1 تعليق
978 المشاهدات

مبادئ التأهيل ؛ مقدمة في تأهيل ذوي الحاجات الخاصة



اسم الكتاب : مبادئ التأهيل ؛ مقدمة في تأهيل ذوي الحاجات الخاصة

تأليف : ابراهيم القريوتى , غانم البسطامى

ترجمة :

الناشر : مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع

 

نبذة عن الكتاب : تحتل خدمات التأهيل بأشكاله المختلفة الطبي والنفسي والمهني والأكاديمي والاجتماعي مكانة هامة في مجال ذوي الحاجات الخاصة، والتي تقدم لهم على اختلاف فئاتهم بشكل خاص، ولكافة أفراد المجتمع الذين يحتاجون لإعادة تأهيل من أجل مساعدتهم على الاندماج في المجتمع.
ويقدم التأهيل برامج شاملة ومتكاملة إلى جانب خدمات وبرامج التربية الخاصة، وفي المراكز والأقسام المتخصصة به، حيث تعتبر من الأمور الأساسية التي يجب أن يضطلع بها كافة أعضاء فريق الأخصائيين العاملين مع ذوي الحاجات الخاصة.
ومن هذا المنطلق فإنه لا بد من دراسة المبادئ والأسس والمعلومات الأساسية لهذه الأشكال المختلفة من برامج التأهيل ولذلك نجد أن معظم برامج إعداد المعلمين والأخصائيين في مجال التربية الخاصة قد تضمنت مساقات في التأهيل وإعادة التأهيل بمستوياتها المتوسطة والجامعية والمتقدمة.
وجاءت فكرة هذا الكتاب نتيجة النقص الواضح في المراجع والكتب المتخصصة في المكتبة العربية بهذا المجال ولتحقيق هدف سد هذا النقص وتوفير المصادر والمراجع المناسبة لمساعدة الدارسين في الحصول على المعلومات في هذا المجال. ويأتي هذا الكتاب ويشمل على أربعة فصول: عالج الفصل الأول المفاهيم الأساسية للتأهيل الشامل وإعادة التأهيل، وعلاقته بالتربية الخاصة من جهة، وبالخدمات الأخرى كالجوانب الطبية والنفسية، وكذلك فلسفة التأهيل وأسسه وعناصره وأهدافه. أما الفصل الثاني فيعرض لأشكال التأهيل المختلفة وهي التأهيل النفسي والاجتماعي والطبي والأكاديمي والمهني. أما الفصل الثالث يعالج موضوع القوانين والتشريعات في مجال التأهيل وخاصة التأهيل المهني، ويقدم نماذجاً من هذه القوانين والتشريعات في البلاد العربية. الفصل الرابع يناقش موضوع تخطيط مشاريع ومراكز التأهيل وعناصر هذا التخطيط.

التعيقات (1)

  1. يقول سوساني:

    رائعععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععععع

التعليقات مغلقة.

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3589 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3911 0
خالد العرافة
2017/07/05 4513 0