0 تعليق
1709 المشاهدات

«الأنباء» تعايد المسنين في يومهم العالمي



بحضور رئيس التحرير والوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية وعدد من الإعلاميين والفنانين

 

جريا على عادتها السنوية في جميع المناسبات التي تخص نزلاء الرعاية الاجتماعية وتحت شعار «الأنباء تحتفي بهم» نظمت جريدة الأنباء ولمناسبة اليوم العالمي للمسنين احتفالا لنزلاء إدارة رعاية المسنين بحضور الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية د.فاطمة الملا ومدير إدارة رعاية المسنين سعد الخراز، ورئيس تحرير جريدة «الأنباء» الزميل يوسف خالد المرزوق ومستشار الإدارة العامة الزميل يوسف عبدالرحمن والزميلة الإعلامية عائشة اليحيى والفنان طارق العلي والعديد من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

استهل الحفل بكلمة لرئيس التحرير الزميل يوسف خالد المرزوق، أكد فيها أهمية الشراكة الاجتماعية بين المؤسسات الإعلامية بشكل خاص والقطاع الأهلي بشكل عام ومؤسسات الرعاية الاجتماعية في خدمة مختلف فئات المجتمع الكويتي وبالأخص نزلاء قطاع الرعاية الاجتماعية.

وقال إن أسرة «الأنباء» سعيدة اليوم بأن تلتقي مع هذا الحضور المتميز لتحتفل مع نزلاء إدارة المسنين من أمهات وآباء لمناسبة اليوم العالمي للمسنين، وإنني في هذا المناسبة لا يسعني إلا أن أؤكد أهمية التفاعل الاجتماعي والتكامل في العطاء بين القطاع الحكومي والخاص وأهمية البر بالوالدين، كما أؤكد إيمان «الأنباء» بأن دور الإعلام لا يقتصر على نقل الخبر وإيصال المعلومة بل إن للإعلام رسالة إنسانية متكاملة وله دور أساسي في نشر الوعي بين جيل الشباب والنشء بأهمية البر بالوالدين والاهتمام بكبار السن وتقديم كل أشكال الدعم لهذه الفئة التي قدمت الكثير في مسيرة حياتها من أجل النهوض بالوطن وتنمية المجتمع.

وأشار رئيس التحرير إلى أن «الأنباء» أخذت على عاتقها منذ سنوات الاحتفال مع الفئات الخاصة في مختلف المناسبات، واليوم نحتفل مع كوكبة من الرعيل الأول الذي قدم الكثير للمجتمع ومن حقهم علينا أن نقدم لهم ولو القليل كردّ للجميل.

وأضاف أن «الأنباء» ارتأت هذا العام أن نحتفل باليوم العالمي للمسنين بشكل يدخل الفرحة على قلوب الأمهات والآباء، فكان هذا الحفل تحت شعار «الأنباء تحتفي بهم» أتينا لنقول لهم شكرا على تعبكم في تربية الأجيال، شكرا لعطائكم.

ولابد أن أتوجه بالشكر إلى وكيلة وزارة الشؤون لقطاع الرعاية الاجتماعية د.فاطمة الملا وجميع العاملين مع هذه الفئة العزيزة على قلوبنا ونقول لهم جزاكم الله خيرا على ما تقدمونهه، في ميزان حسناتكم إن شاء الله ونؤكد لهم إن جريدة «الأنباء» إلى جانبهم ومعهم في خدمة هذه الفئة العزيزة علينا.

مبادرات إنسانية

بدورها، توجهت الوكيل المساعد لقطاع الرعاية د.فاطمة الملا بالشكر والتقدير إلى جريدة «الأنباء» على مشاركتها المسنين في احتفالات اليوم العالمي للمسنين بهذا الحفل المميز، مشيرة إلى أن هذا ليس بغريب على «الأنباء» التي عودتنا دائما على المبادرات الإنسانية ومنذ سنين طويلة، وهي تحرص على مشاركة نزلاء قطاع الرعاية الاجتماعية في مختلف المناسبات وفي كل إدارات قطاع الرعاية من المسنين إلى المعاقين والأيتام فهي الحاضر الدائم والشريك الأساسي لمختلف أنشطة قطاع الرعاية، فلهم منا كل الشكر والتقدير، ونتمنى لهم المزيد من التألق والنجاح، ونأمل أن تكون مبادرة «الأنباء» قدوة تحتذى من قبل مؤسسات القطاع الخاص ووسائل الإعلام المختلفة.. شكرا لـ «الأنباء» وشكرا لرئيس تحريرها يوسف خالد المرزوق وجميع العاملين بالجريدة.

