8 تعليق
2985 المشاهدات

ما نتمنى ان يعرفه الاخرون عن ابناءنا … اطفال التوحد بقلم الاستاذة \ ياسمين القلاف



كثير من الناس المحيطة بنا لا تفقه ماهو اضطراب طيف التوحد . البعض قد يكون التقى بطفل او لديهم طفل يعانى الاضطراب بالعائلة ويظن انه يعرف الكثير عن الاضطراب .

عزيزى \ عزيزتى اطفال التوحد يختلفون عن بعضهم وما نعرفه عن احد منهم هو فقط ما تعرفه عن هذا الشخص . كثيرا ايضا من المحيطين حين يذكر لهم ان هذا الطفل لديه توحد يرد عليك قائلا ” لا مستحيل يكون توحد … ” ويبدأ يعرف لك ما هو التوحد !!!

اود ان تعلم عزيزى \ عزيزتى قد يختلف ابنى عن الطفل الذى تعرفه قد يختلف بالصفات , بالسلوكيات , بالتحديات التى يواجهها وهذا لا يعنى ابدا انه لا يعانى الاضطراب فلا يوجد حالتين متشابهتين بالتوحد .

واود ان تعرف ان تعريف التوحد لا يعرف ابنى بل ابنى هو من يعرف نفسه ويعرف التوحد . اما عن بعض فقد يشير بأصبع الاتهام عليك ويقول ” اى توحد ولدكم شيطان ويبيله تربية , لو عندى جان عرفت اشلون امشيه عدل ” .

اعزائى اضطراب ابنى لا يعكس تربيتى له ابدا . ليس هناك علاقة بالتربية السيئة او الدلع الزائد والتوحد . هذا الكلام قد يتسبب بجرح الكثير من اولياء امور اطفال التوحد .فالرجاء حاسب على كلامك قبل ان تصدر حكمك على الاخرين . اقرأ عن التوحد اذا احببت ان تعرف المزيد او اختر الصمت فالسكوت لربما كان من ذهب فى هذه المواقف . قد يكون كلامى قاسى بعض الشئ ولكن ليس بقساوة حكمكم المسبق على بعض الاسر .

ما اود ان الفت انتباه البعض له هو حين اكون فى مطعم مع اسرتى وفجأة يبدأ ابنى بالصراخ والبكاء او رأيته يرفرف بيده . لا تجعل نظراتك اسيرة لطاولتنا وتبدأ بالتحديق بنا وكاننا شئ غريب هبط فجأة بصالة المطعم . اعزائى نحن لا نملك العصاة السحرية لايقاف الطفل عن البكاء او الرفرفه . هناك اسباب كثيرة قد تجعل الطفل يبكى ويصرخ او حتى يرمى بنفسه على الارض وكل هذه الطرق قد يستخدمها طفل التوحد كوسيلة للتعبير عن نفسه او لتهدئتها . كل ما نوده هو تفهمكم لان هذه الامور خارجة عن السيطرة . اعلم عزيزى اننا نبذل قصارى جهدنا لتهدئته . واعلم ايضا ان نظراتك ليست شفاء لطفلى ولا علاج له. بل قد تتسبب نظراتك بزيادة الالم لدينا وتوترنا .

ما نود ان تعلم حين يركض منى طفلى وتجده انت لا تتهمنى ابدا بالاهمال فأنت لا تعلم ما اعانيه مع طفلى وما طفلى يعانيه من التوحد .

ما اود ان يعرفه الاخرون حين ارفض ان تمنح  ابنى شوكوته او قطعة حلوى فأننى ارفض هذا بسبب حرصى على ابنى فأرجو ان تحترمنى . قد يعانى ابنى من حساسية الحليب ومشتقاته والقمح كذلك او قد تتسبب زيادة تناول السكريات حركة مفرطة  لديه او مشاكل متعلقة باضطرابات النوم .

ما اود ان يعرفه الاخرون عندما تحضن ابنى ويرفضك و يمنعك من ذلك لا تنعته بال ( وحشى , ما يحب الناس ) قد يرفض طفل التوحد الحضن لاسباب منها حساسية مفرطة تجاه اللمس او انه يعانى من حساسية الشم المفرطة فقد لا تروق له الرائحة التى ترتديها .

ما نود ان نعرفه عند قولى لك ان طفلى يعانى اضطراب التوحد فأنا لا اقول هذا حتى تنظر لى و لطفلى نظرات الشفقة , فهى لن تشفى ابنى ولن تخفف على المى فأنا لا انتظر منك شئ كل ما نريده هو التقبل . تقبل الاختلافات فطفلى مختلف ولا تقول لاطفالك ” لا تلعبون معاه هذا مريض ” فكلمة مريض ليست فى محلها فهو طفل حاله كحال الاطفال يحب ان يلعب و يمرح فلا تحرمه من مشاركه اطفالك له و لاتحرمهم الفرصة فى التعرف على طفلى عن كثب .

