0 تعليق
758 المشاهدات

فعاليات .. «كان»: محاضرة للتوعية بسرطان البروستاتا



قدم اختصاصي علاج الأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان د.أحمد بدير، محاضرة توعوية حول سرطان البروستاتا في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي امس، وذلك ضمن فعاليات حملات الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان).
وبين بدير خلال المحاضرة أهمية وظائف غدة البروستاتا، كما تحدث عن أعراض الاصابة بسرطان البروستاتا، وطرق الوقاية والعلاج منه، مشيرا الى أن الشفاء من المرض يعتمد على المرحلة التي يتم فيها اكتشاف الورم بالجسم.
وصرح بأنه في المراحل الأولى التي يكون فيها المرض محصورا في حدود الغدة قد لا تكون الأعراض ظاهرة، وهنا يصعب التشخيص. ومع تطور المرض وتقدمه تظهر لدى المريض مشاكل في التبول ناجمة عن الضغط الذي يشكله الورم السرطاني على المثانة أو على الإحليل، وهو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة.
ولفت الى أنه يمكن أن تترافق مع سرطان البروستاتا علامات أخرى، مثل ظهور دم في البول، أو السائل المنوي، أو شعور بعدم الراحة في الحوض، أو تورم في الساقين إذا كان الورم منتشرا في العقد اللمفاوية.
من جانبه، أكد نائب رئيس حملة «كان» د. خالد الصالح أن الحملة تهدف الى رفع مستوى الوعي عبر نشر معلومات صحية وصحيحة يجب أن تصل للجمهور بأسهل الطرق.
المصدر : جريدة القبس

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0