بدورها أثنت الإعلامية عائشة اليحيى على مبادرة «الأنباء» في الاحتفال باليوم العالمي للمسنين، قائلة إن الطبيعة وكأنها فرحت بمشاركة «الأنباء» للمسنين في احتفالهم، فكان هذا الجو الماطر الجميل، تزامنا مع احتفال «الأنباء»، مضيفة بقولها: إنه يوم «مرزوقي» بامتياز، إنه يوم العطاء يوم البر بالوالدين، فشكرا لجريدة «الأنباء»، وشكرا آل المرزوق.

من جهته، توجه مدير إدارة المسنين سعد الخراز بالشكر والتقدير إلى «الأنباء» ورئيس التحرير لحرصهم الدائم على مشاركة نزلاء دور الرعاية فرحتهم بالأعياد والمناسبات، مؤكدا أن هذا ليس بغريب على جريدة «الأنباء» العريقة، فللقائمين عليها كل الشكر والتقدير ونتمنى لها المزيد من التألق والتميز.

وأضاف أن جريدة «الأنباء» عنوان للشراكة الاجتماعية الفعلية نأمل من جميع وسائل الإعلام أن يحذوا حذوها في مشاركة نزلاء الرعاية احتفالاتهم.

وألقى الممثل طارق العلي كلمة أثنى فيها على رسالة «الأنباء» الإنسانية، متمنيا لها المزيد من النجاح.

وقدم الاحتفال المذيع مايك مبلتع، والذي أمتع الحضور بتقديمه المميز.

واختتم الحفل بعرض فني تراثي من فرقة القرين الشعبية والتي أمتعت الحضور بالعديد من الأناشيد التراثية الكويتية.

التوسع في الخدمة المتنقلة للمسنين لتقديم الرعاية

تقدم وزارة الشؤون ممثلة في إدارة رعاية المسنين الخدمات المتكاملة لكبار السن من الرعاية الإيوائية والتي نظمها قانون المسنين وحدد الحالات التي تستفيد من هذه الخدمة في الأشخاص الذين لا يوجد لديهم من يرعاهم إلى الدرجة الثانية من القرابة أو بموجب حكم محكمة أو استثناء من قيادات الوزارة لدواع إنسانية، وبهذا نجد أن عدد الحالات الإيوائية في دار رعاية المسنين لا يزيد عن 35 حالة فقط، والأغلبية نساء لا يوجد لديهن من يقوم برعايتهن.

هذا وتركز وزارة الشؤون في خطة عملها التنموية على التوسع في الخدمة المتنقلة للمسنين والتي توفر جميع أنواع الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والعلاج الطبيعي والإرشاد الديني للمسنّ داخل بيئته الطبيعية ووسط أسرتها، وقد بلغت الحالات التي تقدم لهم الوزارة الرعاية المنزلية ما يزيد على الـ 3500 حالة في مختلف المناطق الكويتية.

كما أن الوزارة تعمل على تعديل العديد من المواد القانونية في قانون المسنين بما يشدد على تغليظ العقوبات على عقوق الوالدين والتوسع في الرعاية المنزلية والنهارية والمتوقع أن يتم إقرار التعديل قبل نهاية السنة الحالية.

