0 تعليق
511 المشاهدات

د. طارق عصمت: العلاج الطبيعي يساعد مرضى السكري على الصوم



يعاني كثيرون ممن يتابعون برامج العلاج الطبيعي أثناء ساعات الصوم، وفي هذا الصدد التقينا اختصاصي العلاج الطبيعي وإصابات الملاعب د. طارق عصمت الذي قدم حزمة من النصائح لتخفيف آلام الصائمين من مرضى الجهاز الحركي والسكري والقلب والعظام وجراحات الغضروف، وأفضل أساليب الوقاية والعلاج سواء بالطرق التقليدية أو الحديثة مثل الصدمات الكهربائية والليزر.
هل تختلف برامج العلاج الطبيعي في رمضان عن الأشهر الأخرى؟

تختلف برامج العلاج الطبيعي من حالة إلى أخرى، ويراعي المعالج درجة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وضغط الدم والالتزام بنظام غذائي وبرنامج علاجي ورياضي، وضرورة الفحص المنتظم لأصحاب الأمراض المزمنة، ومدى قدرتهم الصحية على الصوم من دون متاعب، وعدم حدوث مضاعفات، لا سيما مرضى القلب والجهاز الهضمي والتنفسي والإصابات الشديدة.

للعلاج الطبيعي فوائد ومحاذير، حدثنا عنها.

العلاج الطبيعي هو الحلقة المكملة للشفاء من الإصابات المختلفة، ولا غنى عنه بعد الجراحات والحوادث وإصابات الملاعب، وتأتي المحاذير من العلاج الخاطئ، واستخدام الأعشاب والدهانات وممارسة التمارين الرياضية من دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، وضرورة التشخيص المبكر للإصابة وتحديد العلاج المناسب.

ما هو التعريف العلمي للعلاج الطبيعي؟

العلاج الطبيعي أحد أقدم التخصصات الطبية في العالم، وكان معروفاً لدى قدماء المصريين، وتُستخدم خلاله الوسائل الطبيعية سواء كانت تمارين علاجية أو أجهزة العلاج الطبيعي التي تستخدم بشكل ظاهري على الجسم من دون إدخال أي جسم غريب. وهذا التخصص لا غنى عنه لإصابات الملاعب والحوادث والتأهل مع العلاج بالتمارين المناسبة والحصول على القوة والمرونة الملائمة لمنع الانتكاسة بعد الإصابة أو تكرارها.

ما هو البرنامج الغذائي المثالي في شهر رمضان؟

في شهر الصوم يضع اختصاصي التغذية، بصفته أحد أفراد الفريق المعالج، برنامجاً غذائياً مناسباً لكل حالة حسب احتياجاتها، وإذا وجد ضرورة للإفطار يطلب ذلك من المريض، وغالبا ما يستطيع مريض السكري أو الضغط الصوم من دون متاعب، وفق التزامه بإرشادات طبيبه المعالج. وننصح دائماً بعدم الإفراط في وجبتي الإفطار والسحور سواء للمرضى أو الأصحاء.

في مجال الرياضة، ما دور العلاج الطبيعي؟

يأتي العلاج الطبيعي في مجال الرياضة كعلاج لإصابات الملاعب والوقاية من الأمراض، وتعد رياضة المشي أبسط أنواع الرياضات وأكثرها نفعاً لجميع أجهزة الجسم ولاكتساب اللياقة البدنية والذهنية، فضلاً عن أنها الحل الأمثل لمواجهة الرفاهية الحديثة التي أدت إلى كثرة أمراض القلب والظهر والصدر والأوعية الدموية وغيرها.

كيف يستفيد الصائم من رياضة المشي بعد تناول الإفطار؟

يقاوم المشي الخمول والسمنة وينشط الدورة الدموية، ويساعد على الهضم، وتحسين التنفس وزيادة السعة الصدرية، وهو أفضل الطرق لتغذية غضاريف الجسم والحفاظ عليها وتجنب حدوث المضاعفات، لذلك ننصح الصائمين من المرضى والأصحاء بالمشي اليومي لمدة ساعة على الأقل مع التمرينات الخفيفة، وتناول أغذية تحتوي على أقراص الكالسيوم لتجنب هشاشة العظام، وتناول الماء والسوائل لتعويض الفاقد من الأملاح أثناء فترة الصوم، وتجنب التعرض لأشعة الشمس في وقت الذروة بين الظهيرة والعصر.

متى يصبح العلاج الطبيعي ضرورة للأمراض المختلفة؟

يتضمن العلاج الطبيعي مجالات عدة، أبرزها العلاج الطبيعي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، مرضى الصدر والقلب والمسنين والأعصاب وجراحة العظام وإصابات الملاعب وغيرها من مجالات… وثمة طرق كثيرة للعلاج مثل التدخل الجراحي، ومن بينها ما هو طبيعي لتقويم الأعصاب، وتفيد تمارين العلاج الطبيعي لتحريك المفاصل بشكل طبيعي، وتساعد على ليونة الفقرات كمكمل للعلاج الطبي.

كيف يحدث التوافق بين العلاج الطبيعي والتخصصات الأخرى؟

يعمل الفريق الطبي كوحدة واحدة، ويمنح المريض رعاية متكاملة، فيشخص الطبيب المتخصص المرض ويمنح المريض العلاج المناسب، ثم يحوّله إلى اختصاصي العلاج الطبيعي الذي يضع البرنامج العلاجي والتأهيلي المناسب للمريض ويقوم بتنفيذه ويتابع التطور، ثم يحوله مجدداً إلى الطبيب لمتابعة التحسن حسب طبيعة الحالة المرضية.

بماذا تنصح المرضى ليثمر العلاج الطبيعي عن شفائهم؟

الالتزام بتعليمات اختصاصي العلاج الطبيعي، واتباع برامج التأهيل بدقة، خصوصاً توقيت بدء البرنامج العلاجي والانتهاء منه، حيث إن الكثير من المرضى بمجرد الشعور بالتحسن يوقفون العلاج من تلقاء أنفسهم من دون الرجوع إلى الطبيب المعالج.

كيف يساعد العلاج الطبيعي في الشفاء من إصابات الملاعب؟

أحد أهم أدوار العلاج الطبيعي دوره في الحقل الرياضي، ويبدأ باختيار البرنامج التأهيلي المناسب لكل لاعب وكل رياضة، وذلك يقلل من التعرض للإصابات. كذلك يتركز دور العلاج في التشخيص المبكر، ووضع البرنامج العلاجي الملائم لكل حالة ودرجة ونوع الإصابة.
ما الفرق بين استخدام العلاج بالكهرباء والليزر؟

يستخدم التحفيز الكهربي لتنشيط وتدريب العضلات التي فقدت حركتها بعد الإصابة أو الجراحة، وفي حال الإصابة الجزئية والضغط على العصب، وإصابة العصب الوجهي، والتلوث الجلدي. أما العلاج بالليزر فيفيد في الجروح المفتوحة والألم وقروح الضغط والسكر، ويحظر استخدامه في حالات الصرع واضطرابات القلب.

ما دور العلاج الطبيعي ما بعد جراحات الغضروف؟

جراحات الغضروف إحدى أهم الجراحات التي يحتاج المريض بعدها إلى عناية قصوى، والأهم هنا هو العلاج الطبيعي الذي له الدور الكبير في عودة المصاب إلى الحالة الطبيعية وعدم مروره بمضاعفات تؤثر على عودة الركبة إلى حالتها الطبيعية.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3597 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3927 0
خالد العرافة
2017/07/05 4521 0