0 تعليق
454 المشاهدات

الإبراهيم دشّن خدمة المحصل الجوال لكبار السن والمعاقين: تسهيلات على المستهلكين لتسديد فواتيرهم



[B]طالب وزير الكهرباء والماء عبدالعزيز الابراهيم جميع المستهلكين سواء اشخاص او مؤسسات بالمبادرة لدفع الفواتير المترتبة عليهم جراء استهلاكهم لخدمتي الكهرباء والماء، لافتا الى ان هذه المستحقات هي اموال عامة تسأل الوزارة عنها من قبل ديوان المحاسبة ووزارة المالية سنويا.

كلام الابراهيم جاء خلال تدشينه خدمة المحصل الجوال وهي خدمة جديدة ابتكرتها الوزارة للتسهيل على كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة المطالبين بدفع الفواتير جراء استهلاكهم لخدمتي الكهرباء والماء.

وقال الابراهيم ان الوزارة استطاعت منذ ابريل الماضي ان تحصل 148 مليون دينار من أصل 303 ملايين دينار من مديونيتها لدى المستهلكين، لافتا الى ان الحملة الاخيرة للتحصيل بدأت بكبار المستهلكين كالمؤسسات والفنادق والمدارس والنوادي والجمعيات العامة وجمعيات النفع العام والوزارات وكذلك الفئات الاخرى من المستهلكين، مشيرا الى انه تم تحصيل مبلغ مليون و200 الف دينار من القياديين في الدولة المتأخرين بالسداد.

واكد ان الحملة ستستمر في تحصيل المديونية المترتبة على المستهلكين وفي جباية الفواتير وفق قانون 48/2005، لافتا الى ان الوزارة لا تقوم بقطع التيار الا عن المتأخرين بالسداد من اصحاب المبالغ المرتفعة والتي تبلغ احيانا عشرات الاف الدنانيير اذ ان هناك بعض المستهلكين لم يبادرو بالتسديد منذ اكثر من 10 سنوات. وتحدث عن الفارق بين التكلفة الفعلية لخدمتي الكهرباء والماء مقارنة بالتسعيرة المفروضة على المستهلكين، لافتا الى ان الدولة تدعم الكهرباء والماء سنويا بقيمة 3 مليارات دينار أي بنسبة تتعدى الـ 95% من التكلفة.

وحول المحصل الجوال، قال الابراهيم ان هذه الخدمة ستسمح لكبار السن والمعوقين بدفع فواتيرها عبر الاتصال على رقم الوزارة 152 وطلب المحصل الذي سيقصدها في المنزل لجباية المبالغ المترتبة عليها واستصدار الوصل الخاص عبر ماكينة الدفع.

وأشار الى ان هذه الخدمة تأتي ضمن سلسلة من الخدمات التي وفرها قطاع شؤون المستهلكين للمواطنين والمقيمين لتسهيل عملية الدفع ومنها فتح جميع المكاتب لجميع المستهلكين دون التحديد وفق المناطق والدفع عبر الانترنت وغيرها. واكد ان الوزارة مستمرة بتنفيذ التوجيهات بإيصال الخدمة الى الجميع، داعيا اصحاب المزارع والاسطبلات الى الاسراع في دفع ما عليهم لان الوزارة ستباشر بدءا من الاسبوع المقبل بتحصيل فواتير هذه الفئة من المستهلكين لاستكمال تحصيل جميع المبالغ المترتبة عليهم للوزارة.

وشدد على سعي الوزارة الدائم لتوفير الخدمة لجميع المواطنين والمقيمين وتقديم اسهل الاساليب لدفع الفواتير، متمنيا من جميع فئات المستهلكين الحرص على الترشيد في استهلاك خدمتي الكهرباء والماء خصوصا ان الشبكات حاليا في وضع الصيانة الدورية استعدادا للصيف وبالتالي فإن الترشيد سيساهم في الحفاظ على هاتين الخدمتين دون تأثر بأعمال الصيانة.

وحول التأخر في وصول الفواتير الى المستهلكين، قال الابراهيم ان الوزارة حريصة على ايصال هذه الفواتير اولا باول، موضحا ان العقد الذي كان معمولا به قد انتهى وسيتم ابرام عقد جديد مع شركات اخرى قريبا.

وتمنى الابراهيم على جميع المستهلكين الذين يبادرون الى تسديد فواتيرهم سواء عن طريق الانترنت او مكاتب شؤون المستهلكين تزويد الوزارة ببياناتهم وأرقام هواتفهم النقالة وبريدهم الالكتروني ليتم التواصل معهم بالسرعة الممكنة وتزويدهم بفواتيرهم عبر البريد الالكتروني والرسائل النصية. ولفت الى ان المديونية المعدومة اي التي لا يمكن استردادها لأنها مسجلة على مستهلكين من المقيمين الذين تركوا البلاد أثناء الغزو ولم يعودوا اليها، فقال الابراهيم ان هذه المديونية لها آلية معينة مع وزارة المالية التي لها ان تنظر في كيفية التعامل معها وما هو المطلوب من وزارة الكهرباء من قبل ديوان المحاسبة والخدمة المدنية هو تحصيل مديونيتها لدى المستهلكين، مشيرا الى ان الوزارة تتلقى تساؤلات سنويا من ديوان المحاسبة لماذا لم تحصل الوزارة مديونيتها كونها اموال عامة لا بد من تحصيلها. بدوره أوضح الوكيل المساعد لشؤون المستهلكين في الوزارة عبدالله الهاجري ان خدمة المحصل الجوال ترتبط حاليا مع غرفة الكول سنتر على الرقم 152 حيث سيتم استقبال الاتصالات من كبار السن والمعاقين ممن لا يستطيعون زيارة مكاتب شؤون المستهلكين أو استخدام الانترنت لدفع ما عليهم من فواتير. ولفت الى ان هذه الخدمة ستوزع في المرحلة المقبلة على مكاتب شؤون المستهلكين حيث سيكون في كل مكتب خدمة اتصال لطلب المحصل الجوال حيث سيتوجه موظفو الوزارة الى العنوان المحدد من قبل المتصل لجباية الفواتير المستحقة. [/B]

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3603 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3942 0
خالد العرافة
2017/07/05 4525 0