0 تعليق
2405 المشاهدات

علاقة تقدير الذات بالقلق الأجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع



تهدف هذة الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين تقدير الذات والقلق الأجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع من ناحية , والتعرف على الفروق بين الجنسين في تقدير الذات والقلق الأجتماعى 0  وقد اشتملت عينة الدراسة على ( 100 ) طفل , ذكور وإناث , وتضمنت أدوات الدراسة مقاييس تقدير الذات للأطفال والقلق الأجتماعى للأطفال 0
وقد أوضحت النتائج وجود علاقة أرتباطية سالبة بين تقدير الذات والقلق الأجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع من الجنسين ، كما كشفت النتائج أيضاً عن وجود فروق بين الذكور والإناث فى مستوى القلق الأجتماعى , وذلك لصالح الأناث- أما الذكور كانوا أكثر تقديراً لذواتهم من الإناث

المحتويات :

o الدراسة : علاقة تقدير الذات بالقلق الأجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع
1. مشكلة الدراسة
2. هدف الدراسة
3. أهمية الدراسة
4. مصطلحات الدراسة

o الإطار النظري للدراسة :
أولاً : تقدير الذات  Self Esteem
ثانياً : القلق الأجتماعى  Anxiety Social
ثالثاً : المهارات الاجتماعية  Social Skills
رابعاً : الإعاقة السمعية  Hearing Impairment

o تأثير الإعاقة السمعية على تقدير الذات والقلق الأجتماعى لدى الطفل ضعيف السمع

دراسات سابقة:
أولاً: دراسات تناولت تقدير الذات لدى الطفل ضعيف السمع
ثانياً: دراسات تناولت القلق الأجتماعى لدى الطفل ضعيف السمع
ثالثاً: دراسات تناولت الفروق بين الجنسين في تقدير الذات والقلق
تعليق عام على الدراسات السابقة

o الدراسة : علاقة تقدير الذات بالقلق الأجتماعى لدى الأطفال ضعاف السمع
1. فروض الدراسة
2. عينة الدراسة
3. أدوات الدراسة
4. خطوات الدراسة

o نتائج الدراسة
تفسير النتائج ومناقشتها

o المـــراجـع
o ملحق :
1. مقياس تقدير الذات للأطفال
2. مقياس القلق الأجتماعى للأطفال

 

إعداد : دكتور/ وحيد مصطفى كامل

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3910 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0