0 تعليق
348 المشاهدات

” الأطفال المعاقين” تُنظّم ندوة علمية عن “الشلل الدماغي” بمشاركة خبراء من خارج المملكة



[B][COLOR=#0A0A0A]احتفلت جمعية الأطفال المعاقين باليوم العالمي للإعاقة خلال عدد من المناشط في مقر الجمعية في الرياض وعدد من المراكز التجارية، وتضمن الاحتفال برامج ترفيهية للأطفال وبرامج توعوية لأولياء الأمور، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس الإدارة.
من جانب آخر، ستنظم الجمعية ندوة علمية بعنوان “الشلل الدماغي.. المستجدات والتطورات” خلال الفترة من 27 – 29 محرم الجاري، الموافق 11 – 13 ديسمبر 2012م في مركز الجمعية في الرياض.

وتقام هذه الندوة بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، وتواكب احتفالات مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بمناسبة مرور عشرين عاماً على تأسيسه، وتستضيف الندوة عدداً من الخبراء من داخل وخارج المملكة، منهم الدكتور جيمس راندولف جيج من الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتورة كريستينا مولر من جمهورية ألمانيا، وكبيرة المختصات إيستل براون من جنوب إفريقيا، والدكتور إيهاب حافظ من مصر.

وتناقش الندوة عدة محاور منها: الشلل الدماغي، والتشخيص والتقييم، والتحكم بالشد العضلي، وطرق علاج اختلال التوتر العضلي، تعليم الأطفال ذوي الشلل الدماغي، وتحليل أسلوب المشي (الخطوة)، ودور التأهيل.

وتستهدف الندوة فئات عدة منها، جراحو عظام الأطفال، واختصاصيو أعصاب الأطفال، وأطباء الطب الطبيعي، وأطباء الأطفال، واختصاصيو العلاج الطبيعي، واختصاصيو العلاج الوظيفي، واختصاصيو النطق واللغة، والأجهزة التقويمية والتعويضية، والمختصون في مجال التمريض.

ويرأس اللجنة العلمية للندوة الدكتور زايد الزايد عضو مجلس إدارة الجمعية، ورئيس جراحة العظام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

وتضم في عضويتها الدكتور محمد المهيزع، والدكتور أحمد أبوعباة، والدكتور إيهاب حافظ، والدكتورة فوزية أخضر، والدكتورة سحر الغزالي، والدكتور موسى عمايرة، والأستاذة فريدة الخيال، والدكتورة مروة عبدالرازق.

وفي تصريحٍ صحفي لعوض الغامدي أمين عام الجمعية، أوضح أن الجمعية حرصت هذا العام على المشاركة في الاحتفال باليوم العالمي للمعاق، بفعاليات متعددة بتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية، بهدف زيادة الوعي بمخاطر الإعاقة وكيفية الوقاية منها، والتعامل مع سلبياتها، بالإضافة إلى أهمية تسليط الضوء على حقوق وواجبات المعاقين من خلال هذا الحدث الدولي.

وأضاف أنه في ضوء احتفال مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بمرور عشرين عاماً على تأسيسه، تنظم الجمعية هذه الندوة المهمة حول مستجدات الشلل الدماغي في إطار اهتمام الجمعية بالبرامج العلمية والتوعوية والتدريبية في مختلف مجالات الإعاقة.
وقال أمين عام الجمعية “تسعى الجمعية في المناسبات الدولية والمحلية إلى التعريف بخدماتها المتخصصة التي تقدمها لمنسوبيها من الأطفال المعاقين وأولياء أمورهم، بهدف حشد الدعم المعنوي لقضية الإعاقة، وحث جميع أفراد المجتمع على التفاعل مع القضية واتخاذ مواقف إيجابية تجاه المعاقين”.

وأشار الغامدي إلى أن هذه الندوة تهم قطاعاً عريضاً من العاملين في مجال رعاية المعاقين والدارسين المتخصصين.

جدير بالذكر أن جمعية الأطفال المعاقين تحرص على تنظيم عديد من الندوات والمحاضرات العلمية والتوعوية بمشاركة عديد من الشخصيات العلمية البارزة، وأكبر المستشفيات والمراكز المتخصصة داخل المملكة، بهدف الاطلاع على أحدث المستجدات العلمية والطبية في مختلف مجالات العلاج والتأهيل للمعاقين.[/COLOR][/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0