0 تعليق
1000 المشاهدات

الأستاذ :مشروع علاجي لحالات فرط النشاط وقصور الانتباه في «الرياض» و«الابتدائية»



قال فيصل الأستاذ إن إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية وضعت خطتها الاستراتيجية للأعوام الثلاثة المقبلة، وتتضمن مشروع إعداد برنامج تدخل علاجي نفسي لحالات اضطراب فرط الحركة، وقصور الانتباه بمرحلتي رياض الأطفال والابتدائية.

أكد مدير إدارة الخدمة الاجتماعية والنفسية بوزارة التربية فيصل الأستاذ أن الإدارة وضعت الخطة الإستراتيجية للإدارة للأعوام الثلاثة المقبلة، موضحا أنها تتضمن تحقيق الجودة الشاملة بالعمل الفني والإدارة، والارتقاء بالخدمات المقدمة لأبنائنا الطلبة، وتعزيز الجوانب الاجتماعية والنفسية في نفوسهم، سعيا لخلق المواطن الصالح.
وقال الأستاذ في تصريح خاص لـ»الجريدة»، إن «من خطط الإدارة تقديم دعم لمراقبات الخدمات الاجتماعية والنفسية بالمناطق بمختلف الوسائل والأدوات والإمكانات وتنمية قدرات الباحثات والباحثين الاجتماعيين والنفسيين، وصولاً إلى التميز والانتماء للمهنة، وكذلك تفعيل دور المجالس الطلابية للمرحلة الثانوية على مستوى الوزارة من خلال اعداد البرامج والمشاريع الهادفة إلى تحقيق مزيد من المشاركة والمسؤولية، وتبني الإدارة لمجالس الآباء والمعلمين على المناطق (الحي السكني)، تحقيقاً للشراكة المجتمعية.
وأوضح أن الإدارة ستتبع عدة إجراءات لتحقيق هذه الخطط، منها حصر الأدوات المهنية والفنية والتسجيلية لمكاتب الخدمة الاجتماعية والنفسية، وإصدار التقرير السنوي لإدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية، وطرح شعار محدد تتبناه الإدارة مع المناطق التعليمية، وفق توجه قطاع التنمية التربوية والأنشطة. وذكر «من الإجراءات لتحقيق الخطط، القيام بدراسات متعددة لمواجهة مشكلات الطلاب بأسلوب مهني وعلمي منظم بالتعاون مع مراقبات المناطق التعليمية».
وأضاف أن الإدارة ستعقد ورش عمل ومؤتمرات وندوات للمشاركة المهنية بينها وبين مراقبات المناطق التعليمية محلياً ودولياً، للوقوف على المستجدات في أساليب ممارسة الخدمة الاجتماعية والنفسية، إضافة إلى دراسة توحيد الاستمارات والنماذج المهنية والفنية للخدمة الاجتماعية والنفسية بالإدارة وجميع المراقبات بالمناطق التعليمية، لتوحيد العمل وقياس جودته، وتطبيق النظم المتكاملة في المراسلات بين الإدارة والمراقبات بالمناطق التعليمية واستخدام التسجيل على الكمبيوتر لأعمال مكاتب الخدمة الاجتماعية والنفسية بدلا من السجل اليدوي.
وأوضح أنه سيتم كذلك تنفيذ العديد من الكتيبات والبروشورات والطويات العلمية والعملية، للوقوف على الخدمات التي تقدمها إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية.
وذكر أن الإدارة ستعمل على اعداد دورات تدريب حول كيفية التعامل مع حالات اضطراب الهوية الجنسية، وحالات اضطراب السلوك العقائدي بالتنسيق والتعاون مع مراقبات الخدمة الاجتماعية والنفسية بالمناطق التعليمية.
وأضاف أنه سيعمل على توفير نظام الباحث الأول للخدمة الاجتماعية والخدمة النفسية، وإصدار قرارات لتفعيل هذا الدور، وكذلك توفير نظام الموجه الفني الأول للخدمة الاجتماعية والخدمة النفسية، واصدار القرارات المناسبة لتفعيل هذا الدور.
ولفت إلى أنه سيتم التعاون مع الجامعة والتطبيقي في مجال التدريب الميداني للخريجين، حيث سيتم توفير برامج تدريب ميداني لطلبة جامعة الكويت (قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية- وقسم علم النفس)، لاكتساب الطلبة المهارات والخبرة العلمية والعملية.
وبين أنه سيتم اعداد برنامج مسابقات مهنية للباحثين الاجتماعيين والنفسيين (الباحث المثالي)، تشجيعاً نحو الابتكار والتميز بين الباحثين، وإنشاء قاعدة بيانات لجميع الذين تم تدريبهم والذين شاركوا في ورش العمل، وصولا إلى تحقيق التميز.

المصدر : جريدة الجريدة

كتـاب الأمـل

+
سمر العتيبي
2018/12/09 3203 0
راما محمد ابراهيم المعيوف
2017/12/29 3474 0
خالد العرافة
2017/07/05 4177 0