دسمان ودعمهم لي وحضورهم في يوم الانتخابات، استطعت الفوز بعضوية مجلس الإدارة، وفي الفترة الأولى للعضوية تم اختياري رئيس لجنة المشتريات في الجمعية ثم بعد انعقاد الجمعية العمومية وتغيير المناصب في مجلس الإدارة حصلت على منصب رئيس مجلس الإدارة بالتزكية. وأتوجه الى أخواتي بنات الكويت بأن يتشجعن لخوض هذه التجربة، فالنساء الكويتيات أثبتن جدارتهن في كل مجال، ووجدت التشجيع من أولادي الذين يتابعون أخباري، منهم من يدرس في لندن وآخر في البحرين وابنتي في الكويت.

متى استشهد والدك؟

٭ في 2/8 في أول يوم من الاحتلال، وكان والدي أكبر شهيد في قصر دسمان، ويعتبر أول شهداء الاحتلال، حيث استشهد وهو فوق الـ 60 عاما ولم يرض ان يترك سلاحه فقتل واستشهد، وقد علمنا جميعا، وكان بحرا في الدين وتربينا على القيم الإسلامية التي تعلمناها منه.

من الذي لقبك بـ «شاعرة الريح»؟

٭ أطلقوا عليّ هذا اللقب في مهرجان «صلاة»، حيث قدمت قصيدة أتحدث فيها عن نفسي وكيف تبعد الريح القوم وانا صخرة ثابتة في الأرض.

طموحات

وما طموحاتك؟

٭ أن يعينني الله تعالى على أن أعمل في خدمة المساهم، وان يكون هناك تطويرا للعمل التعاوني الذي تتميز به الكويت خاصة ان الكويت من الدول السباقة في هذا الجانب، والتي استفادت منها دول كثيرة في العمل التعاوني.

كلمة أخيرة؟

٭ أشكر جريدة «الأنباء» والقائمين عليها على هذا اللقاء، ونحن نعتز بها كجريدة لها مصداقيتها في طرحها لجميع القضايا، كما أشكركم لأنكم أول جريدة تنشر خبر تقلدنا لمنصب رئيس مجلس إدارة.

المصدر: ليلى الشافعي / جريدة الأنباء .

شيمة العنزي متحدثة للزميلة ليلى الشافعي

شيمة العنزي متحدثة للزميلة ليلى الشافعي

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3596 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3926 0
خالد العرافة
2017/07/05 4520 0