فمعا قد ننشأ جيل متسامح وواعى بالتوحد .ابنى يعانى من التوحد. التوحد جزء منه ولكن ليس كل القصة . القائمة طويلة ونتمنى من الاخرون التعاون والتفهم لحياة ومستقبل افضل لابناءنا .

 

الاستاذة \ ياسمين القلاف

ناشطة ومهتمة فى مجال التوحد

التعيقات (8)

  1. يقول Khalfan:

    ومن قال أن التربية لا أساس لها
    كمشاهدة التلفاز المفرطة
    أو ترك الطفل المفرط له
    ولكن كل يدلو بدلوه
    معلوماتك لم تأت بشيء من الواقع يدعمها مجرد حديث نفسي ومشاعري لا أكثر ولا أقل

    1. يقول غير معروف:

      مشاهده التلفزيون ليست هيا من تسبب التوحد. التوحد مازال غامض والعلم لم يتوصل لحقيقته. فهناك من يشخص بعمر السته الاشهر. وهناك من يشخص بعمر السنتين وهناك من يصعب تشخيصهم ويتم تشخيصهم بعمر التسع سنوات والاثنى عشر سنه. كل اهالي اطفال التوحد يجيدون تربيه ابناءهم .. ولكن عندما يصدر سلوك معين من الطفل هذا ابدا لايعكس تربيه اهله وكل الخبراء من الغرب الي الشرق متفقين على هذا الشي.

  2. يقول حسن علي حسن:

    لا اعرف

  3. يقول خواااطر:

    كلمات جميلة جدا وجزاك الله خير

  4. يقول ام يوسف:

    نحن نعيش واقع مؤلم بسبب عدم الوعي المنتشر ،،، التربيه صعبه جدا في هذا الزمن فمابالك بطفل التوحد تتكلم معه وهو في عالم آخر هل جربت ان يكلمك شخص وانت مندمج في قراءة كتاب ثم يسألك عن شي !! هل تستطيع الرد ! لايمكن هذا بالضبط ما يحدث لطفل التوحد لاتلقي اللوم على التربيه الام جااااهده في تعلم ابنها وكلام الاستاذه ياسمين يلامس الوااااقع اللي نعيش فيه ونحس في نحن امهات التوحد ،،

  5. يقول مرفت السنجيدى:

    كلماتك رائعة فيها توعية للمحيطين والمجتمع في اننا نلتمس منهم تصرفات لائقة تجاه اولادنا وان يزيدو من وعيهم ومعرفتهم بحالات اولادنا ليس من المهم ان يكونوا متخصصين ولكن من اللياقة انهم يكونون على قدر من المعرفة ليمدونا بالدعم الذى نحتاج اليه حتما فنحن بشر نحتاج الى تكاتف الجميع معنا من اجل اطفالنا

  6. يقول مرفت السنجيدى:

    كلماتك جميلة فيها تمنى ورغبة فى ان يتميز المجيطين باطغالنا بالوعي والادراك لاختلاف اطفالنا الاعزاء احسست انك تحتاجين دعما من مجتمع لايزال يحتاج الى توعية كثيرة بمعاناة الاهل
    هذه التوعية يجب ان نبدا بها مع مناهجنا الدراسية ومن سن صغيرة حتى يعتادوا اطفالنا على تواجد اطفال الاحتياجات في مجتمعهم على سبيل المثال يجب ان يدرس في مدارسنا لغة الاشارة ليستطبع الطفل الاصم التعاييش بشكل طبيعي بيننا ولندعمه ونساعده
    لنبدا مع الصغار ونقدم التوعيه والاشادات للكبار فهذا هو الطريق المستقبلى للتغيير ولاننسي ان اطفالنا المعاقين طريقنا الى الجنه باذن الله

  7. يقول يوسف الظفيري:

    الاخ الي علق اسمهم خلفان
    اولا انت عندك طفل توحد ؟؟
    انت تتهمنا اننا سبب في اهمال اولادنا
    انت تفهم وعارف شنو التوحد وما يصاحبة من سلوك ؟؟
    هل التلفزيون مثل ما تفضلت يسبب حساسية بصرية وسمعية ولمسية؟؟؟
    من اي دلو ادليت في دلوك .وللاسف دلوك كان يجب ان تتأكد منه قبل ان تدلي منه
    وياليت يكون غير ملؤث في كلمات غير مسئولة

التعليقات مغلقة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3563 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3883 0
خالد العرافة
2017/07/05 4488 0