الزميلة دينا روكس تقدم
الطعام لإحدى المسنات

نقش الحناء على يد
إحدى المسنات

الزميلة رضا صادق
تطعم إحدى المسنات

الزميلة بشرى شعبان تقدم الطعام لإحدى المسنات

الزميلة حنان عبدالمعبود مشاركة إحدى المسنات الاحتفال

الزميلتان بشرى شعبان وبيان عاكوم
خلال مشاركتهما المسنات في الحفل

الزميلة نوف العياضي تتوسط
عبدالعزيز المطيري ووليد جمعة

ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً

بالأمس جسد رئيس تحريرنا الأستاذ يوسف خالد المرزوق حبه لأهل الكويت بطريقة صحيحة بمد يد العون المعنوي المباشر لهؤلاء المحشومين، وهي الاحتفال باليوم الدولي للمسنين عن طريق احتفالية أقيمت في مبنى الرعاية في وزارة الشؤون بالصليبخات، حضرها وتكلم فيها عن فضل هؤلاء الآباء والأمهات واعتزاز الأبناء بهذا الدور الأسري وأثره على الفرد والأسرة والمجتمع والوطن برمته.

بالأمس كان يوما مشهودا قام فيه فريق «الأنباء» التطوعي بدور محمود وطيب بإشراف العلاقات العامة بقيادة ابنتنا نوف فايق العياضي وعبدالعزيز المطيري ووليد خالد جمعة وكل الفريق التطوعي الجميل.

قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إن الله يوصيكم بآبائكم». ومعلوم في الدين الإسلامي أن من الكبائر عقوق الوالدين.

وكلنا يذكر ونحن في بداياتنا كيف كانوا يعلموننا أن رضا الله من رضا الوالدين.

ومازلت أذكر هذه الآبيات:

أعلمه الرماية كل يوم

            فلما اشتد ساعده رماني

وكم علمته نظم القوافي

            فلما قال قافية هجاني

نحمد الله أن عدد النزلاء قليل، والله يحفظ الكويت من كل شر، فلقد أنشئت دار المسنين عام 1955 وهي حضن دافئ لمن لا حضن له.

شكرا كبيرة.. للوكيلة المساعدة د.فاطمة الملا المسؤولة عن الرعاية الاجتماعية، وهي في حقيقة الأمر أكبر من هذا بإنسانيتها وطيب تعاملها مع هؤلاء المنكسرين في الحياة من الآباء والأمهات، والشكر موصول للأخ سعد الخراز مدير إدارة المسنين الذي يقوم بواجبه خير قيام، ولكل من أختنا الإعلامية القديرة عائشة اليحيى والفنان القدير طارق العلي ولكل كوكبة المتطوعين، ولكل وسائل الإعلام المختلفة التي حضرت.. لكم جميعا الشكر وجزاكم الله خيرا.

ويبقى السؤال الذي طرحته وأنا خارج من هذا المكان هل سأمر بهذا الظرف واللجوء إلى هذه الدار؟ سؤال دار في رأس كل المشاركين، والكل يبتهل إلى الله عز وجل أن تكرم خاتمتنا.

وستواصل «الأنباء» كما رسم طريقها مؤسسها -رحمه الله- الالتفات الدائم إلى كل الفئات الكويتية المختلفة الأخرى لتحقيق إستراتيجيتها في المسؤولية الاجتماعية والوطنية.

المصدر: بشرى شعبان/ جريدة الأنباء .

لقطة جماعية للقيادات وكبار المدعوين

الزميل رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق
يلقي كلمته خلال الاحتفال (قاسم باشا)

الزميلان رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق
ويوسف عبدالرحمن أثناء دخولهما الحفل

الزميل رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق مشاركاً الفرقة الشعبية في رقصة العرضة بمشاركة الفنان طارق العلي

الإعلامية القديرة
عائشة اليحيى

مدير إدارة المسنين
سعد الخراز

الوكيل المساعد
للرعاية الاجتماعية
د. فاطمة الملا

عريف الحفل المذيع
مهند يوسف
والفنان طارق العلي

الزميل رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق
يصافح أحد المسنين خلال الحفل

الزميل رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق
في حديث باسم مع إحدى المسنات

الزميل رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق
مع د. فاطمة الملا

الزميل رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق
مع مدير إدارة المسنين سعد الخراز في حديث جانبي

الزميل يوسف عبدالرحمن والإعلامية
مراسلة تلفزيون الكويت مروة محرم

 

 

 

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3592 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3921 0
خالد العرافة
2017/07/05 4518 0