0 تعليق
611 المشاهدات

الصحة حريصة على تطبيق اﻻجراءات للمحافظة على خلو البلاد من شلل الأطفال



 

أفاد وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي ان معدﻻت التغطية بالتطعيمات الواقية في الكويت تجاوزت 98 في المئة وهو مايعتبر انجازاً يعكس مستوى الوعي الصحي بالمجتمع وحرص أولياء الأمور على تلقي أطفالهم التطعيمات الواقية حسب الجداول المنظمة لذلك والتي تصدرها وزارة الصحة.

وأعرب السهلاوي في تصريح صحافي بمناسبة اليوم العالمي لمرض شلل الأطفال الموافق 24 أكتوبر عن اعتزاز الوزارة بما حققه قطاع الصحة العامة من انجازات ومايبذله العاملون به من جهود واجراءات للمحافظة على خلو الكويت من شلل الأطفال منذ أكثر من ثلاثة عقود مضت والتصدي للتحديات بهذا الشأن وتطبيق اجراءات التأهب واﻻستعدادات اﻻحترازية والوقائية التي توصي بها المنظمة وضمن التزام الكويت بتطبيق اللوائح الصحية الدولية«IHR».

وقال السهلاوي «ان البنية الأساسية القوية والمتطورة بقطاع الصحة العامة تمثل ركيزة رئيسة للوقاية وللتصدي للأمراض السارية وحماية البلاد من اﻻوبئه والمحافظة على الأمن الصحي».

وأشار إلى ان الوزارة حريصة على المضي قدما للأمام بمواصلة تطبيق اﻻجراءات اﻻحترازية للمحافظة على خلو البلاد من شلل الأطفال من خلال متابعة الوضع الصحي على مستوى دول العالم ودول الإقليم ومن خلال تطبيق نظام ترصد الشلل الرخو الحاد«AFP» إقامة الدورات التدريبية والدعم المستمر لقدرات مختبرات الصحة العامة وهي أحد المراكز العالمية المتعاونة مع منظمة الصحة العالمية للتشخيص المخبري لفيروس شلل الأطفال.

واكد حرص الوزارة على التواصل المستمر مع منظمة الصحة العالمية لتنفيذ أحدث اﻻرشادات المتعلقه بالتطعيمات الواقية من شلل الأطفال وتقديمها بسهولة ويسر للفئات المستهدفة ومن خلال مراكز التطعيم.

وأكد ان منظومة التطعيمات تدارمن خلال لجنة وطنية متعددة القطاعات تضم المتخصصين وتتابع أحدث المستجدات العالمية في مجال الطعوم وتضع اﻻستراتيجيات وخطط العمل اللازمة وهو ما أثمر عن تحقيق معدﻻت قياسية للتغطية بالتطعيمات بالبلاد تجاوزت الغايات التي وضعتعا منظمة الصحة العالمية بخطة العمل العالمية للتطعيمات..

واختتم بالتأكيد على حرص الوزارة والتزامها بتطوير استراتيجياتها وبرامجها الوقائية بما يتفق مع الغايات المتعلقه بالهدف الثالث المتعلق بالصحة ضمن الأهداف العالمية السبعة عشر للتنمية العالمية المستدامة خلال الفترة من 2015-2030 والتي اعتمدها قادة ورؤساء دول العالم باجتماع قمة الأمم المتحده للتنمية المستدامة التي عقدت في مدينة نيويورك بالوﻻيات المتحدة الأميركية في شهر سبتمبر الماضي واعتمدت خطة العمل العالمية للتنمية المستدامة للأعوام 2015-2030.

وقدم السهلاي الشكر والتقدير للرواد الأوائل الذين وضعوا اللبنات الأولى لنظام الصحة العامة وعلى رأسهم وزير الصحة الأسبق الدكتور عبد الرحمن العوضي ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الصحة العامة الأسبق الدكتورعلي السيف مثمناً رؤيتهما الثاقبة لتخطيط وتنفيذ برامج وخطط رائدة بقطاع الصحة العامة ووضعها كبرامج رئيسة ورائدة ببرامج عمل وزارة الصحة وهو مانحصد ثماره الطيبة اليوم.

 

 

 

المصدر : عمر العلاس \ جريدة الراى

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3609 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3946 0
خالد العرافة
2017/07/05 4528 0